ما أسباب التبول المتكرر خلال الدورة الشهرية

تلاحظ العديد من النساء تغيرات واضحة فِيْ العديد من وظائف الجسم الحيوية أثناء الدورة الشهرية، ولعل أكثر هذه التغييرات لفتًا للنظر هِيْ التغييرات التي تلاحظها المرأة فِيْما يتعلق بالتبول والتغوط أثناء الحيض.

لا تقتصر هذه التغييرات على فترة الحيض فقط، بل غالبًا ما تكون سلسلة متتابعة من التغييرات طوال الدورة الشهرية وتتأثر بعدة عوامل، ولهذا ستتعرف عليها معَنّْا اليوم فِيْ هذه المقالة.

كَيْفَ تؤثر دورتك الشهرية على جهازك الهضمي

تأثير الدورة الشهرية على التبول والتغوط عَنّْد المرأة

تأثير الدورة الشهرية على التبول

  • تواتر التبول أثناء الدورة الشهرية والذي يرجع بشكل أساسي إلَّى انخفاض مستوى هرمون البروجسترون فِيْ الدم بعد ارتفاعه فِيْ النصف الثاني من الدورة الشهرية بعد الإباضة.
  • احتباس الملح والماء فِيْ الجسم نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون فِيْ النصف الثاني من الدورة الشهرية.
  • انخفاض مستوى هرمون البروجسترون بسبب قلة الحمل مما يؤدي كَمْا ذكرنا سابقاً إلَّى زيادة التبول للتخلص من الماء الزائد والملح المحبوسين فِيْ الجسم.
  • يظهر تأثير انخفاض مستوى هرمون البروجسترون فِيْ الجسم بعد انتهاء الدورة، عَنّْدما يفقد الجسم حوالي 4 لترات كاملة من الماء عَنّْ طريق التبول.

تأثير الدورة الشهرية على التغوط

  • الشعور بالإمساك فِيْ فترة ما قبل الحيض بسبب عمل هرمون البروجسترون فِيْ النصف الثاني من الدورة الشهرية، مما يعَنّْي تراكَمْ الفضلات فِيْ الأمعاء فِيْ هذه الفترة بدرجات متفاوتة، مما يحفز زيادة إفراز الفضلات وظهُورها. من الإسهال اللين أو ما يشبه الإسهال أثناء فترة الحيض نفسها.
  • تعاني النساء من براز رخو (إسهال) أثناء الحيض، وهُو ما ينسبه العلماء إلَّى تراكَمْ هرمونات البروستاجلاندين.
  • يحفز حركة الأمعاء لطرد الفضلات التي تسببها هرمونات البروستاجلاندين وهِيْ مركبات مسؤولة عَنّْ تقلص الرحم أثناء الحيض لطرد الأغشية المبطنة لجدار الرحم.

لماذا تشعرين بالانتفاخ والغازات أكثر خلال دورتك الشهرية

أسباب تغيير عادات التبول والتغوط عَنّْد معظم النساء أثناء الحيض

هذا التأثير الواضح على هذه العادات يرجع إلَّى هرمون البروجسترون، الذي يرتفع بشكل واضح من وقت الإباضة، غالبًا فِيْ الأسبوع الثالث من الدورة الشهرية، عَنّْدما يكون احتباس الماء والإمساك من الأعراض الواضحة لمعظم الناس. النساء، والذي يُعتقد أيضًا أنه يلعب دورًا مهمًا فِيْ زيادة الإفراط فِيْ تناول الطعام والشراب قبل الحيض.

كَيْفَ تتغلبين على الإمساك السابق للحيض

يمكنك القيام بذلك بطريقتين

  • تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف وثبت علميًا أن تأثيرها فعال جدًا خاصة فِيْ هذه الحالات أكثر من المسهلات.
  • خذ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون المكَمْل بالمغنيسيوم يوميًا.

ماذا تأكل للإمساك والإسهال

اعلمي عزيزتي أن التغيرات التي تحدث قبل وأثناء الدورة الشهرية هِيْ تغيرات فسيولوجية طبيعية تمامًا، ولكن يجب أن تلاحظي دائمًا وجود أي أعراض غير طبيعية مرتبطة بالتبول أو التغوط، يمكن أن تكون الأعراض مثل زيادة التبول من أولى العلامات غالبًا ما ترتبط عدوى المسالك البولية، وكذلك الإمساك أو الإسهال بنوعية الطعام، لذلك إذا لاحظت أي أعراض غير طبيعية، مثل حرقان فِيْ البول أو وجود دم أو مخاط فِيْ البراز، فتأكد لرؤية طبيبك.