9 أطعمة تخلصك من انتفاخ المعدة المزعج

يعاني الكثير منا من الانتفاخ المستمر بعد تناول بعض الأطعمة، وذلك بسبب جودة الطعام الذي قد لا يناسب أجسامنا، أو تناول الأطعمة المليئة بالصوديوم مثل الوجبات السريعة، مما يؤدي إلَّى تراكَمْ الغازات فِيْ الأمعاء الدقيقة ويسبب انزعاجًا فِيْ المعدة.، لذلك يبدو منتفخة بارزة.

لماذا تشعرين بالانتفاخ والغازات أكثر خلال دورتك الشهرية

قد يكون هذا الانتفاخ مصحوبًا ببعض الأعراض الأخرى مثل الإسهال وضيق التنفس وآلام أسفل الظهر. لقد قدمت لك “سوبر ماما” الحل الأمثل للتخلص من الانتفاخ المزعج، فهذه الأطعمة لديها القدرة على التخلص من الانتفاخ فِيْ أسرع وقت.

1. الموز

الموز غني بالبوتاسيوم الذي يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ تحسين وتنظيم الهضم ومستويات السوائل فِيْ الجسم، وله القدرة على شفاء بعض الأضرار التي يسببها الإفراط فِيْ تناول الملح، مما يؤدي إلَّى تورم جدار الأمعاء ويسبب الانتفاخ. . يحتوي الموز أيضًا على الألياف، مما يمنع الإمساك، وهناك أيضًا بعض الأطعمة الأخرى الغنية بالبوتاسيوم، مثل الأفوكادو والبرتقال والكيوي.

2. الزبادي والجبن القريش

يساعد الزبادي والزبادي على التخلص من انتفاخ المعدة والتخلص منه لاحتوائهما على البكتيريا المفِيْدة التي تساعد الأمعاء على هضم الطعام وتقليل الانتفاخ.

3. القرع أو القرع

يعتبر تناول اليقطين من الحلول السحرية للتخلص من انتفاخات البطن وطرد الغازات، حيث يحتوي على كَمْية كبيرة من فِيْتامين أ والبوتاسيوم والألياف، مما يحسن عملية الهضم بشكل جيد. يمكنك إضافة كوب من اليقطين إلَّى وجباتك للمساعدة فِيْ تقليل الغازات.

4. الثوم

وجد العديد من الخبراء أن للثوم دور كبير فِيْ القضاء على انتفاخ البطن وانتفاخ البطن بشرط أن يتم تناوله بمفرده أي دون إضافته إلَّى الطعام. أفضل طريقة لتناوله هُو تحضيره على شكل شوربة وذلك بطحن ثلاث فصوص من الصيام وتسخينها فِيْ زيت الزيتون وإضافة أي مرق ووضع هذا الخليط على نار خفِيْفة لمدة عشر دقائق.

5. الخيار

يساعد الخيار فِيْ تقليل التورم لاحتوائه على مادة الكيرسيتين وهِيْ مادة مضادة للأكسدة تستخدم لمحاربة الالتهابات. يحتوي الخيار أيضًا على نسبة عالية من الماء، مما يحارب الجفاف الذي يؤدي إلَّى الغازات.

6. الشوفان

الشوفان غذاء غني بالألياف القابلة للذوبان ويمكن أن يكون وجبة فطور لذيذة تقلل الانتفاخ وتراكَمْ الغازات. له دور إضافِيْ فِيْ منع الإمساك، حيث أن تجنب الإمساك هُو أحد طرق تجنب الانتفاخ.

أسباب غير متوقعة لإصابتك بالإمساك

7. البصل

يساعد البصل فِيْ تحسين عسر الهضم، بما فِيْ ذلك الانتفاخ، لذلك نوصي بتقطيع البصل أو تقطيعه إلَّى شرائح وإضافته إلَّى الحساء للمساعدة فِيْ التخلص من الغازات.

8. عصير الليمون

يساعد حامض الستريك عصارة المعدة على هضم البروتينات ومنتجات الألبان والأطعمة المعقدة، مما يساعد الطعام على التحرك بسرعة عبر الجهاز الهضمي ويخفف من أعراض عسر الهضم والانتفاخ والغازات. يساعد عصير الليمون أيضًا على طرد السموم الضارة من الجسم ويحافظ على ترطيب الجسم ويحتوي على الكثير من العَنّْاصر الغذائية التي تساعد فِيْ عملية الهضم.

كَيْفَ تحمي نفسك من الشعور بالشبع وعسر الهضم فِيْ رمضان

9. بذور الشمر

تتمتع بذور الشمر بخصائص مضادة للميكروبات تعمل على تخفِيْف الانتفاخ وطرد الغازات وتساعد فِيْ تقليل الألم. يمكنك مضغه مباشرة أو شرب الشاي المصنوع منه.

أخيرًا بعد أن أوضحنا لك بعض الأطعمة التي تساعد فِيْ حل مشكلة انتفاخ المعدة، ننصحك بالحد من تناول الأطعمة الدهنية، والتي ساهمت بشكل أساسي فِيْ تطور الانتفاخ وتراكَمْ الغازات فِيْ البطن.