أنواع المضادات الحيوية الطبيعية واستخداماتها

هناك كائنات دقيقة يمكن أن تدخل أجسامنا بسهُولة وتصيبنا بالعديد من الأمراض. لذلك كان لابد من إيجاد علاج للعديد من هذه المشاكل الصحية وهُو مضاد حيوي يعمل على وقف نمو الجراثيم وعلاج الالتهابات اللاحقة. منها، سواء كانت مصطنعة أو طبيعية. سنخبرك فِيْ هذا المقال بأهم المضادات الحيوية الطبيعية وكَيْفَِيْة صنعها واستخدامها.

لماذا لا يصف طبيبي المضادات الحيوية لطفلي

أنواع المضادات الحيوية

هناك نوعان من المضادات الحيوية طبيعية وصناعية.

1. المضادات الحيوية الطبيعية

يتم استخدام مواد من الطبيعة والنباتات والأعشاب والفاكهة يتم دمجها وإعطاءها للمريض حسب خصائصها وفوائدها.

2. المستضدات الاصطناعية

هِيْ مضادات حيوية تصنعها شركات الأدوية وتعتمد على مواد موجودة فِيْ الطبيعة، مثل البنسلين، التي تنتجها أنواع معينة من الفطريات. أو مكونات مضادة للاصطناعية تمامًا بدون أي مواد طبيعية فِيْ تركيبتها.

مزايا المضادات الحيوية الطبيعية

للمضادات الحيوية الطبيعية آثار جانبية أقل وبالتالي فهِيْ أكثر أمانًا من المضادات الحيوية الاصطناعية. يتميز بسهُولة التوافر وعدد من الوصفات والخلطات الخاصة به. لكن عليك أن تكون حذرًا ولا تأخذ مثل هذه الوصفات. على الرغم من درجة الأمان العالية للمضادات الحيوية الطبيعية، إلا أنها يمكن أن تكون ضارة، خاصة لمن يعانون من مشاكل صحية مزمنة أو بعض الحالات الخاصة. لذا اختر وصفاتك من مصادر موثوقة وتأكد من أنها مناسبة لك ولأفراد أسرتك.

متى يكون استخدام المضادات الحيوية الصناعية أفضل من المضادات الطبيعية

  • أوقفوا المرض بسرعة لأنه معدي.
  • حتى لا تتطور الحالة إلَّى حالة أكثر خطورة.
  • لعلاج سريع للمرض أو الإصابة.

هل المضادات الحيوية آمنة للحامل

5 مضادات حيوية طبيعية

1. العسل

لقد عرفت جميع الحضارات أن العسل علاج ممتاز للحالات المرضية المختلفة وعامل طبيعي مضاد للجراثيم، والعسل آمن للاستخدام على الجلد والجروح والحروق مباشرة أو عَنّْ طريق الفم. يمكنك عادة إذابة ملعقة من العسل فِيْ كوب من الماء الدافئ أو مشروبك العشبي المفضل وستتعزز مناعتك بشكل كبير.

عسل نحل صيدلية منزلية متكاملة

2. الثوم

وهُو مضاد حيوي طبيعي معروف منذ القدم، وهُو معروف بتأثيره الممتاز فِيْ علاج مشاكل الأمعاء ومشاكل الشرايين وضغط الدم. يمكنك الحصول على مستخلص الثوم فِيْ المنزل عَنّْ طريق طهِيْ بضع فصوص من الثوم فِيْ زيت الزيتون ثم استخدامه عَنّْ طريق تناوله مباشرة أو وضعه على أماكن الجروح والإصابات كل يوم.

11 فائدة صحية للبصل والثوم

3. زيت مستخلص الزعتر

للزعتر تأثير علاجي كبير على التهابات الصدر والسعال لأنه عامل مضاد للجراثيم حسب الدراسات. يمكنك استخدام الزعتر فور نقعه فِيْ الماء المغلي. إذا كنت تستخدم مستخلصًا، فليس من الآمن تناوله عَنّْ طريق الفم. وعَنّْد استخدامه على الجروح والحروق، يجب تخفِيْفه بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

4. الزنجبيل

أظهرت العديد من الدراسات القديمة والحديثة فاعلية الزنجبيل فِيْ محاربة العديد من سلالات البكتيريا، لما له من تأثير ممتاز فِيْ علاج الغثيان والدوار وخفض نسبة السكر فِيْ الدم. يمكنك استخدام الزنجبيل الطازج ونقعه فِيْ الماء الساخن ثم تناوله، أو يمكنك استخدام مسحوق الزنجبيل من مصدر جيد وموثوق.

5. القرنفل

عُرف القرنفل منذ العصور القديمة بآثاره المسكنة والأسنان، وتشير بعض الدراسات الحديثة إلَّى أن مستخلص القرنفل له تأثيرات مضادة للبكتيريا بالإضافة إلَّى سلالاته المقاومة.

10 مكونات طبيعية تخفف من ألم الأسنان

صحتك وصحة عائلتك بالتأكيد على رأس قائمة أولوياتك. تأكد دائمًا من اكتشاف المشكلات الصحية فِيْ مهدها والبحث عَنّْ أفضل طرق الوقاية والعلاج من المتخصصين حتى تتمكن أنت وعائلتك دائمًا من الاستمتاع بالصحة والرفاهِيْة.