لهذه الأسباب قد تستمر الدورة الشهرية لوقت طويل

تعد الدورة الشهرية أمرًا شائعًا فِيْ حياة كل امرأة وفتاة بعد بلوغهن سن البلوغ، وعادة ما يكون عدد الأيام من 4 إلَّى 7 أيام، لكنها فِيْ بعض الأحيان تمتد لعدد أطول من الأيام، مما يعَنّْي المزيد من المعاناة بالنسبة لها. المرأة ويمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض أي شيء آخر تحتاجه لرؤية طبيبك. فِيْ السطور التالية، سيخبرك “Supermom” ببعض الأشياء التي يمكن أن تجعل دورتك الشهرية أطول من المعتاد.

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

1. اللولب

اللولب (IUD) هُو أحد أكثر طرق تحديد النسل شيوعًا وهُو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لدورة الحيض الأطول من المعتاد. يتم وضعه فِيْ الرحم بواسطة الطبيب. هناك نوعان من اللولب، النحاس والهرمونات.

تعاني العديد من النساء من زيادة فِيْ التدفق وطول الدورة، خاصة مع اللولب النحاسي، وغالبًا ما تستقر الدورة الشهرية إلَّى الطول الطبيعي بعد ثلاثة أو أربعة أشهر، وإذا ظلت دورتك الشهرية غير طبيعية بعد هذه الفترة، فاستشيري طبيبك. للتأكد من أن اللولب فِيْ المكان المناسب ولم يتحرك.

2. الحمل

طبعا من أولى علامات الحمل عدم وجود الحيض، ولكن فِيْ كثير من الحالات يكون هناك حمل وهذا الدم ليس خاصا بالحيض، بل هُو نزيف بسبب وجود الحمل، لذلك إذا لاحظت فترة طويلة من الحمل. نزيف الحيض أو وجود دم خارج الدورة، قومي بإجراء اختبار الحمل السريع.

متى يكون النزيف طبيعيا اثناء الحمل ومتى تكون خطيرة

3. الاورام الحميدة الرحمية

يمكن أن يتسبب وجود أورام حميدة فِيْ الرحم أو ما يسمى بالتليف الرحمي فِيْ تغيير نمط الدورة الشهرية للمرأة وقد يستمر لفترة أطول ويكون التدفق أكبر، ولكن هذا ليس مدعاة للقلق، أورام حميدة فِيْ الرحم شائع ويصيب حوالي 70٪ من النساء دون سن الخمسين. وهِيْ ليست خطرة على الحياة وهِيْ مختلفة تمامًا عَنّْ السرطان أو الورم الخبيث.

هذه الأورام الحميدة ليس لها أعراض سوى التغيير فِيْ نمط الدورة الشهرية. فِيْ هذه الحالة، قم بزيارة طبيبك الذي سيفحصها بانتظام. إذا كبر حجمها أو تسبب لك الألم، فسيتم إزالتها جراحيًا.

4. الإجهاض المبكر

الإجهاض المبكر أكثر شيوعًا مما تعتقد. تفقد نصف النساء الحوامل أجنةهن قبل أن يعرفن أنهن حوامل، مما يعَنّْي أن دورتك الشهرية قد تكون إجهاضًا مبكرًا.

الإشارة الوحيدة هنا هِيْ الدورة الشهرية التي تستمر لفترة أطول وأكثر سلاسة، وغالبًا ما تعود دورتك إلَّى طبيعتها بعد شهرين على الأكثر، ولكن إذا بقيت غير طبيعية لأكثر من ثلاثة أشهر، يجب عليك الذهاب فورًا إلَّى الطبيب، فقد يعَنّْي ذلك أنك تعانين من الإجهاض المتكرر. قد يعَنّْي هذا أن لديك ورمًا حميدًا يؤدي إلَّى هذه الإجهاض.

5 أسباب للإجهاض

5. كيس المبيض

كيس المبيض هُو حالة تصيب حوالي 10٪ من النساء فِيْ فترة ما قبل انقطاع الطمث وهن عبارة عَنّْ تكيسات تنمو على المبايض وتمنع اكتمال الإباضة ويمكن أن تمنع الحمل وبالطبع تؤثر على نسب الهرمونات فِيْ الجسم ويمكن أن تؤدي إلَّى زيادة الوزن أو زيادة نمو الشعر فِيْ الجسم وبالطبع دورة شهرية طويلة عادة، وقد تظنين أن غياب الإباضة يعَنّْي غياب الدورة الشهرية، لكن هذا غير صحيح مما يتطلب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب، خاصة عَنّْد تريدين الحمل.

لذلك، كَمْا ترى، فإن معظم هذه الأسباب ليست خطيرة ولا ضارة، وقبل كل شيء يمكن علاجها تمامًا بمساعدة الطبيب. إذا كنت تعانين من دورة شهرية أطول من المعتاد، أو تدفق مفرط وكثافة، أو حتى الآلام غير العادية، لا تتردد فِيْ استشارة الطبيب على الفور.