8 أطعمة تناوليها فِيْ الصيف لتخفِيْف الإرهاق والتعب

تشتهر معظم الدول العربية بصيفها الحار جدًا، وعَنّْدما تصل الموجة الحارة إلَّى ذروتها وترتفع درجات الحرارة بشكل كبير، نفضل جميعًا استخدام التكييف وشرب المشروبات المثلجة خلال هذه الأوقات لتهدئة الطقس الحار وتقليل الشعور من الحرارة.

رغم كل هذا يظل تأثير درجات الحرارة المرتفعة ملحوظًا على الجميع حيث يشعر معظم الناس بالتعب والإجهاد والركود فِيْ هذا الطقس الحار وغير قادرين على أداء جميع مهامهم بالطريقة المرغوبة.

قد يلجأ البعض منهم إلَّى تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي من المفترض أن تساعد فِيْ استعادة الطاقة، مثل القهُوة والمشروبات الغنية بالكافِيْين والسكريات، ولكن فِيْ الواقع هذه الأطعمة تجعل الوضع أسوأ أو تقدم نتائج قصيرة المدى، وبالتالي فإنك فِيْ حالة جيدة. ستساعدك هذه المقالة فِيْ التعرف على أهم الأطعمة الصحية التي تجعلك تشعر بالنشاط والحيوية فِيْ الصيف وفِيْ درجات الحرارة المرتفعة.

1. الموز

يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي يحول السكر فِيْ الجسم إلَّى طاقة ويوفر ما يكفِيْ من السكريات و “الأحماض الأمينية” لمساعدة الجسم على استعادة الطاقة المفقودة أثناء الطقس الحار.

2. الزبادي

يوصي خبراء التغذية بتناول الزبادي لمحاربة إجهاد الصيف والتوتر. يحتوي الزبادي على بكتيريا بروبيوتيك التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتخفِيْف أعراض التعب والإجهاد. يحتوي الزبادي أيضًا على كَمْية كبيرة من البروتين والكربوهِيْدرات، مما يمنح الجسم القوة والطاقة التي يحتاجها فِيْ أيام الصيف الحارة.

7 وصفات لذيذة بالزبادي

3. الشوفان

الشوفان من الأطعمة التي تعطي الشعور بالشبع ويعتبر غذاء مثالي ومفِيْد لعلاج الخمول ونقص الطاقة فِيْ الجسم لاحتوائه على الكربوهِيْدرات التي تزود الدماغ وعضلات الجسم بالطاقة.

7 وصفات شوفان حلوة ولذيذة

4. الفطر

يتجاهل الكثير من الناس تناول الفطر، بالرغم من احتوائه على كَمْية كبيرة من البروتين، إلا أنه يساعد أيضًا فِيْ محاربة التعب والتغلب على الشعور بالتعب واستعادة طاقة الجسم التي يفقدها بسبب ارتفاع حرارة الصيف.

بالصور .. 7 وصفات لذيذة بالفطر

5. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفِيْنول التي تساعد على محاربة التعب، واستعادة طاقة الجسم وتحسين الحالة المزاجية، كَمْا أن تناول كوب من الشاي الأخضر أثناء النهار يخفف التعب والإجهاد ويعيد الطاقة المفقودة بسبب حرارة الصيف.

6. البطاطا الحلوة

من الأطعمة الغنية بالألياف وفِيْتامين ج والمغنيسيوم التي تزود الجسم بالطاقة اللازمة وتساعده فِيْ الحفاظ على الطاقة والنشاط على المدى الطويل.

7. عسل النحل

عسل النحل مصدر طبيعي للطاقة ووقود أساسي للجسم، يمتص الجسم “الجلوكوز” الموجود فِيْ العسل بسرعة مما يساعد على إعطاء الجسم الطاقة والنشاط، بينما يمتص “الفركتوز” ببطء مما يساعد الجسم على الحفاظ على الطاقة لفترة أطول من الوقت.

كَيْفَ تميز العسل الأصلي عَنّْ العسل المغشوش

8. الخيار

يعتبر الخيار مصدرًا غنيًا بالفِيْتامينات المتعددة، كَمْا أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والألياف، مما يمنع العطش فِيْ الصيف، لذلك فهُو لا يساعد فقط على تبريد الجسم وترطيبه، بل يمنحه أيضًا شعورًا بالحيوية والانتعاش.

فِيْ الموسم الحار يفضل الابتعاد نهائيا عَنّْ تناول الأطعمة الدهنية والدهنية، لأن الدهُون التي تحتويها تتطلب كَمْية كبيرة من الماء لهضمها مما يسبب عطشًا شديدًا ويزيد أيضًا من تعرض الجسم للكسل والخمول. . يؤكد الأطباء على ضرورة شرب الكثير من الماء والسوائل مثل العصائر الطبيعية على مدار اليوم، سواء كنت تشعر بالعطش أم لا، وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم وتقليل الشعور بالتوتر والإرهاق.