مشروبات تساعد على إدرار الحليب

المشروبات التي تساعد على إنتاج الحليب

بعد إتمام عملية الولادة تهتم الأم بكل ما يتعلق برضيعها ويحتل جزء كبير من عقلها وتخشى أن يحدث له شيء، ومن أهم الأمور التي تشغل بالها هُو إنتاج كَمْية كافِيْة من الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية، خاصة إذا كان طفلها الأول، ليس من ذوي الخبرة فِيْ التعامل مع مثل هذه المواقف، لذلك تميل إلَّى تحديد المشروبات التي تساعد على إنتاج الحليب.

بالرغم من عدم ثبوت فاعلية هذه الطريقة فِيْ زيادة إنتاج الحليب فِيْ الثدي، فلا مانع من تناول هذه المشروبات، وإذا لم تساعد فهِيْ غير ضارة، وهناك عدد كبير من المواد الغذائية والعَنّْاصر الغذائية. خبراء الصحة الذين يوصون بشرب المشروبات التالية

1- اشرب الكثير من الماء

شرب الكثير من الماء يساعد فِيْ الحفاظ على رطوبة الجسم، مما يؤثر إيجابًا على قدرة الأم على إنتاج الحليب، كَمْا أن حليب الثدي يحتوي على 88٪ تقريبًا من الماء، لذلك يوصى دائمًا بشرب ما لا يقل عَنّْ 8-13 كوبًا من الماء. وغني عَنّْ البيان أن شرب الماء بشكل عام يساعد فِيْ تحسين قدرة الجسم على أداء وظائفه الطبيعية.

2- عصير جزر

يحتوي على بيتا كاروتين وفِيْتامين أ وفِيْتويستروغنز، مما يوفر المزيد من الطاقة للجسم، مما يزيد من إنتاج الحليب فِيْ الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية، لذلك ينصح الخبراء غالبًا بتناول هذا العصير بعد التحضير مع إحضار المكونات واتباع الإجراء المطلوب

مكونات

  • 4 حبات جزر كبيرة، مقطعة إلَّى نصفِيْن.
  • قطعة صغيرة من الخيار المقطّع.
  • كوب سبانخ.
  • 4 سيقان كبيرة من اللفت.
  • ليمون كبير.

كَيْفَ تستعد

  • تحضير عصير الجزر ثم عصر الليمون فوقه.
  • ضعهم معًا فِيْ خلاط كهربائي.
  • أضف باقي المكونات إلَّى الخليط.
  • امزج مع الخلاط.
  • 3- تناول الحليب

    يحتوي الحليب على العديد من العَنّْاصر المهمة للإنسان أهمها الكالسيوم الذي يعد عاملاً مسؤولاً بشكل كبير عَنّْ نمو الطفل، وأهميته لا تقتصر على دعم إنتاج الحليب، بل يحمي الأم من الوزن الزائد. المكسب، والذي يحدث غالبًا بعد الولادة. ، وتجدر الإشارة إلَّى أنه يمكن إضافته إلَّى فواكه مختلفة مثل الفراولة والموز للحصول على مزيج رائع من الفوائد والمذاق اللذيذ.

    4- عصائر الفاكهة الطازجة

    لا تعتبر عصائر الفاكهة الطازجة مشروبات تساعد على إنتاج الحليب فحسب، بل توفر أيضًا العديد من الفوائد من تناولها، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الفِيْتامينات الضرورية لنمو الطفل بشكل سليم، لذا حاول أن تجعل عصير الفاكهة الطازج المفضل لديك تشرب عَنّْدما تشعر بالحاجة لشرب شيء ما.

    لكن كن حذرًا، اختر العصائر التي لا تحتوي على كَمْيات عالية من السكريات والفركتوز، ومن أفضل أنواع العصائر التي يمكنك استخدامها لحل مشكلتك عصير الموز الممزوج بالحليب والفراولة، ومن أفضل المشروبات الحمضية، يمكنك أن تأكل مثل عصير البرتقال وعصير الليمون.

    5- عصائر الخضار

    لا شك أن الخضار من أهم الأطعمة الغذائية التي يجب تناولها لتحسين الصحة بشكل عام، ولكن فِيْ ظل ذكر المشروبات التي تساعد على تكوين الحليب، لا يمكننا أن ننسى الدور الذي تلعبه هذه السوائل. عَنّْد حل مشكلة نقص اللبن فِيْ ثدي الأم أثناء الرضاعة.

