9 أعراض احذري تجاهلها خلال الحمل

تتعرض الأم الحامل لعدة تغيرات جسدية وهرمونية مثل غثيان الصباح وآلام الظهر وعسر الهضم، وهذه التغيرات وغيرها من الأعراض الشائعة التي تحدث أثناء الحمل.

ومع ذلك، هناك بعض الأعراض التي قد تواجهِيْنها والتي قد تكون غير معتادة وعليك الاتصال بطبيبك على الفور وعدم تجاهلها حفاظا على صحتك وصحة جنينك.

بعد ذلك، أعزائي، نقدم لكَمْ فِيْ هذه المقالة أهم 9 أعراض تشجعك على الاتصال بطبيبك بمجرد ظهُورها.

دليل Supermom الشهري لأعراض الحمل

نزيف

قد تعاني الأم الحامل من نزيف أثناء الحمل بسبب زيادة الهرمونات والأوعية الدموية فِيْ عَنّْق الرحم، وعادة ما يكون النزيف الطبيعي فِيْ بداية الحمل ثم يختفِيْ، ولكن فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يكون النزيف علامة على إجهاض أو تغير فِيْ المشيمة، لذلك إذا بدأ النزيف، يجب استشارة الطبيب لتجنب حدوث مضاعفات.

ألم حاد

تعاني الأم الحامل من آلام فِيْ الظهر والبطن والساقين طوال فترة الحمل، ولكن الألم الشديد فِيْ منتصف الظهر يمكن أن يشير إلَّى التهاب الكلى، حتى لو لم تشعري بألم عَنّْد التبول، تمامًا كَمْا تشعرين بالألم أو الضغط فِيْهما. أسفل البطن فِيْ منطقة الحوض، يمكن أن يكون هذا أحد أعراض الولادة المبكرة، خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، وقد يشير الألم الشديد أيضًا إلَّى انفصال المشيمة عَنّْ جدار الرحم.

تورم شديد

يعتبر التورم الشديد فِيْ اليدين أو القدمين أو الوجه من أهم أعراض تسمم الحمل، حيث تصيب مقدمات الارتعاج 5٪ إلَّى 8٪ من حالات الحمل، ويتم تشخيصها بعد الأسبوع العشرين من الحمل ويمكن أن تظهر فجأة.

تغييرات البول

تغير لون أو رائحة البول يشير إلَّى أنك تعاني من الجفاف، وهذا التغيير لفترة طويلة يشير إلَّى وجود التهاب فِيْ المسالك البولية، لذلك يجب ة الطبيب على الفور، لأن التهاب المسالك البولية يؤدي إلَّى الولادة المبكرة.

الإفرازات المهبلية

من الأعراض المصاحبة للحمل وجود إفراز مهبلي شبيه بالمخاط، لكن إذا كان مصحوبًا بألم أو نزيف، أو إذا كانت رائحته فهذا يدل على وجود عدوى أو التهاب ولا بد من استشارة الطبيب.

لا يوجد عدد محدد من الركلات التي تشعرين بها من جنينك، ولكن إذا كان جنينك غير نشط، فقد يكون ذلك بسبب الجفاف أو قد يكون علامة على وجود مشكلة فِيْ الحبل السري، لذلك إذا لاحظت تغيراً فِيْ نمط الحركة لجنينك بعد 28 أسبوعًا من الحمل، يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور.

اضطرابات الرؤية

يرتبط جفاف العين بالحمل فِيْ بعض الحالات، لكن عدم وضوح الرؤية ورؤية النقاط السوداء يمكن أن يكون علامة على إصابتك بمقدمات الارتعاج.

صداع الراس

تؤدي اضطرابات النوم والتغيرات الغذائية إلَّى الصداع أثناء الحمل، ولكن الصداع المستمر هُو أيضًا علامة على تسمم الحمل.

الم الساق

الألم الشديد فِيْ الساق أو خلف الركبة هُو أحد أعراض تجلط الدم أثناء الحمل، ويعد الاحمرار والتورم فِيْ مقدمة الركبة وخلفِيْتها دليلاً على هذه الجلطات الدموية، لذلك إذا شعرت بألم مبرح، فاتصل بطبيبك على الفور.

7 أطباق جانبية فِيْ الساعات الأولى بعد الولادة الطبيعية