فائدة غير متوقعة للإبيديورال فِيْ الولادة

آلام المخاض من أشد أنواع الآلام التي تتعرض لها المرأة وتتطلب قدرة عالية على التحمل، لذلك يربط بعض الأطباء شدة آلام المخاض بالاكتئاب الذي قد تشعر به المرأة بعد الولادة، ولكن الآن تلجأ بعض النساء إلَّى التخدير. أثناء الولادة، من عَنّْد استخدام فوق الجافِيْة، المعروف أيضًا باسم “إبرة الظهر”، وهُو شكل من أشكال التخدير الموضعي.

يؤثر هذا التخدير على مراكز الإحساس المسؤولة عَنّْ الجزء السفلي من الجسم، لأن الأم تظل واعية أثناء الولادة، لكنها لا تشعر بالألم، هل تعلم أن التخدير الموضعي “الحقن فوق الجافِيْة” له تأثير فِيْ تقليل احتمالية الإصابة بالاكتئاب بعد الولادة هذا ما ستعرضه لك Supermama فِيْ هذا المقال.

اكتئاب ما بعد الولادة

للتخدير الموضعي بعض المزايا المهمة التي كشفت عَنّْها بعض الدراسات، ومنها

  • يقلل من التوتر والقلق لأن هرمونات القلق تقلل من تقلصات الرحم أثناء المخاض وتسهل عملية الولادة.
  • يقلل من حدوث اكتئاب ما بعد الولادة، وقد أظهرت الدراسات أن النساء اللائي استخدمن التخدير الموضعي أثناء الولادة الطبيعية كان لديهن معدل أقل من الاكتئاب مقارنة بالأخريات اللاتي عانين من الألم أثناء الولادة.

إبرة الظهر للولادة بدون ألم

أجريت دراسة حول علاقة آلام المخاض بالاكتئاب بعد الولادة وتأثير استخدام فوق الجافِيْة تحت إشراف البروفِيْسور جريت ويليام، رئيس قسم التخدير فِيْ المركز الطبي بجامعة بيتسبرغ، وتوصلت إلَّى النتائج التالية

  • العلاقة بين آلام المخاض واكتئاب الحمل علاقة نفسية، لذا فإن استخدام التخدير الموضعي يساعد فِيْ تقليل هذا التأثير الذي يمكن أن يسببه الألم.
  • فِيْ دراسة أجريت على 201 امرأة استخدمن التخدير فوق الجافِيْة أثناء المخاض الطبيعي، لم يكن لألم المخاض دور فِيْ زيادة خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الحمل.
  • يتم استخدام التخدير الموضعي بالفعل فِيْ 61٪ من الولادات الطبيعية، لكن الحقن فوق الجافِيْة المستخدمة لا تزال موضع جدل لأنها تقترب من الولادة القيصرية الطبيعية.

يشيد العلماء بأن التعامل مع آلام ما بعد الولادة يساعد الأم، ويزيد من قدرتها على رعاية الطفل ورعايته عاطفِيْاً، ويساعدها على الانطلاق بشكل جيد فِيْ رحلة الأمومة.

كَيْفَ لا يتحول قلق ما بعد الولادة إلَّى اكتئاب