7 أخطاء يومية تجعل أسنانك صفراء

الابتسامة هِيْ رفِيْقك فِيْ التصوير، لكن ربما لاحظت أن أسنانك لا تبدو بيضاء كَمْا هُو مطلوب فِيْ الصور، وربما لاحظت أيضًا أن لون أسنانك أصفر مقارنة بأصدقائك، ويمكنك أن تكون كذلك. تأكد من أن أسنانك تميل إلَّى اللون الأصفر مقارنة بما اعتدت عليه مقارنة بصورك القديمة والآن قد تتساءل كَيْفَ تسللت إلَّى اللون الأصفر على أسنانك

لنفهم أولاً طبيعة الأسنان، وتتميز الطبقة الخارجية للأسنان، المينا، بلونها الأبيض، أو الأبيض الرمادي أو الأزرق، وهِيْ طبقة شبه شفافة، تليها مباشرة طبقة صفراء، والتي هُو عبارة عَنّْ عاج، ويعتبر ترقق طبقة المينا هُو السبب الرئيسي لظهُور اصفرار لون طبقة العاج، ونتيجة لذلك تظهر الأسنان صفراء.

ماهِيْ الاسباب التي تؤدي الى اصفرار الاسنان

1. تناول الفواكه والخضروات الحامضة

هذا هُو أحد الأسباب الرئيسية لترقق طبقة المينا، حيث تحتوي الفواكه والخضروات الحمضية مثل الطماطم والبرتقال والأناناس والمشروبات الغازية والخل على أحماض تؤدي إلَّى تآكل طبقة المينا. يتمثل الحد من آثار هذه الأطعمة فِيْ اتباع الإجراء البسيط المتمثل فِيْ شرب الماء بعد تناول أي من هذه الأطعمة أو المشروبات.

الأطعمة والمشروبات التي تسبب تحول الأسنان إلَّى اللون الأصفر

2. شرب الشاي والقهُوة

عَنّْد شرب 2-3 أكواب من الشاي أو القهُوة يوميًا، تتعرض طبقة المينا مباشرة للأصباغ الموجودة فِيْها. طبقة المينا هِيْ أساسًا طبقة مسامية، لذا فإن الأصباغ الموجودة فِيْ القهُوة والشاي تستقر فِيْ مسام المينا وتتسبب فِيْ تحولها إلَّى اللون الأصفر. تنظيف الأسنان المنتظم هُو الضمان الوحيد لإزالة هذه التصبغات بسرعة.

اقرأ عَنّْ فوائد ومضار الشاي والقهُوة

3. التدخين

يتسبب النيكوتين والقطران فِيْ السجائر فِيْ تحول الأسنان إلَّى اللون الأصفر. يؤثر التدخين أيضًا على اللثة، مما يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان وجفاف الفم.

تدخين الشيشة أيضًا له تأثير مشابه لتأثير السجائر، والحل الوحيد للتخلص من تأثيرها على الفم والأسنان هُو الإقلاع عَنّْ التدخين.

4. الإفراط فِيْ تناول الحلويات

يزيد تناول الكثير من السكر من إنتاج الأحماض فِيْ الفم، مما يؤدي إلَّى تآكل طبقة المينا. اغسل أسنانك دائمًا بعد تناول الحلويات وتأكد من شرب الكثير من الماء بعد تناول الحلويات.

5. كثرة غسول الفم

يسبب الاستخدام المفرط لغسول الفم جفاف الفم ويقلل من إنتاج اللعاب الذي يحتوي على الأملاح والإنزيمات ومركبات الأكسجين التي تنظم البيئة القلوية (PH) فِيْ الفم.

تحتوي غسولات الفم غالبًا على أحماض يمكنها تآكل طبقة المينا وتجعل الأسنان تبدو صفراء. إذا كنت تهتم بالحفاظ على فمك نظيفًا ورائحته جيدة، فمن الأفضل استخدام معجون الأسنان وعدم الإفراط فِيْ استخدام غسول الفم.

6. لا تغسل أسنانك بانتظام

يعتبر تنظيف الأسنان غير المنتظم ومعجون الأسنان من أهم أسباب اصفرار الأسنان وأكثرها شيوعًا. يمكنك استخدام الخيط أو الفرشاة واللصق مرتين يوميًا واستخدام الخيط بعد كل وجبة.

7. الحماسة المفرطة عَنّْد تنظيف أسنانك بالفرشاة

لا يتطلب تنظيف الأسنان مزيدًا من الضغط أو السرعة عَنّْد استخدام فرشاة الأسنان، ولكن التعود عليها قد يؤدي إلَّى نتائج عكسية. تأكد من اختيار نوع جيد من معجون الأسنان واختيار فرشاة أسنان متوسطة الصلابة.

كَيْفَِيْة استخدام فرشاة الأسنان بشكل صحيح

أعزائي، إذا لاحظت بداية اصفرار أسنانك، فلا تتردد فِيْ زيارة طبيب الأسنان، فإن تنظيف أسنانك مرة فِيْ السنة عَنّْد الطبيب عامل ضروري للحفاظ على بياض أسنانك، وكذلك لتجنب تفاقم أي المشاكل الموجودة بالفعل فِيْ الفم والأسنان.