7 علامات غير شائعة لسرطان الرئة

تنتشر التحذيرات من سرطان الرئة على علب السجائر وفِيْ إعلانات التدخين، مما يؤدي بالبعض إلَّى ربط التدخين بسرطان الرئة. على الرغم من أن التدخين هُو بالفعل أحد العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة، فقد زادت مؤخرًا نسبة غير المدخنين.

وبحسب تقديرات جمعية السرطان الأمريكية، ارتفع معدل الإصابة بسرطان الرئة إلَّى حوالي 222،500 حالة جديدة فِيْ عام 2017، ليرتفع عدد الوفِيْات جراء المرض إلَّى 155،870 فِيْ العام نفسه.

عوامل خطر الإصابة بسرطان الرئة

  • التدخين والتدخين السلبي.
  • التعرض لغاز الرادون أو المواد السامة الأخرى مثل الزرنيخ أو النيكل بسبب طبيعة العمل أو ظروف المعيشة.
  • الإصابة السابقة بالتليف الرئوي.
  • عدوى الرئة.
  • وجود عوامل وراثية، مثل قريب من الدرجة الأولى مصاب بسرطان الرئة.
  • التعرض للدخان الناتج عَنّْ حرق الفحم المستخدم للتدفئة أو الشوي لفترات طويلة.
  • اتخاذ قرار السنة الجديدة الإقلاع عَنّْ التدخين

    أعراض سرطان الرئة

    سرطان الرئة كغيره من أنواع السرطانات لا يتميز بوجود أعراض واضحة فِيْ مراحله المبكرة، ولكن يمكن أن تظهر هذه الأعراض فِيْ مراحل متقدمة يصعب السيطرة عليها، وهذا ما يجعله مرضًا مميتًا

    1. الصفِيْر أثناء التنفس

    يمكن أن يحدث هذا الصوت بسبب تضيق أو انسداد المجاري الهُوائية، مما يتسبب فِيْ أن يكون مرور الهُواء مشابهًا للأزيز الذي يحدث بسبب الورم السرطاني الذي يعيق الممرات الهُوائية.

    5 عادات يومية يمكن أن تؤدي إلَّى الإصابة بالسرطان

    2. آلام فِيْ الصدر

    يحتوي جدار الصدر على العديد من النهايات العصبية، مما يؤدي إلَّى الشعور بألم شديد فِيْ حالة الإصابة بالسرطان، ويزداد الألم عَنّْد السعال أو الضحك.

    3. تغييرات الصوت

    على سبيل المثال، يصبح الصوت أجشًا أو أجشًا فجأة، عادةً بسبب ضغط الورم على الحبال الصوتية.

    4. ضيق التنفس

    قد يشير إلَّى وجود ورم يسد المسالك الهُوائية، مما يقلل من كَمْية الهُواء التي تصل إلَّى الرئتين، أو قد يحدث بسبب تراكَمْ السوائل بين الرئتين وجدار الصدر، والذي يحدث عَنّْدما ينتشر السرطان إلَّى الأوعية الليمفاوية المسؤولة عَنّْ إخراج السوائل من الصدر، وعَنّْدما يكون هناك انسداد غير ذلك. يتم تصريف هذه السوائل بعيدًا، مما يؤدي إلَّى تراكَمْها، وضغط الرئة ومنعها من التوسع، مما يجعل التنفس صعبًا.

    الأطعمة التي تساعد المرضى الذين يعانون من مشاكل فِيْ الجهاز التنفسي

    5. نوبات متعددة من الالتهاب الرئوي

    يسد سرطان الرئة الممرات الهُوائية الصغيرة فِيْ الرئتين، مما يخلق أرضًا خصبة للبكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلَّى الإصابة بالعدوى. إذا تكررت التهابات الرئة، فقد تكون هذه علامة تحذير على أن شيئًا ما يسد مجرى الهُواء، ثم تحتاج إلَّى إجراء اختبار للتأكد من ذلك.

    إن تناول الرمان يقيك من الإصابة بالسرطان

    6. حدوث متلازمة هُورنر

    تشمل الأعراض تدلي الجفون وتقليص حجم بؤبؤ العين وانتفاخ الوجه والعَنّْق وأعلى الصدر، وذلك بسبب ضغط الورم فِيْ الجزء العلوي من الرئة على الأعصاب المؤدية إلَّى العينين والوجه .

    7. متلازمات الأباعد الورمية

    يؤدي سرطان الرئة إلَّى إفراز مواد شبيهة بالهرمونات تؤدي إلَّى مجموعة من الأعراض تسمى متلازمات الأباعد الورمية، بما فِيْ ذلك

    زيادة الوزن، نمو الثدي عَنّْد الذكور، غيبوبة، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم، غثيان وقيء. إذا استمر أحد هذه الأعراض لأكثر من شهر، فقد تحتاج إلَّى زيارة الطبيب وقد تتطلب فحصًا بسيطًا بالأشعة المقطعية أو تنظير القصبات.

    لكن لا داعي للقلق، فإن فرصة الإصابة بسرطان الرئة تزداد بعد الخامسة والخمسين، ويمكن أن تكون هذه الأعراض ناجمة عَنّْ أمراض أخرى مثل الربو والحساسية وغيرها.