بماذا يشعر رضيعك إذا انشغلت عَنّْه أو تشاجرت مع والده

الصحة النفسية للأطفال هِيْ حجر الزاوية فِيْ التربية النفسية الصحية. وهِيْ أساس الاستقرار النفسي، ومهمة تربية طفل طبيعي عقلياً تنتمي إلَّى الأسرة، لأن هذه المهمة تبدأ من الأيام الأولى للحمل وهِيْ تعود إلَّى حَقيْقَة أن عملية تعلم الرضيع تبدأ فعلاً أثناء ذلك. لا يزال فِيْ بطن أمه.

يعتقد البعض أن الرضيع لا يشعر بما يدور حوله ولا يتأثر به ويتفاعل معه، لكن هذا الاعتقاد خاطئ ؛ يولد الطفل بجميع أعضاء جسده جاهزة للتفاعل مع البيئة، ويهتم الرضيع بكل ما يحدث من حوله، لأن عقل الطفل يحتوي على روابط عصبية أكثر من عقل الكبار، لذلك نجد أن أبسط الأشياء تجذب انتباهه بكل تفاصيلها.

لذلك سنساعدك فِيْ هذا المقال، أيها الأعزاء، على معرفة ما يشعر به طفلك وما يؤثر على نفسية.

تتأثر نفسية الطفل إذا شعر أنك مهتم به أو أنك لا تهتم به

تحاول الأم أحيانًا كسر ملل الرضاعة الطبيعية من خلال مشاهدة التلفزيون أو تصفح الويب أو التحدث فِيْ الهاتف، دون أن تدرك أن هذه السلوكيات تؤثر سلبًا على نفسية طفلها، مما يجعله يشعر بالقلق والتوتر. يعَنّْي أنها تصرف الانتباه عَنّْ قطع حبل الاتصال بينها وبينه، وهذا نتيجة قلة اتصال الأم البصري مع طفلها، وبالتالي، عزيزي، يجب أن تنظر مباشرة فِيْ عيني طفلك وتركز انتباهك عليه. له أثناء الرضاعة الطبيعية.

يتشتت طفلي عَنّْدما ترضع .. هل يتأثر نفسيا

تتأثر نفسية الطفل عَنّْد وجود جدال أو خلاف بين والديهم، ويتجلى هذا التأثير بعدة طرق، منها

أولا الرضاعة

يشعر الرضيع بوالدته من خلال الرضاعة الطبيعية، لأن الرضاعة الطبيعية تؤثر بشكل كبير على نمو وصحة ونفسية الطفل، والرضاعة الطبيعية تخلق رَابِطْة قوية بين الأم والطفل، وكل هذه الاضطرابات تنتقل إلَّى الطفل من خلال الرضاعة وتكون على شكل مغص. أو التشنجات بعد الرضاعة، فالصحة النفسية للأم تنعكس سلباً أو تنعكس إيجاباً على الصحة النفسية للطفل، فالأفضل يا عزيزتي عَنّْدما تشعرين بالتوتر توقف عَنّْ الرضاعة حتى تهدأ.

الثاني نبرة الصوت

يفهم الرضيع أمه من نبرة صوتها ويمكن أن يميز صوت والده. أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن الأطفال بعمر أربعة أشهر يمكنهم إدراك اللغة من حولهم من خلال فهم الحركات وملامح الوجه للمتحدث وتأثيره على نفسية وأفعاله المستقبلية.

كَيْفَ أحمي طفلي من الآثار السلبية للخلافات الزوجية