6 أشياء تجعل معدتك تعاني بسببك

إذا كانت معدتك حساسة وأي طعام يمكن أن يسبب لك الإسهال والقيء والغازات، والتي يمكن أن تتطور فِيْ بعض الأحيان إلَّى قرحة فِيْ المعدة أو سرطان. لذلك ليس الأمر سهلاً، لكن عليك أن تكون حريصًا مع كل طعام تضعه فِيْ فمك، ولهذا السبب كتبت هذا المقال لك لة عاداتك اليومية والنظام الغذائي الذي تتبعه ؛ حتى لا تعاني معدته معك بعد الآن.

1. تناول الكثير من المعكرونة والخبز

إذا كنت تعاني من مرض القولون العصبي وأعراضه هِيْ ضعف الهضم والقضاء والانتفاخ، ينصح الأطباء بالحد من منتجات القمح المحتوية على “الفركتانز”، مثل المعكرونة والخبز، وكذلك البصل والثوم والملفوف والبروكلي.

2. نقص فِيْتامين د

يعاني الكثير ممن يعانون من مشاكل فِيْ المعدة مثل الإسهال والإمساك والانتفاخ من نقص فِيْتامين د، وهُو فِيْتامين مهم للحفاظ على معدة صحية وجهاز المناعة.

لذلك أوصيك بإجراء تحليل لفِيْتامين د واستخدام المكَمْلات الغذائية التي تحتوي عليه. إذا وجد أنك تعاني من نقص فِيْ هذا الفِيْتامين، فسوف يساعد ذلك فِيْ تقليل أعراض إرهاق المعدة.

3. اضطرابات النوم

يؤثر النوم المضطرب على ميكروبيوم الأمعاء ويزيد من الألم والإرهاق. لذلك إذا اتبعت عادات نوم صحية وحافظت على نومك واستيقاظك بشكل يومي، فكل هذا سيهِيْئ جسمك وخلاياك للنوم، مما سيخفف من آلام المعدة ويقلل من الشعور بالتعب والإرهاق.

4. قلة الحركة

تزيد التمارين اليومية من البكتيريا المفِيْدة فِيْ المعدة كَمْا تحفز حركة الأمعاء الطبيعية مما يمنع تطور الإمساك أو الإسهال. تساعد اليوجا أو المشي أو ركوب الدراجات فِيْ تخفِيْف آلام المعدة، ومن المؤكد أن إهمال الرياضة يؤدي إلَّى نتائج عكسية.

9 فوائد صحية للتمرين

5. الإفراط فِيْ استخدام بدائل السكر الاصطناعية

إذا كنت تستخدم بدائل السكر الاصطناعية فِيْ كثير من الأحيان، فقد يؤدي ذلك إلَّى الغازات والإسهال والانتفاخ لأن البكتيريا الموجودة فِيْ القولون تمتصها بشكل سيئ وتتخمرها.

6. الدورة الشهرية

قد تزداد الأعراض المزعجة أثناء الحيض بسبب هرموني الأستروجين والبروجسترون الأنثوي. يعمل كلاهما على إبطاء حركة الأمعاء، مما يؤدي إلَّى الانتفاخ والإمساك، خاصة إذا كنت لا تحصل على ما يكفِيْ من الألياف والسوائل. لذلك ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من معدة حساسة بتجنب الأطعمة التي يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ فِيْ الأيام الأولى من الدورة الشهرية، وكذلك ممارسة الرياضة المناسبة إذا كنت تعانين من الإمساك فِيْ كثير من الأحيان أثناء الدورة الشهرية.

كَيْفَ تؤثر دورتك الشهرية على جهازك الهضمي

5. الإجهاد

يمكن أن يسبب الإجهاد تقلصات فِيْ المعدة، أحيانًا مصحوبة بالانتفاخ أو الإسهال أو الإمساك. لذلك إذا كنت تعاني من الاكتئاب أو التوتر بسهُولة، أقترح عليك استشارة الطبيب لمعرفة بعض الطرق لتخفِيْف التوتر أو زيارة طبيب نفسي لأن صحتك العقلية والنفسية تؤثر على صحتك الجسدية.

6. التدخين

يمكن للإفراط فِيْ التدخين أن يضر بالمعدة لأن النيكوتين يضيق الأوعية الدموية فِيْ المعدة ويضر بطانة المعدة ويقلل من كَمْية العصارة المعدية اللازمة لهضم الطعام.

بعض عادات الأكل السيئة

  • تناول الطعام قبل النوم مباشرة لأن بعض الأطعمة يصعب هضمها مما يؤدي إلَّى تخمرها فِيْ المعدة وتسبب الانتفاخ والغازات.
  • يمكن أن يؤدي عدم وجود مواعيد ثابتة للوجبات إلَّى الإصابة بقرحة فِيْ المعدة إذا تفرز المعدة بعض الحمضيات لهضم الطعام فِيْ وقت الوجبة، وإذا لم يتم تناول الطعام على الفور، فإن هذه الأحماض يمكن أن تتلف المعدة وبالتالي تصاب بقرحة فِيْ المعدة.
  • الإفراط فِيْ استخدام المسكنات، وكلها لها آثار سلبية على المعدة، لذا لا تتناولها إلا حسب توجيهات الطبيب.
  • يؤدي تناول الطعام بسرعة إلَّى عسر الهضم لأن الدماغ لا يملك الوقت الكافِيْ لاستقبال الإشارات من المعدة لإرشادها لإفراز العصارات المعدية التي تعمل على هضم الطعام. لذلك، فإن عادة الوجبات السريعة تؤدي إلَّى عسر الهضم والمغص ومشاكل أخرى فِيْ المعدة.

أخيرًا، بالإضافة إلَّى ممارسة الرياضة، وتناول المكَمْلات الغذائية التي يصفها لك الطبيب، وتجنب أي إجهاد عصبي، حاول تخليص معدتك من عادات الأكل الضارة قدر الإمكان للحفاظ على معدتك هادئة.