كَيْفَ تقوين مناعة الطفل الرضيع فِيْ الشتاء

مع حلول فصل الشتاء، تستعد كل أم لحماية أطفالها من نزلات البرد والأمراض المعدية والفِيْروسات المنتشرة فِيْ البيئة، ولكن مهما كنت مستعدًا، من المستحيل السيطرة على جميع الفِيْروسات والبكتيريا والجراثيم التي يتعرض لها طفلك إلَّى. فِيْ حياته اليومية ولكن من الممكن تقوية جهاز المناعة الذي يعمل كَمْكافح طبيعي ضد الأمراض والفِيْروسات والجراثيم التي قد يصادفها الطفل.

5 أطعمة لتعزيز مناعة أسرتك هذا الشتاء

ما الذي يمكنني فعله لتعزيز مناعة طفلي

هناك خطوات وعادات صحية تحتاج إلَّى دمجها فِيْ نمط حياة طفلك لمساعدته على بناء وبناء نظام مناعة قوي منذ سن مبكرة.

الرضاعة الطبيعية

أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يرضعون لبن الأم الطبيعي يتمتعون بمناعة أقوى ضد الأمراض من أولئك الذين يرضعون بالحليب الاصطناعي. يحتوي حليب الثدي على أجسام مضادة للعدوى تقوي مناعة الطفل وتحميه من العديد من الأمراض مثل التهابات الأذن والحساسية و التهابات المسالك البولية.

التعرض للشمس

إن تعريض طفلك لأشعة الشمس المناسبة لبشرته سيساعد فِيْ تحسين أداء جهاز المناعة لديه، ويزوده بفِيْتامين د ويساعد جسمه على إنتاج الكالسيوم، وهُو أمر مهم لتقوية العظام والأسنان.

التغذية السليمة

تعتبر التغذية السليمة للأم المرضعة من أهم العوامل التي تساهم فِيْ بناء وتقوية مناعة طفلك، لذلك ابتعد عَنّْ الأطعمة الصناعية السريعة وتأكد من تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على الفِيْتامينات والعَنّْاصر الغذائية المفِيْدة التي تزيد من القدرة على الإنتاج. خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الالتهابات والفِيْروسات.

واحرصي على تناول السمك، لأن الأسماك غنية بالدهُون الأساسية التي تقاوم الإصابة بالأمراض المختلفة وتزيد من إنتاج الحليب فِيْ ثدييك ومضادات الأكسدة.

9 أطعمة تعزز مناعة طفلك

احصل على قسط كافٍ من النوم فِيْ الليل

تأكد من تنظيم وقت نوم طفلك وتأكد من حصوله على قسط كافٍ من النوم ليلاً، فالنوم غير الكافِيْ يقلل من قدرة الجهاز المناعي على محاربة الأمراض، مما يجعل طفلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

لا تفرط فِيْ استخدام المضادات الحيوية

كثير من الأمهات يخطئن بإعطاء أطفالهن المضادات الحيوية كلما شعرن أن الطفل مريض! توصف المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية، وليس الفِيْروسية، وبما أن معظم أمراض الطفولة هِيْ أمراض فِيْروسية عابرة، فلا داعي لإعادة استخدام المضادات الحيوية فِيْ كل مرة يمرض فِيْها الطفل.

12 من أعراض ضعف المناعة عَنّْد الأطفال

الحصول على التطعيمات واللقاحات اللازمة

احرص دائمًا على التطعيمات واللقاحات اللازمة لطفلك فِيْ الوقت المحدد، حيث إنها ضرورية لتعريف جهاز المناعة لدى طفلك بالأمراض المختلفة حتى يتمكن من الاستعداد لها قبل حدوثها.

الحركة والتمرين

ممارسة الرياضة مهمة جدًا لأجسامنا سواء للكبار أو الأطفال، لذا شجع طفلك على الحركة والزحف واستكشاف البيئة المحيطة به، حيث تعمل الحركة على تقوية جسمه وبناء العضلات.

تنفس الهُواء النقي وتوقف عَنّْ التدخين

إذا كنت أنت أو زوجك تدخنان، فمن الأفضل التوقف عَنّْ التدخين حفاظًا على سلامتك وسلامة أطفالك، يؤثر التدخين السلبي على مناعة طفلك ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض ونقص الأكسجين يمكن أن يؤدي إلَّى تأخير فِيْ ذكاء طفلك وهذا هُو بالطبع حدث شيء لا تريده أبدًا.

تعتبر الحالة النفسية من أهم العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على المناعة ومقاومة الجسم للأمراض لدى البالغين والأطفال. لا تدع المشاكل والضغوط اليومية تتغلغل وتؤثر على عالم طفلك وتذكر أنه يمكنك محاربة العالم بابتسامة طفلك وصحته.