5 أطعمة مهمة للحامل فِيْ الشهر الرابع

أهم أنواع الطعام للحامل فِيْ الشهر الرابع

يقدم لك “Supermama” أهم خمسة أطعمة يجب أن تنتبهِيْ لها فِيْ الأشهر الأولى من الثلث الثاني من الحمل

  • الأطعمة الغنية بالألياف يعد الإمساك والحموضة من أهم أعراض الشهر الرابع من الحمل التي تتعرضين لها بكثرة، مما يجعلك تتناولين الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف فِيْ كل وجبة، على سبيل المثال، مثل الحبوب الكاملة والشوفان والخضروات الخضراء وخبز القمح البني بدلاً من الخبز.
  • الأحماض الدهنية الأساسية تأكدي من تناول الأطعمة الغنية بهذا النوع من الأحماض لتقليل مخاطر الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الطفل عَنّْد الولادة، لذلك تناولي الأطعمة التي تحتوي على ما يكفِيْ من أوميغا 3 و 6 و 9 والأحماض الدهنية، مثل أسماك المياه العذبة المعلبة. التونة والمكسرات وزيت الزيتون والزيتون.
  • منتجات الألبان تزداد احتياجك أنت وطفلك إلَّى الكالسيوم فِيْ الشهر الرابع وقد يصف لك طبيبك فِيْتامين د كَمْكَمْل غذائي فِيْ البداية، لكنك تحتاج إلَّى مساعدة طفلك على بناء عظام أقوى من خلال تناول ما يعادل لترًا يوميًا من الحليب أو الزبادي ويمكنك أيضًا تناول المزيد من الزبادي.
  • الأطعمة الغنية بالحديد يحتاج جسمك إلَّى الكثير من الحديد هذا الشهر، لذا تأكد من تناول الخضار الورقية الخضراء مثل الجرجير، والسبانخ، والسلق السويسري، والبقوليات مثل الفاصوليا، والعدس، والفاصوليا، وكذلك تناول اللحوم والدجاج.، ولكن عليك غسلها وطهِيْها. حسنًا، لأن اللحوم غير المطبوخة جيدًا يمكن أن تحمل فِيْروسات وبكتيريا خطيرة وتبتعد عَنّْ تناول اللحوم واللحوم المصنعة خارج المنزل حيث أن طريقة طهِيْها وسلامتها غير مضمونة.
  • الفاكهة الطازجة احرصي على تناول الفاكهة الطازجة فِيْ هذا الشهر حيث تزداد فرص الحموضة والحموضة المعوية حيث تحتوي الفواكه على نسبة عالية من الألياف والماء والعديد من الفِيْتامينات والمعادن للتخلص منها، لذا احرصي على أن تكون الفاكهة الموسمية الطازجة جزءًا لا يتجزأ. جزء من نظامك الغذائي فِيْ الشهر الرابع من الحمل.
  • الأطعمة المحظورة على الحوامل

    يخضع جسم المرأة الحامل للعديد من التغييرات ويتأثر بالأطعمة التي تتناولها الأم، لذلك يجب على المرأة الحامل اتباع مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية وتجنب تناول بعض الأطعمة التي تضر بصحتها وعافِيْتها. جنينها.

    • الصلصات والمخللات والزيتون لأنها تزيد من مشاكل المعدة وعسر الهضم وانتفاخ البطن.
    • الحلويات تؤدي إلَّى زيادة نسبة السكر فِيْ دم الأم وكذلك دم الجنين ويجب استبدالها بالفواكه غير المملحة والمكسرات أو الحلويات الخفِيْفة مثل الحليب بالفاكهة أو الكعكة السادة بملعقة من المربى أو العسل. أو الموز والتفاح والفراولة للمرأة الحامل.
    • الأطعمة الدهنية تنصح المرأة الحامل بعدم الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة وخاصة فِيْ الثلث الثاني من الحمل بما فِيْ ذلك الزبدة والسمن والزيوت، والحد من الأطعمة التي تسبب السمنة، وينصح بإضافة زيت الريحان أو الثوم. . الزيوت الموجودة فِيْ الطعام، لأن هذين الزيتين يسببان تقلصات قوية فِيْ الرحم اعتبارًا من الشهر السادس، يمكن أن يسبب الولادة المبكرة.
    • الكافِيْين من الأفضل للمرأة الحامل التقليل من تناول الكافِيْين وشرب المنبهات مثل الشاي والقهُوة والمشروبات الغازية حتى نهاية الحمل، أو على الأقل تناول كَمْية لا تتجاوز 200 ملليجرام فِيْ اليوم. لأنه يمتص الماء من الجسم ويمكن أن يمر عبر المشيمة ويؤثر على الجهاز العصبي للطفل.
    • الأطعمة السريعة والمعلبة يُنصح النساء الحوامل بتجنب تناول الطعام بالخارج فِيْ المطاعم، والحفاظ على نظافة منازلهن وتجنب تناول اللحوم النيئة وغير المطبوخة جيدًا مثل اللحوم المصنعة والنقانق والفِيْسكي والملح والسردين والتونة والأنشوجة والرنجة. .
    • الكبد يحتوي الكبد على كَمْية كبيرة من فِيْتامين (أ)، والتي قد يؤدي استهلاكها بكَمْيات كبيرة إلَّى تشوهات خلقية، لذلك ينصح بتجنب تناول الكبد خلال أشهر الحمل، وإذا كانت لديك رغبة قوية فِيْ تناوله فِيْمكنك ذلك. تناول كَمْية صغيرة جدًا منه. .

    يجب أن يكون النظام الغذائي للمرأة الحامل فِيْ الشهر الرابع صحيًا ومتوازنًا، لذا احرصي على تنويع الطعام وعدم إهدار أي نوع من الأطعمة، واستشيري طبيبك بشأن النظام الغذائي الصحي المناسب لك أثناء الحمل.