    بسبب قلة رغبة الكثير من النساء فِيْ تناول مثل هذه العصائر، سيكون من الأفضل خلط عدة أنواع منها معًا، بدلاً من تناول طبق كبير من الخضار، ولكن تجدر الإشارة إلَّى أن بعض الخضروات تسبب الغازات أو الانتفاخ، مثل مثل الكرنب والخيار والقرنبيط، لذلك يجب تجنب مثل هذه الخضار وعدم تضمينها فِيْ مشروباتهم.

    هناك مصيدة تقع فِيْها العديد من النساء اللواتي جربن تناول عصائر الخضار من أجل حل مشكلة عدم وجود حليب الثدي الكافِيْ، وهُو أن بعضهن يضيفن الملح أو السكر الاصطناعي إلَّى العصائر، مما يقلل بشكل كبير من القيمة الغذائية للخضروات الموجودة فِيْ العصير، لذا احرص على عدم الوقوع فِيْ هذا الفخ وتجنبه.

    6- عصير أخضر متوازن

    من أفضل المشروبات التي تزيد من إنتاج الحليب فِيْ ثدي الأم عَنّْد تناول كوبين فِيْ اليوم، بعد إدخال بعض المكونات بكَمْيات محددة واتباع الخطوات اللازمة لتحضيرها والموضحة بالتفصيل أدناه.

    مكونات

    • ملعقة كبيرة من عصير الزنجبيل الطازج، أي ما يعادل قطعة متوسطة الحجم من الزنجبيل.
    • ملعقتان كبيرتان من عصير الكزبرة الطازج، أي ما يعادل كوب واحد من أوراق الكزبرة والسيقان.
    • 3 ملاعق كبيرة من عصير الكرنب أي ما يعادل 4 أو 5 أوراق ملفوف متوسطة الحجم.
    • نصف كوب من عصير التفاح، ويمكن الحصول عليه عَنّْ طريق عصر تفاحة كبيرة، لاحتوائه على الكثير من الفِيْتامينات والألياف المفِيْدة للجسم.

    تحتوي المكونات السابقة على كَمْية كافِيْة من العَنّْاصر الغذائية اللازمة للنمو الطبيعي للطفل وتلبية حاجته لتلك العَنّْاصر المهمة لتقوية قدرة جسمه على أداء وظائفه، مثل فِيْتامين أ وفِيْتامين ج والحديد.

    7- المشروبات العشبية

    هناك العديد من الأعشاب التي تعتبر من مشروبات إنتاج الحليب مثل الأعشاب الخفِيْفة وهِيْ القرفة والزنجبيل والحلبة واليانسون والكَمْون والكركَمْ والعديد من الأعشاب الأخرى، ومن خلال الأسطر التالية سنتعرف على تأثيرها فِيْ حل هذه المشكلة. مشكلة بطريقة ما بالتفصيل

    • قش الحلبة يحتوي على العديد من المواد الكيميائية النباتية التي تشبه هرمون الاستروجين، ومن خلال بعض الدراسات حول فعالية مشروب الحلبة، فقد ثبت أن له القدرة على زيادة إنتاج الحليب الطبيعي فِيْ ثدي الأم ما بين 24-72 ساعة من الاستخدام.
    • الشمر خصائصه تشبه الأستروجين مما يجعله من المكونات التي يمكن إضافتها للشاي أو المكَمْلات الغذائية لتعزيز إنتاج الحليب، وله قدرة فعالة على تخفِيْف أعراض الانتفاخ والغازات، على الرغم من وجود العديد من النساء نجحت تجربتها مع مشروب الشمر فِيْ زيادة حليب الثدي لكنها تحتاج إلَّى مزيد من الوقت لتظهر فعاليتها.
    • بذور الكَمْون تقدم فوائد عديدة لمستخدمها لاحتوائها على فِيْتامين بي والكالسيوم وعَنّْاصر أخرى تجعلها مصدرًا لدعم الهضم وتخفِيْف الانتفاخ والحموضة والإمساك، لكن من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل تناول أي من هذه الأعشاب. لتلافِيْ التعرض لتأثيرات ضارة قد تشكل خطراً كبيراً على الأم.
    • اليانسون وهُو من الأعشاب الغنية بمركب الأنثول وهُو نبات الإستروجين الذي له تأثير جيد على إنتاج الحليب الطبيعي للأمهات المرضعات وعلى الرغم من أنه يدخل فِيْ تكوين بعض الخلطات المستخدمة لزيادة إنتاج حليب الأم إلا أنه يحتاج المزيد من الأدلة لإثبات فعاليتها فِيْ هذا الأمر.

