هل يحتاج رضيعي للفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية

لا يحتاج الرضيع إلَّى المكَمْلات الغذائية والفِيْتامينات والمعادن عادة خلال العام الأول، ولا ينصح بتناول الفِيْتامينات فِيْ الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل وقد يكون ضارًا فِيْ بعض الأحيان، إلا فِيْ حالات معينة سنذكرها هنا.

لكن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي بأن يأخذ الأطفال جرعة من فِيْتامين ك فور ولادتهم لتقليل خطر الإصابة بأمراض النزف، وأن يأخذوا جرعات منتظمة من فِيْتامين د إذا لم يتعرض الطفل لأشعة الشمس الكافِيْة للحماية من الكساح.

فِيْ حالة الأطفال المولودين قبل الأوان والذين يقل وزنهم عَنّْ 1500 جرام، فقد يحتاجون إلَّى جرعات إضافِيْة من الفِيْتامينات والمعادن التي يمكن إضافتها إلَّى حليب الثدي قبل إعطائه، وهنا سنتحدث بالتفصيل عَنّْ الفِيْتامينات والمعادن التي يحتاجها الرضع .

متى يجب أن أعطي طفلي فِيْتامين د وما هُو معَنّْاها

فِيْتامين أ

حليب الأم مصدر غني بفِيْتامين أ، والرضاعة الطبيعية هِيْ أفضل طريقة لتزويد طفلك بهذا الفِيْتامين، ونقص فِيْتامين أ عَنّْد الرضع نادر للغاية، حتى فِيْ الأماكن التي ينتشر فِيْها النقص لدى البالغين.

فِيْتامين ب 1 ثيامين

إذا كان لدى الأم ما يكفِيْ من هذا الفِيْتامين، فسيكون حليبها كافِيْاً للطفل ولن تحتاج منه إلَّى مكَمْلات غذائية، أما إذا كانت الأم تعاني من نقصه فلا بد من زيادة النظام الغذائي الذي يحتوي عليه حتى يزداد. حليبها ونقص الثيامين يؤدي إلَّى مرض البري بري.

فِيْتامين ب 2 ريبوفلافِيْن

لا يفضل الأطفال الذين يرضعون طبيعياً المكَمْلات الغذائية من هذا الفِيْتامين، حيث أن نقصه عَنّْد الرضع نادر فِيْ جميع دول العالم، حيث أن مستواه فِيْ حليب الأم كافٍ، إلا إذا كانت تتناول كَمْية كبيرة من حبوب منع الحمل.

فِيْتامين ب 6

إذا تناولت الأم أطعمة غنية بفِيْتامين B6، فإن الرضيع لا يحتاج إلَّى أي كَمْية إضافِيْة، وإذا كان ناقصًا، يجب إضافة هذا الفِيْتامين إلَّى النظام الغذائي لزيادة إدرار الحليب.

فِيْتامين ب 12

إذا كانت الأم لا تعاني من نقص فِيْتامين ب 12، فليس من الضروري أن يأخذ الرضيع أي مكَمْل غذائي من هذا الفِيْتامين، ولكن إذا كانت نباتية ولا تحصل على ما يكفِيْ من هذا الفِيْتامين الموجود فِيْ اللحوم، وهُو مكَمْل غذائي يجب أن يوصف حتى لا يتأذى الطفل فهُو ناتج عَنّْ الحمل وليس بعد الولادة فقط ويمكن الكشف عَنّْ نقصه بفحص دم بسيط.

فِيْتامين سي

لا يحتاج الأطفال الذين يرضعون من الثدي إلَّى فِيْتامين سي إلا فِيْ حالات النقص الشديد. وتوصي منظمة الصحة العالمية بجرعة فِيْتامين سي للأمهات تبلغ 120 ملليجرام يوميًا إذا كانت الأم أكبر من 18 عامًا و 115 ملليجرام إذا كان عمرها أقل من 18 عامًا، و إذا كنت مدخنًا، أضف 35 ملليجرامًا إلَّى كَمْية محددة مسبقًا.

إذا كانت الأم لا تعاني من نقص فِيْتامين سي، فإن هذه المكَمْلات لا تؤثر على الكَمْية التي يتلقاها الرضيع فِيْ الحليب، ولكن إذا كانت تعاني من نقص فِيْتامين سي، فهذه المكَمْلات توازن حليب الثدي.

نصائح لتغذية الرضع والأطفال

الكالسيوم

لا يحتاج الأطفال الذين يرضعون من الثدي إلَّى الكالسيوم فِيْ الأشهر الستة الأولى من العمر ولا يحتاجون إليه حتى بعد إدخال الطعام الصلب مع الرضاعة الطبيعية.

فِيْتامين د

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يأخذ جميع الأطفال جرعة روتينية من فِيْتامين (د) 400 وحدة دولية يوميًا بسبب عدم كفاية التعرض لأشعة الشمس وتقليل خطر الإصابة بالكساح.

فِيْتامين هـ

لا يعاني الأطفال من نقص فِيْتامين (هـ) إذا كانوا يرضعون طبيعياً ولا يحتاجون إلَّى أي مكَمْلات غذائية.

فلوريد

لا يوجد دليل على نقص الفلورايد عَنّْد الرضع أو أن عدم تناول المكَمْلات الغذائية قد يؤثر على صحة أسنانهم فِيْ المستقبل، لكن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي بجرعة بعد ستة أشهر من العمر إذا كان الطفل معرضًا لخطر الإصابة بتسوس الأسنان أو كان يشرب ماء بدون فلوريد.