انقطاع الحيض أثناء الرضاعة الطبيعية أبرز المعلومات

تحتاج الكثير من الأمهات إلَّى تأجيل الحمل بعد ولادة طفل جديد، ومن الصعب جدًا على كل أم أن تحمل أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث يمثل كل من الحمل والرضاعة عبئًا خطيرًا على جسم الأم، إلَّى جانب الخوف من الأذى بالطبع. طفل واحد أو كلاهما. لذلك، ترغب معظم الأمهات فِيْ استخدام وسيلة آمنة لمنع الحمل خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

الوقت المثالي بين فترات الحمل للحفاظ على صحة الأم والجنين

تخشى بعض الأمهات من تأثير موانع الحمل الهرمونية على عملية الرضاعة الطبيعية نفسها، لذلك يحاولن استبدالها بوسائل منع الحمل المحلية، مثل الواقي الذكري والواقي الأنثوي، وقد يعتقد البعض الآخر أن مجرد إيقاف الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية، قد يخلص إلَّى أنه من الممكن أن يحدث ذلك. قد يبدو أنه قد يحدث انقطاع فِيْ الدورة الشهرية. يمكن اعتباره دليلاً كافِيْاً على استحالة الحمل، هل هُو حقيقي

أسباب انقطاع الطمث أثناء الرضاعة الطبيعية

سبب انقطاع الطمث أثناء الرضاعة الطبيعية هُو تأثير هرمون الرضاعة أو هرمون البرولاكتين الذي يفرز بكَمْيات كبيرة أثناء الرضاعة الطبيعية.

هل انقطاع الطمث أثناء الرضاعة الطبيعية علامة مؤكدة على منع الحمل

يعتمد تأثير هرمون البرولاكتين على سرعة إفرازه فِيْ الدم، وتعتمد سرعة إفرازه على كَمْية الحليب التي تحفز إنتاجه يوميًا، والتي تعتمد بشكل أساسي على سرعة الرضاعة الطبيعية للطفل. الرضاعة الطبيعية لأكثر من 4 ساعات ووقت انقطاع الإرضاع ليلا لا يتجاوز 6 ساعات، لذلك يمكن اعتبار الأشهر الأربعة الأولى الفترة الأكثر أمانًا، حيث أن الطفل يعتمد كليًا على حليب الأم، لكن فرص بدء النشاط من المبايض وإطلاق البويضات تبقى صالحة، كَمْا أنها موجودة للإخصاب.

الحقائق السابقة تعَنّْي أي انخفاض فِيْ معدل إرضاع الطفل، سواء لسبب مؤقت مثل مرض الأم أو الطفل، أو لسبب دائم مثل بدء الفطام فِيْ سن الرابعة أو ستة أشهر، ستؤثر سلباً على معدل إفراز هرمون البرولاكتين فِيْ الدم، مما يعَنّْي إمكانية تحفِيْز الإباضة.

حَقيْقَة أن انقطاع الطمث يحدث أثناء الرضاعة الطبيعية يعَنّْي أن الأم لا تستطيع التنبؤ بمَوعِد الإباضة الأولى أو الدورة الأولى، وهذا يؤدي فِيْ كثير من الحالات إلَّى الحمل الأول فِيْ المبيض وعدم وجود دورة شهرية على الأقل مرة واحدة، وغالبًا ما يحدث إهمال تام للأمهات.

أسئلة عَنّْ الحمل والصيام

كَيْفَ تضمن الأم عدم حدوث الحمل أثناء الرضاعة

لا يمكن القيام بذلك إلا باستخدام وسيلة آمنة لمنع الحمل، وغالبًا ما يتعين على الأم البدء فِيْ استخدام هذه الطريقة فِيْ نهاية الثلث الأول من الحمل، أي ما لا يزيد عَنّْ 40 يومًا أو ستة أسابيع بعد الولادة.

أفضل وسيلة لتحديد النسل لاستخدامها أثناء الرضاعة الطبيعية

بعد معرفة أهم المعلومات عَنّْ انقطاع الطمث أثناء الرضاعة الطبيعية، فإن أفضل طرق تحديد النسل أثناء الرضاعة الطبيعية تشمل ما يلي

1. وسائل منع الحمل المحلية

على سبيل المثال، الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي أو غطاء عَنّْق الرحم ويمكن استخدامه مع كريم قتل الحيوانات المنوية لضمان فعاليته.

موانع الحمل بالترتيب من الأقل إلَّى الأكثر أمانًا

2. اللولب

مع اللولب النحاسي والهرموني، فإنه يضمن معدل موانع حمل يزيد عَنّْ 99٪ مع عدم وجود آثار جانبية على الرضاعة الطبيعية.

3. حبوب صغيرة

هُو فِيْ الأصل مخصص للإرضاع، بحيث لا تؤثر جرعة الهرمونات فِيْه سلباً على الإرضاع بأي شكل من الأشكال.

4. كبسولات تحت الجلد وحقن منع الحمل

من المقبول أيضًا استخدامه لأنه يحتوي فقط على هرمون البروجسترون.

أمي العزيزة، إذا كنتِ تريدين حقًا منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية، فلا يمكنك الاعتماد على انقطاع الطمث أثناء الرضاعة الطبيعية كعلامة أكيدة على غياب الإباضة، ولا يمكن اعتبار الرضاعة الطبيعية وسيلة منع حمل طبيعية آمنة.