تعرفِيْ على أكلات مفِيْدة للحامل فِيْ الشهر الخامس

أنت فِيْ الشهر الخامس من الحمل وقد بدأ جسمك يظهر تغيرًا ملحوظًا فِيْ زيادة حجم البطن مقارنة بالأشهر السابقة وظهُور الحمل عليك، وهذه الزيادة مصحوبة برغبة قوية فِيْ تناول الطعام نظرا لارتفاع كَمْية الهرمونات وكذلك النسبة الغذائية للجنين، لذلك عليك أن تولي اهتماما كبيرا للعادات الغذائية التي تتبعينها وأنواع الطعام التي تحتاجينها لك ولجنينك هذا الشهر لضمان سلامتك وسلامة طفلك. فِيْ هذا المقال تقدم لك “سوبر ماما” بعض الأطعمة المفِيْدة للمرأة الحامل فِيْ الشهر الخامس، كَمْا سنشرح لك الاحتياجات الغذائية للمرأة الحامل، ونعرفك على الأطعمة الممنوعة ونجيب على السؤال “هل من الطبيعي أن يكون لديك الرغبة الشديدة فِيْ الشهر الخامس

أغذية مفِيْدة للحوامل فِيْ الشهر الخامس

خلال الشهر الخامس، ستحتاج إلَّى ما لا يقل عَنّْ 347 سعرة حرارية إضافِيْة فِيْ اليوم. يجب أن تأتي من مصادر البروتين والكالسيوم. ابذل قصارى جهدك لعدم الحصول عليها من المضافات الدهنية والسكر والكربوهِيْدرات ومن أفضل المصادر. فِيْما يلي بعض الأطعمة المفِيْدة للحوامل فِيْ الشهر الخامس

  • أغذية غنية بالبروتين البروتين هُو أفضل غذاء للمرأة الحامل فِيْ الشهر الخامس لأن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين ضروري لضمان بنية فِيْزيائية قوية للجنين ونمو عضلاته وجلده، ومن الأطعمة الغنية بالبروتين الدجاج. والبيض والمكسرات والبقوليات، وإذا كنت نباتيًا، يمكنك تناول فول الصويا والحمص.
  • السلطة تعتبر السلطة من أهم الأطعمة التي تحتوي على أنواع مختلفة من الخضار والمعادن والألياف المختلفة فِيْ طبق واحد، مثل الخيار والجزر والطماطم والشمندر والجرجير والبصل، لكن تجنب المخللات لاحتوائها على نسب عالية من الصوديوم.
  • الحبوب الكاملة تحتوي الحبوب الكاملة على العديد من العَنّْاصر التي يحتاجها الجنين بشدة هذا الشهر، بالإضافة إلَّى تلبية حاجته المتزايدة للطاقة والتغذية الجيدة، مثل القمح والأرز والذرة والشوفان، لأنها غنية بفِيْتامين هـ وفِيْتامين ب، الحديد والمغنيسيوم.
  • الأطعمة الغنية بالحديد تأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على الكثير من الخضار الغنية بالحديد مثل السبانخ والبروكلي والجرجير والباذنجان بالإضافة إلَّى اللحوم الحمراء الخالية من الدهُون لتلبية احتياجات الجسم من الحديد. جزء من الهِيْموجلوبين أثناء الحمل. يبلغ حجم جسم الأم حوالي 50٪، لذا فهِيْ بحاجة إلَّى المزيد من الحديد لإنتاج المزيد من الهِيْموجلوبين لكل هذا الدم الزائد ؛ لذلك تعتبر هذه الأطعمة من أكثر الأطعمة المفِيْدة للحوامل فِيْ الشهر الخامس.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم احرصي على تناول كَمْية كافِيْة من الحليب والزبادي والجبن الغنية بالكالسيوم، وهِيْ ضرورية لنمو الجنين والوقاية من هشاشة العظام، لأن الجسم يمتص الكالسيوم بشكل أفضل من العَنّْاصر الغذائية الأخرى فِيْ هذا الشهر، وأكثر الأطعمة. غني بالكالسيوم مثل اللوز وبعض البقوليات والسردين من الخضار الورقية الخضراء.
  • الفاكهة تناول الفاكهة طوال الوقت لاحتوائها على العديد من الفِيْتامينات مثل التفاح والكَمْثرى والموز والبرتقال والكيوي والتوت والمشمش، كَمْا يمكنك عمل عصير بمزيج من الفاكهة وإضافة الزبادي.
  • ما هِيْ العَنّْاصر الأخرى المهمة للمرأة الحامل

    بعد معرفة الأطعمة المفِيْدة للمرأة الحامل فِيْ الشهر الخامس، هناك عَنّْاصر أخرى مهمة للجسم، خاصة للحامل، تشمل ما يلي

    • فِيْتامين د يجب تناول فِيْتامين د والتأكد من حصولك عليه من أشعة الشمس، ولكن يجب أن يكون التعرض محدودًا لأن الكثير من ضوء الشمس على الجلد يمكن أن يسبب الحرق ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
    • الزنك يمكن أن يؤدي نقص الزنك أثناء الحمل إلَّى نتائج سلبية للحمل على الأم والجنين، وبعد تقييم العديد من الدراسات، وجدوا أن النساء الحوامل اللواتي يتناولن مكَمْلات الزنك لديهن فرصة أقل بنسبة 14٪ للولادة المبكرة.

