كَيْفَ أعتني برأس رضيعي دون إيذاء النافوخ

يتألف رأس الطفل عَنّْد الولادة من ستة مسافات، أهمها الفراغان الموجودان بين عظام الجمجمة المسماة اليافوخ (المنطقة الرخوة فِيْ رأس الطفل)، أحدهما فِيْ الأمام والآخر أصغر فِيْ منطقة الرأس. الى الخلف. خلق الله هذه اليافوخ ليمنح رأس الطفل المرونة اللازمة عَنّْد الولادة. بطبيعة الحال، من خلال هذا الممر الضيق، يمكنك معرفة أن رأس طفلك ليس مستديرًا أو مخروطي الشكل من تأثير الولادة. وبعد الولادة لا تلتئم هذه اليافوخ مما يسمح لرأس الطفل بالنمو.

متى يشفِيْ اليافوخ

يشفى اليافوخ الخلفِيْ أولاً عَنّْدما يبلغ طفلك من شهرين إلَّى أربعة أشهر، ثم يشفِيْ اليافوخ الأمامي، بين 18 و 24 شهرًا، مما يسمح لدماغه الصغير بالنمو خلال هذا الوقت.

متى يتم تطوير نتوء طفلي بالكامل

كَيْفَ هُو اليافوخ فِيْ حالته الطبيعية

1- ينخفض ​​اليافوخ قليلاً عَنّْ مستوى الرأس ثم يرتفع مرة أخرى 2- الغشاء الذي يحمي اليافوخ سميك وقوي 3- يمكن أن يظهر شكل اليافوخ بشكل واضح أو لا، حسب مدى كثافة اليافوخ. الشعر 4- يمكنك ملاحظة أن اليافوخ ينبض، وهذا أمر طبيعي، لأنه يعكس بشكل طبيعي نبضات القلب، هذا المكان لم يلتئم بعد، مما يتيح لك الشعور بتدفق الدم فِيْ الأوردة والشرايين.

كَيْفَ أعتني برأس طفلي دون أن أؤذيها

على الرغم من كل التحذيرات التي تفِيْد بأنه يجب عليك الابتعاد تمامًا عَنّْ هذه المنطقة، فليس هناك بالطبع أي خطر من لمس رأس طفلك برفق. بدلًا من ذلك، افعل ذلك لتهدئته وللتحقق من حالة اليافوخ وشكله وبنيته فِيْ حالته الطبيعية، كَمْا يمكنك غسل فروه وتنظيفه بالفرشاة وحتى حلقه دون أدنى قلق. كَمْا ذكرنا سابقًا، كان رأس الطفل قادرًا على المرور عبر هذه القناة الضيقة أثناء الولادة، مما يدل على قوة رأسه وصلابة، بالطبع أعَنّْي قوة الجمجمة، ولا نعلم بعد ما إذا كانت ستكون عَنّْيدة. أم لا.

لمس رأس المولود الجديد

كَيْفَ يمكنني التعرف على تشوهات اليافوخ

استشر طبيبك إذا لاحظت أيًا من الحالات التالية

إذا انخفض اليافوخ بشكل كبير وكان هذا مصحوبًا بأعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة والقيء والإسهال وحفاضات جافة، فقد يشير ذلك إلَّى الجفاف.

كل شيء عَنّْ الجفاف

إذا كان اليافوخ بارزًا، فقد يشير ذلك إلَّى إصابة خطيرة فِيْ الرأس أو التهاب فِيْ المخ أو تراكَمْ السوائل حوله، خاصةً إذا كان مصحوبًا بارتفاع فِيْ درجة الحرارة أو نعاس شديد. وإذا برز اليافوخ قليلاً أثناء القيء أو البكاء ثم عاد إلَّى وضعه الطبيعي عَنّْدما يهدأ الرضيع ويجلس، فلا داعي للقلق. – إذا انغلق اليافوخ فِيْ وقت أبكر من التواريخ التي ذكرناها، فقد يشير ذلك إلَّى أمراض خطيرة .. فبدون هذا الفراغ بين عظام الجمجمة، مما يسمح بنمو وتوسع العقل، يمكن أن يتشوه شكل الجمجمة بالضغط. من هذا الدماغ النامي، وهذه الحالة يمكن أن تتطلب جراحة.

اليافوخ هُو نافذة الطبيب للتعرف على حالة نمو دماغ طفلك وحتى صحته بشكل عام، لذا انتبه لأي تغيرات فِيْ شكله دون القلق الشديد.