هل يمكن استخدام الأدوية منتهِيْة الصلاحية

يمتلك معظمنا عبوات أدوية فِيْ المنزل لعلاج حالات الطوارئ مثل مسكنات الألم، ومخفضات الحمى، وأدوية البرد، وما إلَّى ذلك، ويحتفظ الكثير منا بهذه العبوات حتى بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المكتوب عليها دون قصد، وإذا انتبهنا لتاريخ انتهاء الصلاحية مكتوبًا على العبوة، غالبًا ما يتخلص معظمنا أيضًا من هذه العبوات دون تردد، ولكن هل من المناسب أو الضروري التصرف بهذه الطريقة إلَّى أي مدى يمكن أن يضر المريض، خاصة عَنّْدما يستخدمه البعض بعد عدة فترات من انتهاء صلاحيته اكتشف الجواب معَنّْا.

بالصور الأشياء التي بدونها لا ينبغي أن تفوت صيدلية منزلك

هل الأدوية لها حقًا تاريخ انتهاء صلاحية

تختلف الأدوية عَنّْ الطعام، لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وضعت معايير صارمة فِيْما يتعلق بتاريخ انتهاء صلاحية الأدوية، قائلة إنه بعد هذا التاريخ يبدأ الدواء فِيْ فقد بعض فعاليته وفعاليته.

بالطبع، تحمل هذه الافتراضات جانبًا حقيقيًا، وهُو أن معظم الكبسولات والأقراص ستبدأ تدريجياً فِيْ التفكك بعد فترة من الزمن، خاصةً إذا تم تخزينها بشكل غير صحيح فِيْ التعرض المباشر للضوء الساطع أو الحرارة الشديدة، وهذا التفكك بالطبع يعَنّْي أن الدواء يفقد بعض خصائصه وبالتالي فعاليته فِيْ علاج الأمراض.

قد يكون من الضروري بالنسبة لك معرفة أن تواريخ انتهاء صلاحية المنتجات الطبية يتم تقديرها بناءً على جمع البيانات العلمية حول مدى الفعالية القصوى للدواء فِيْ علاج الأمراض، مستشهدين بنتائج التجارب التي أجريت مع الأدوية لتحديد صحتها وفعاليتها. فِيْ علاج الأمراض المختلفة.

ببساطة، تفقد معظم الأدوية حوالي 10٪ فقط من فعاليتها فِيْ التأثير على المريض بعد تاريخ انتهاء الصلاحية.

ماذا عَنّْ هامش الأمان للأدوية منتهِيْة الصلاحية

عَنّْدما يعرف الكثيرون أن ما يفقده دواء ما عَنّْد تاريخ انتهاء الصلاحية هُو 10٪ فقط من صلاحيته، يمكن أن يغري الكثيرين بالاستمرار فِيْ استخدام الدواء فقط إذا كانوا متأكدين من السلامة الكاملة لصحتهم فِيْ حالة استخدامه، وفِيْ الحَقيْقَة هناك لا يوجد سبب للاعتقاد بأن الأدوية يمكن أن يكون لها تأثير سام على جسم الإنسان بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، ولكن يجب الانتباه إلَّى بعض النقاط

يمكن أن تكون الأدوية على شكل شراب أو مذابة فِيْ محلول مائي أقل فعالية بكثير من الأدوية الأخرى.

يختلف الوضع بالنسبة للأدوية التي تُعطى على شكل حقن بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، لأن تأثيرات هذه الأدوية بشكل عام أكثر خطورة من الأدوية التي تؤخذ عَنّْ طريق الفم وربما أشهر هذه الأدوية تفقد فعاليتها بشكل كبير بعد تاريخ انتهاء الصلاحية هُو وصلت، الأدرينالين والأنسولين.

يمكن أن يكون لفقدان 10 ٪ فقط من فعالية الدواء تأثير مزدوج على الأدوية المستخدمة على المدى القصير، مثل المضادات الحيوية، أو التي تعمل من خلال مؤشر علاجي ضيق، مثل الأدوية التي تستخدم لعلاج الحالات المزمنة مثل القلب المرض وارتفاع ضغط الدم والسكري.

نعم، ولكن ليس بناءً على الحكَمْ الشخصي للمريض وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على برنامج تمديد مدة الصلاحية، وهُو برنامج تم من خلاله تمديد تاريخ انتهاء صلاحية عقار تاميفلو إلَّى ما بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المكتوب عليه.

من بين ما يقرب من 122 دواء تم اختبارها من أجل الفعالية والأمان، وجد أن حوالي 65٪ من هذه الأدوية فعالة وآمنة، وبعضها تم تمديده لمدة 4 سنوات كاملة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية. الأمر الذي تطلب إجراء العديد من الاختبارات على العقار للتأكد من أنه سيتم استخدامه بشكل فعال وآمن.

ومع ذلك، مع كل الحقائق المذكورة أعلاه، لا يزال الخبراء يوصون بعدم استخدام الأدوية منتهِيْة الصلاحية حتى بعد مرور يوم واحد من هذا التاريخ.ولضمان فعالية الدواء وسلامته، فإنه يتطلب اختبار الدواء من قبل السلطات المختصة لإثبات ذلك.