يسمى الجزء الصخري من سطح الارض

يسمى الجزء الصخري من سطح الأرض، وتحتاج أولاً إلَّى معرفة أن الصخور النارية عبارة عَنّْ صخور تتشكل نتيجة تجمد الصهارة المتصاعدة من سطح الأرض. العلم الحديث الذي يتعامل مع دراسة تكوين طبقات الأرض بشكل عام، وإبراز تكوين كل طبقة على حدة، لذلك سنقدم لكَمْ الإجابة الصحيحة على هذا السؤال المسمى بالجزء الصخري من سطح الأرض وسوف تحديد ما هُو الجزء الصخري الصلب من سطح الأرض. يوفر سطح الأرض (أ) شرحًا مفصلاً لنتائج الدراسات الجيولوجية على طبقات الأرض والثوابت التي توصل إليها العلماء حول الصخور وأنواعها.

ما هُو الغلاف الصخري

الغلاف الصخري هُو الغلاف أو الطبقة الصلبة التي تغطي الكرة الأرضية من الخارج، بحيث يتركز اتجاهها ووزنها على لب الأرض، وتسمى قشرة الأرض، وهِيْ تتكون من عدة طبقات من الصخور تمتد فوق سطح الأرض. الأرض. الأرض وتحت سطح البحر والمحيطات وجميع تضاريس الكرة الأرضية تمثل الجزء الجاف من قشرة الأرض، لكن الغلاف الصخري مغطى فِيْ الغالب بالتربة التي تشكلت من انحلال وتفتت الصخور، والتربة مفِيْدة فِيْ حماية قشرة الأرض من التلف.

يسمى الجزء الصخري من سطح الأرض

على سطح الكرة الأرضية، القارات، هناك العديد من السمات الطبيعية، مثل الجبال والهضاب والسهُول والوديان والأنهار والخانات، والغلاف الصخري هُو الغطاء الخارجي الصلب الذي يحيط بالكرة الأرضية ويقع على باطنها، – تسمى القشرة.

الجواب هُو

  • الجزء الصخري من سطح الأرض يسمى قشرة الأرض، وتجدر الإشارة إلَّى أن قشرة الأرض من أهم الطبقات التي يحتوي عليها الكوكب، حيث تمثل الجزء الصخري منه.
  • الجزء الصخري من سطح الأرض الذي يحتوي على القارات والجزر يسمى الغلاف الصخري وينقسم إلَّى صفائح ضخمة تسمى الصفائح. تنجم معظم التغيرات التي تطرأ على سطح الأرض عَنّْ حركتها، مثل تكون سلاسل جبلية عالية ووديان عميقة.

تعريف قشرة الأرض

قشرة الأرض هِيْ السطح الخارجي للأرض الذي نعيش عليه، وهذا لا يشمل فقط الأرض التي نسير عليها، أو كتل اليابسة فِيْ القارات، ولكن أيضًا قاع البحر والمحيطات وجميع المسطحات المائية. البازلت، المتحولة، الطين وأنواع أخرى وهذه الأنواع المختلفة من الصخور تلتف حول الأرض على شكل صدفة تحيط بها، ولهذا السبب تسمى قشرة الأرض الصلبة التي تشكل القارات وقيعان البحار والمحيطات الغلاف الصخري.

ما سمك طبقات الأرض

تتكون طبقات الأرض من مجموعة رئيسية وفرعية من الطبقات ذات السماكات المختلفة، وهِيْ كالتالي

  • يبلغ سمك القشرة 40 كَمْ.
  • يتراوح الغلاف الصخري الداخلي من 40 إلَّى 400 كَمْ.
  • دائرة ضغط الأرض بقوة 400-650 كَمْ.
  • يبلغ سمك طبقة الوشاح العلوي 650-2700 كَمْ.
  • يبلغ سمك الوشاح الأدنى 2900 كيلومتر.
  • تبلغ سماكة الطبقة الخارجية لللب 2890-5150 كَمْ.
  • يبلغ سمك اللب الداخلي 5150-6378 كَمْ.

انظر أيضًا ما هِيْ المدة التي يستغرقها القمر للدوران حول الأرض

ما هِيْ أنواع قشرة الأرض والغلاف الصخري

قشرة الأرض رقيقة جدًا مقارنة بتكوين طبقات الكوكب الذي نعيش عليه، حيث إنها تشكل 1٪ فقط من هذه الطبقات. ومع ذلك، تتكون هذه القشرة من نوعين، لكل منهما خصائصه الفِيْزيائية والكيميائية المميزة. ، يسمى

  • القشرة المحيطية هِيْ رواسب بركانية تتكون من الصهارة التي تنفجر فِيْ قاع البحر مثل الصخور البازلتية والصخور النارية، بالإضافة إلَّى الترسبات الطينية وأصداف الكائنات البحرية الدقيقة.
  • القشرة القارية وتتكون من عدة أنواع مختلفة من الصخور البركانية والمتحولة والرسوبية، ولكن متوسط ​​التركيب هُو الجرانيت، وتتصل الطبقة القارية بعمق مع طبقة الوشاح الساخنة وتشكل جزءًا منها.

انظر أيضًا فوائد الغلاف الجوي

هذا يقودنا إلَّى نهاية مقالنا الذي كان بعَنّْوان هل يسمى الجزء الصخري من سطح الأرض أجابنا من خلاله على السؤال وتعلمنا المزيد عَنّْ إمدادات طبقات الأرض وأنواع قشرة الأرض والغلاف الصخري الصلب.