حروف الهجاء بالترتيب للأطفال بالحركات والمدود مكتوبة

اللغة العربية هِيْ لغتنا الأم وهِيْ لغة يجب أن نفخر بها جميعًا. إنها تخلق جيلا على دراية بلغتها ويفتخر بها ويفتخر بها. الخطوة الأولى فِيْ التعلم هِيْ تعليم الأطفال أحرف الأبجدية بالترتيب ومعاني كل حرف، مع تعليم الأطفال الحركات التي توضع على الحروف وهِيْ الكسرة والضمة والفتحة. إنها بداية مثالية وخطوة أولى لتعلم اللغة العربية بإتقان. بمجرد أن يتعرف الطفل على الحروف الأبجدية، سيحقق الهدف الأول وهُو تعلم اللغة العربية. لذلك يسعدنا أن نقدم لكَمْ حروف الأبجدية عبر موقع الحلم اليوم بالإضافة إلَّى الحركات التي توضع على الحروف وكَيْفَِيْة نطقها وغيرها من المعلومات اللغوية، نتمنى أن يكون هذا الموضوع مفِيْداً لكَمْ ونأمل أن تنال إعجابكَمْ.

الحروف الهجائية بالترتيب

الحروف الهجائية فِيْ اللغة العربية

عدد حروف الأبجدية فِيْ اللغة العربية 28 حرفًا، ومن الأفضل دائمًا جعل الطفل يتذكر الحروف من خلال الصور والأسماء الموجودة أسفل كل صورة، مثل كلمة أسد، وأولها حرف ألف أو حرف ال كلمة الذئب. أول هذه الكلمة هُو الحرف y ويمكننا تلخيص الحروف بهذا الشكل

ولكن فِيْ.

ب – بطة.

تي – التمساح.

وكذلك باقي الحروف حتى يتمكن الطفل من تعلم وتذكر حروف الأبجدية بسهُولة ويسر، لأنه إذا حفظ الوالد الحروف بدون أمثلة أو صور لن يتمكن الطفل من تذكرها وهذه الطريقة تعتبر طريقة تعلم مملة للغاية، وتجدر الإشارة إلَّى أن العلماء فِيْ الماضي كانوا يعتبرون الهمزة حرفًا واحدًا، لكن العلماء المعاصرين ألغوا هذه الفكرة.

حروف الجر واستخدامها فِيْ اللغة العربية مع أمثلة

الحروف الهجائية والحروف الهجائية

الحروف الهجائية هِيْ حروف عربية مرتبة حسب المادة اللغوية الموجودة فِيْ القواميس سواء القديمة أو الحديثة، حيث يتم ترتيب ال والمصنفات بالترتيب التالي

(A – B – T – T – C – H – K – D – Y – R – Z – S – M – Y – Z – I – Z – O – G – F – S – K – L – M – N – ه – أ – ي).

أما الأبجدية فهِيْ نفس الحروف الأبجدية، لكنها تختلف فِيْ الترتيب، ويمكن توضيح ذلك بالطريقة التالية

(ABCDEFGHIJKLMNOPQRSTUVWXYZ).

ويمكنك أيضًا قراءة أسئلة اللغة العربية الاختيار من متعدد سهلة للغاية

الحروف الهجائية مع الحركات

أولا، الفتحة.

الفتحة هِيْ شَرطة صغيرة توضع أعلى الحروف كَمْا نقول (فتح)، فنجد أن الفم مفتوح للأعلى، وبالتالي تُنطق هذه الحركة على شكل ثقب.

الثاني / الضمة.

الضمة عبارة عَنّْ واو صغير يوضع فوق الحرف كَمْا نقول (درب)، لذلك نجد أن هناك واو صغير فوق حرف الضاد.

الثالث / ثكنة

الكسرة هِيْ شَرطة صغيرة تشبه الفتحة، لكن الاختلاف هُو أن الكسرة تقع فِيْ أسفل الحرف وليس فوقه كَمْا فِيْ الفتحة. من أفضل الحروف التي تأتي مع الكسرة (يضحك) أن الحرف ha فِيْ هذه الكلمة هُو حرف مكسور (أسفله كسرة).

ملحوظة يمكن أن تحتوي كلمة واحدة على أكثر من حرف متحرك كَمْا فِيْ المثال السابق، تحتوي كلمة (ضحك) على حرفِيْن متحركين، الفتحة والكسرة.

أمثلة على الحروف الأبجدية

الحروف الهجائية والمد

  • المد هُو بالآلاف كَمْا فِيْ كلمة (يباع)، لذلك ستجد أن نطق الكلمة يدل على وجود المد والجزر فِيْها.
  • المد والجزر هُو كَمْا فِيْ كلمة (الأفضل) وفِيْ هذه الكلمة يظهر المد الواو ويكون مميزًا جدًا فِيْ النطق.
  • الامتداد مع الياء يشبه كلمة (Siq) وهذا الامتداد يمتد إلَّى أسفل وهُو واضح أيضًا فِيْ النطق.
  • يمكنك أيضًا قراءة المزيد علامات الترقيم التي تهم القراءة وأين يتم استخدامها

    حروف الأبجدية والتنوين

  • فتح مونون وهذا يظهر فِيْ كلمة (فرس).
  • المونون المدموم وهذا يظهر فِيْ كلمة (الأرض).
  • المنون المسكورة كَمْا فِيْ كلمة (طويل).
  • حركة الأبجدية

    الحروف الهجائية المتدهُورة

    نعَنّْي بالشدة تكرار حرف مرتين، المرة الأولى عَنّْدما يكون الحرف ساكنًا والمرة الثانية عَنّْدما يكون الحرف حرفًا متحركًا. عَنّْدما يتعلق الأمر بالكتابة، فإننا نؤكد على الحرف المكرر وعلى سبيل المثال الحرف ba (B ) نكتبها على هذا النحو (ب) بوضع العلامة على الحرف. من أمثلة الكلمات التي تحتوي على أحرف مضغوطة (قص – جبار – قناص).

    هنا أعزائي الداعمين لموقع أحلامي، توصلنا إلَّى خاتمة موضوعَنّْا اليوم، باقة من المعلومات اللغوية المهمة نبدأ من خلالها بتعليم الأطفال الصغار لغتنا المحبوبة، العربية، هذه اللغة التي تعَنّْي لنا الكثير. لغتنا الأم، التي يجب أن نفخر بها، ليس لأنها كانت اللغة التي يتحدث بها آبائنا وأجدادنا فحسب، بل لأنها أيضًا لغة القرآن الكريم، كتاب الله المبارك. واليوم قدمنا ​​لكَمْ الخطوة الأولى فِيْ تعليم اللغة العربية للأطفال الصغار وهِيْ الأبجدية وكَيْفَِيْة تعليمها للأطفال الصغار أيضا الحركات والإمتدادات .. نتمنى أن يعجبك هذا الدرس فقد ساعدك و انتظار المزيد من الموضوعات المتعلقة بتعليم الأطفال الكثير والكثير من العلوم المفِيْدة من خلال موقع الأحلام.