كَيْفَ أعد رضيعي للفطام

تخلق الرضاعة الطبيعية رَابِطْة وثيقة بين الأم والطفل بسبب سحرها الخاص، ولكن مع مرور الوقت ينمو الطفل ويحتاج إلَّى مصادر أخرى للغذاء. منذ هذه اللحظة، تبدأ الأم فِيْ التفكير فِيْ الفطام وتتساءل كَيْفَ ومتى تفطم طفلي يوصي بعض الأطباء ببدء فطام الطفل من الشهر الرابع أو السادس من حياته. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أيضًا بالرضاعة الطبيعية حتى عمر ستة أشهر. من خلال الموقع الرسميك نجد أنه لا يوجد وقت محدد للفطام، لكنك أنت من تحدد الوقت المثالي يا عزيزي.

كَيْفَ أفطم طفلي

يعتبر قرار الفطام من القرارات الصعبة لما له من آثار نفسية وجسدية على الأم والطفل، لذا يجب دراسة هذا القرار جيداً قبل اتخاذه. بعض النصائح للمساعدة فِيْ تحضير طفلك للفطام.

لتحضير طفلك للفطام، عليك الانتباه إلَّى جانبين رئيسيين

الجانب الأول التغذية والصحة

يعتقد البعض أن الفطام يمنع الطفل من الرضاعة الطبيعية بشكل كامل، ولكن فِيْ الواقع، الفطام هُو مرحلة إدخال الطعام الصلب للطفل مع حليب الثدي. الكَمْية ثم تزداد بمرور الوقت، بالإضافة إلَّى ذلك، يتناقص عدد الرضعات. يعتمد الرضيع كليًا على الطعام الصلب كبديل لحليب الأم.

فطام الطفل التدريجي .. كَيْفَ يكون هذا

أمثلة على الأطعمة التي يتم تقديمها للطفل

  • طعام الشهر الرابع زبادي قليل الدسم وبودنج.
  • طعام الشهر السادس عصيدة أرز وخضروات وفواكه بدون إضافة ملح أو سكر.
  • طعام الشهر الثامن لحم.

متى تقدم اللحوم للأطفال فِيْ مرحلة الفطام

الجانب الثاني نفسي

أثناء عملية الفطام، عليك الانتباه إلَّى الجانب النفسي للطفل من خلال معانقته وتقبيله وتحمل معاناته طوال فترة الفطام. إذا كان نوم طفلك مرتبطًا بالتغذية، يمكنك استبدال هذه العادة بعادات أخرى، مثل التدليك أو قراءة قِصَّة قبل النوم. يجب أن تدرك أيضًا أهمية هذه المرحلة فِيْ حياة طفلك، فهِيْ المرحلة التي تثبت أنه كبر ومستعد للاعتماد على نفسه.

شاركينا، أعزائي، تجاربك فِيْ فطام الطفل.