متى تدل زيادة الوزن على وجود مشاكل صحية

زيادة الوزن فِيْ حد ذاتها غير صحية، لكنها للأسف أيضًا بداية للعديد من المشكلات الصحية والمرضية، خاصةً إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى، والتي إذا تزامنت مع زيادة الوزن فعليك ة الطبيب للوقاية من عواقبها.

1. متعب باستمرار

التعب هُو علامة ثابتة على قصور الغدة الدرقية عَنّْدما تشكو امرأة لطبيبها من زيادة الوزن غير المبررة، وأول من يجري اختبارات لتحديد صحة الغدة الدرقية لديها، وستصاب واحدة من كل ثماني نساء بقصور الغدة الدرقية.

تقع الغدة الدرقية فِيْ الرقبة وتتمثل وظيفتها فِيْ إفراز هرمون مسؤول عَنّْ تنظيم الاحتراق، وفِيْ حالة الخمول أو النقص يقل معدل الاحتراق وبالتالي يبدأ فِيْ زيادة الوزن بشكل غير طبيعي.

أيضا، تعاني النساء المصابات بقصور الغدة الدرقية من إجهاد وإرهاق مستمرين، بالإضافة إلَّى أعراض أخرى مثل جفاف الجلد وتساقط الشعر والإمساك، لذلك إذا كان أي من هذه الأعراض مصحوبًا بزيادة الوزن فعليك ة الطبيب لفحص الغدة وعلاجها. تأكد من أداء وظائفهم بشكل صحيح.

2. عدم انتظام الدورة الشهرية

يشير الحيض غير المنتظم إلَّى تكيس المبايض. تعاني واحدة من كل خمس نساء من تكيس المبايض خلال حياتها، وتؤدي هذه التكيسات إلَّى خلل فِيْ مستويات هرموني الأستروجين والتستوستيرون، بالإضافة إلَّى عدد من الأعراض الأخرى غير السارة مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة نمو شعر الوجه بشكل متكرر. صداع نصفِيْ، ضعف إفراز الأنسولين وزيادة الوزن.

3. الانتفاخ المتكرر

غالبًا ما يشير الانتفاخ إلَّى فرط نمو البكتيريا المعوية. من المعروف أن المعدة تحتوي على بكتيريا جيدة ضرورية لعملية الهضم، ولكن فِيْ بعض الأحيان يكون نظام هذه البكتيريا مضطربًا وتنمو بشكل يتجاوز ما هُو مطلوب، مما قد يؤدي إلَّى الانتفاخ المتكرر، بالإضافة إلَّى أعراض أخرى مثل الإسهال والتشنجات والتشنجات. زيادة الوزن غير المبررة.

4. النوم غير المنتظم

النوم غير المنتظم يشير إلَّى الأرق أو قلة الراحة أثناء الليل، مما يجعل المرأة تميل إلَّى تناول الأطعمة الغنية بالسكر والدهُون لاكتساب الطاقة اللازمة لعملها، خاصة عَنّْد الشعور بالتعب المستمر.

فِيْ الحَقيْقَة هِيْ عبارة عَنّْ دائرة مغلقة، حيث يؤدي النوم غير المنتظم إلَّى زيادة إفراز هرمون الجريلين مما يؤدي إلَّى زيادة الشهِيْة، ويؤدي الأرق إلَّى انخفاض إفراز هرمون اللبتين مما يساعد على الشعور ممتلئ عَنّْد الحاجة.

من الحقائق المعروفة أن الأشخاص الذين ينامون 5 ساعات فِيْ اليوم يفقدون نصف وزن النساء اللائي ينامن 8 ساعات فِيْ اليوم، حتى لو تناولن نفس الكَمْية من السعرات الحرارية فِيْ اليوم.

20 وجبة خفِيْفة صحية فِيْ وقت متأخر من الليل

5. السمنة المفاجئة فِيْ بداية الأربعينيات

تؤدي السمنة المفاجئة فِيْ الأربعينيات إلَّى ظهُور أعراض سن اليأس، والتي تبدأ بالظهُور من منتصف الثلاثينيات، لكن معظم النساء يمرون بهذه المرحلة فِيْ الأربعينيات، عَنّْدما يبدأ توازن الهرمونات فِيْ الجسم بالاضطراب، مما قد يؤدي إلَّى حدوث اضطراب فِيْ توازن الهرمونات فِيْ الجسم. – زيادة الوزن عَنّْد بعض النساء، بالإضافة إلَّى أعراض أخرى مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، وتقلب المزاج، وانخفاض الرغبة فِيْ العلاقة الحميمة.

نصائح مهمة للنساء فوق الأربعين

لذلك فِيْ هذه الحالات، لا يعد اكتساب الوزن مشكلة فِيْ حد ذاته، بل إشارة أو علامة من الجسم لتحذيرنا من وجود مشكلة حقيقية، أو فشل أحد أجهزة الجسم، أو مرض، لذلك عَنّْدما تلاحظ أي زيادة سريعة فِيْ الوزن، خاصة إذا لم يكن لها ما يبررها تغيير فِيْ نمط الحياة، أو بسبب الطعام، يجب عليك التوجه مباشرة إلَّى الطبيب للتأكد من صحتك.