    بالإضافة إلَّى ما سبق، إليكَمْ هذا الفِيْديو الذي يقدم نظامًا غذائيًا صحيًا للحوامل من أربعة إلَّى ستة أشهر

    الأطعمة المحرمة للحامل فِيْ الشهر الخامس

    بعد تحديد الأطعمة الأكثر فائدة للمرأة الحامل فِيْ الشهر الخامس، وعلى الرغم من أنه قد يكون لديك رغبة قوية فِيْ تناول أطعمة معينة، فإليك بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب عليك تجنبها أثناء الحمل

    • المشروبات الغازية تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية غير الصحية والسكر والكافِيْين، توقف عَنّْ تناولها تمامًا وتناول عصائر الفاكهة الطازجة بدلاً من ذلك.
    • الكافِيْين كثرة الكافِيْين أثناء الحمل تسبب الأرق عَنّْد الأطفال بعد الولادة. الشاي والقهُوة والشوكولاتة تحتوي على مادة الكافِيْين، لذلك من الأفضل تجنبها تمامًا، ولكن إذا كنت من محبي الكافِيْين، قللي الكَمْية إلَّى ما لا يزيد عَنّْ كوبين فِيْ اليوم.
    • المأكولات البحرية المدخنة والنيئة إذا كنت تحب السوشي، فقد حان الوقت لأخذ استراحة غالبًا ما تحتوي المأكولات البحرية المدخنة على بكتيريا الليستيريا، والتي يمكن أن تسبب ولادة جنين ميت أو إجهاض أو بعض الأمراض عَنّْد الأطفال حديثي الولادة.
    • الأسماك المحتوية على الزئبق تجنب الأسماك مثل سمك القرش وسمك أبو سيف والماكريل، لأنها قد تحتوي على نسبة معينة من ميثيل الزئبق، والذي يمكن أن يؤثر على الجنين ويسبب، على سبيل المثال، تلفًا فِيْ الدماغ.
    • البيض واللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا يجب أن يشتمل نظامك الغذائي على البيض واللحوم، لكن يجب تجنب البيض النيئ أو اللحوم غير المطبوخة جيدًا، لأن البيض النيئ يحتوي على بكتيريا تسمى السالمونيلا، والتي تسبب التسمم الغذائي، فِيْ حين أن هجوم التسمم الغذائي لا يؤذي الجنين بشكل مباشر .لكنه يضعف جهاز المناعة وهذا يمكن أن يكون له تأثير سلبي على نمو الجنين وتحتوي اللحوم النيئة على (طفِيْل التوكسوبلازما) مما قد يؤدي إلَّى موت الجنين أثناء الولادة أو الإجهاض أثناء الحمل.
    • فواكه وخضروات معينة يجب عدم الإفراط فِيْ تناول الفواكه مثل الأناناس والرمان والبابايا، والتي من المعروف أنها تسبب تقلصات الرحم. يجب أيضًا تناول الخضار مثل الكرنب والخس والباذنجان باعتدال. يجب تناول الخضار بعد غسلها بشكل صحيح.

    هل استمرار الحلم للشهر الخامس طبيعي

    بعد تحديد الأطعمة المفِيْدة للنساء الحوامل فِيْ الشهر الخامس، من المهم معرفة أنه بالنسبة لمعظم النساء، تبدأ الرغبة الشديدة فِيْ تناول الطعام أو بعض الأطعمة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وتبلغ ذروتها خلال الثلث الثاني من الحمل وتنخفض فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة. ويقول الأطباء إن بعض النساء قد يكون لديهن شهِيْة أقل لبعض الأطعمة، حتى بعد الولادة.

    على أي حال، هناك أطعمة مفِيْدة للجسم، لذلك إذا شعرت المرأة الحامل برغبة قوية فِيْ تناولها، فلن تكون هناك مشكلة، ويضيف الأطباء أن الرغبة فِيْ تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والدهُون أو الكربوهِيْدرات ليست مشكلة كبيرة إذا كانت بكَمْيات صغيرة ولفترة قصيرة جدًا، ولكن إذا كانت الرغبة الشديدة فِيْ تناول الطعام لفترة طويلة وتشمل أطعمة غير صحية، فمن المؤكد أنها يمكن أن تؤدي إلَّى زيادة الوزن أو سكري الحمل أو مشاكل أخرى قد تستمر بعد ولادة طفلك.

    فِيْ الختام نتمنى أن يفِيْدك المقال بالأغذية المفِيْدة التي تقدم للحامل فِيْ الشهر الخامس. حاولي قدر الإمكان تناول الأطعمة الصحية المفِيْدة لكِ وللجنين أثناء الحمل، ونوعي رحلة الطهِيْ حتى لا تشعري بالملل.