    مساوئ استخدام المشروبات العشبية لإنتاج الحليب

    إذا كنت ترغبين فِيْ شرب المشروبات العشبية التي تفرز الحليب، فعليك أن تعلمي أن بعضها يسبب بعض الآثار الجانبية التي قد تشكل خطورة عليك، خاصة أثناء فترة الرضاعة، وهِيْ الفترة التي تحتاجين فِيْها إلَّى كل ما يحسن صحتك، لذلك لا تستخدم هذه المشروبات قبل استشارة مختص فقد تسبب لك أحد الأضرار التالية

    • طفح جلدي على جلد الأم أو الطفل.
    • إذا كنت تتناول أنواعًا معينة من الأدوية، فإن المشروبات العشبية تشكل خطرًا عليك لأنها قد تتفاعل مع هذه الأدوية، مثل بعض أنواع أدوية إنقاص الوزن ومزيلات الاحتقان ومضادات الهِيْستامين وموانع الحمل الهرمونية ومدرات البول.
    • حدوث اضطرابات هضمية عَنّْد الأم أو الطفل مثل الإمساك والإسهال وانتفاخ البطن.

    نصائح للمساعدة فِيْ إنتاج الحليب

    فِيْ ضوء تحديد المشروبات التي تساعد على إنتاج الحليب، علينا أن نخبرك بالنصائح التي ستساعدك فِيْ هذا الأمر بشكل سريع وطبيعي، والتي، إذا اتبعت، يمكن أن تمنعك من شرب المشروبات وتناول الأطعمة التي تساعد على إنتاج الحليب فِيْ وقت مبكر. ، والتي تم سردها أدناه

    • الحصول على قسط كافٍ من الراحة يلعب عدد ساعات النوم دورًا مهمًا فِيْ زيادة معدل إنتاج الحليب الطبيعي فِيْ ثدي الأم، لذلك إذا كنت لا تحصل على ساعات نوم كافِيْة، فعليك التأكد من حصولك على قسط كافٍ من الراحة والنوم.
    • الرضاعة عَنّْدما يسأل الطفل يجب أن تعلمي أن زيادة عدد الرضاعة الطبيعية يزيد من إنتاج الحليب الطبيعي فِيْ الثدي، لذلك لا تحاولي الحرص على أن يرضع طفلك فِيْ مواعيد معينة، بل قومي بذلك كلما احتاج ذلك ويمكنك تقديمه. عليه فترات متقطعة.
    • تدليك الثدي أثناء الرضاعة يساعد بشكل كبير على زيادة إنتاج الحليب فِيْ الثدي عَنّْ طريق التدليك أو الضغط على الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية.
    • استخدام مضخة الثدي الكهربائية وهِيْ من أفضل الطرق الحديثة المستخدمة لسحب أكبر كَمْية من الحليب من الثدي وينصح باستخدامها لمدة 10-20 دقيقة فِيْ كل مرة يرضع فِيْها الطفل.
    • الامتناع عَنّْ الرضاعة من ثدي واحد فِيْ حال لم يبلغ الطفل عدة أسابيع، من المهم معرفة أن التبديل بين الثديين أثناء الرضاعة سيزيد من إنتاج الحليب فِيْها، كَمْا فِيْ حالة الرضاعة من ثدي واحد فقط. فمن الممكن ملاحظة زيادة اللبن بداخله أكثر من غيره.
    • النظام الغذائي الصحي إذا كنتِ لا تتبعين نظامًا غذائيًا صحيًا يمد جسمك بالعَنّْاصر الغذائية الضرورية التي تؤثر على معدل إنتاج الحليب فِيْ الثدي، فعليكِ فعل ذلك بدلًا من شرب المشروبات التي تساعد على إنتاج الحليب، خاصة خلال فترة الرضاعة الطبيعية، والتي تستهلك العديد من العَنّْاصر الموجودة فِيْ جسمك.