هل عدم انتظام الدورة يمنع الحمل

فِيْ ظل الظروف العادية، تتكرر الدورة الشهرية للمرأة من 11 إلَّى 13 مرة فِيْ السنة، مما يعَنّْي ببساطة أن لكل امرأة 13 فرصة للحمل كل عام، ولكن فِيْ حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، تكون فرص الحمل أقل من ذلك بكثير. الرقم، وهُو بالتأكيد لا ترغب فِيْه كل امرأة. وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي لديهن دورات منتظمة كن أكثر عرضة للحمل بأربع مرات من النساء اللواتي يعانين من فترات غير منتظمة، ولكن هناك علاجات تعالج الدورة الشهرية غير المنتظمة وتساعدك على الحمل. فِيْ هذا المقال سنتحدث معك عَنّْ إجابة سؤال “هل الدورة الشهرية غير المنتظمة تمنع الحمل” ومعرفة المزيد عَنّْ العلاقة بين الاثنين وكَيْفَِيْة علاج عدم انتظام الدورة الشهرية.

هل تمنع الدورة الشهرية غير المنتظمة الحمل

أولاً، سنشرح كَيْفَِيْة حساب الدورة الشهرية. يمكن حسابها من اليوم الأول من الحيض إلَّى اليوم الأول من الدورة الشهرية التالية. تعتبر الدورة الشهرية منتظمة إذا كانت مدتها ما بين 23 و 35 يومًا فقط يومًا واحدًا وكانت الدورة الشهرية غير منتظمة إذا كانت أقصر من 21 يومًا أو أكثر من 36 يومًا متواصلة، وهناك عدة أسباب لعدم انتظام الدورة، منها

  • الحمل أو الرضاعة.
  • اضطراب الأكل أو فقدان الوزن المفاجئ.
  • التمرين المفرط.
  • مع متلازمة تكيس المبايض (متلازمة تكيس المبايض).
  • فشل المبايض المبكر أو ما يعرف ب (قصور المبايض الأولي).
  • مرض التهاب الحوض.
  • الأورام الليفِيْة الرحمية.

بالإضافة إلَّى ما سبق، يمكن أن تكون الدورة الشهرية غير المنتظمة أيضًا علامة على عدم انتظام الإباضة، ومن الممكن أن تحملي عَنّْدما يكون لديك دورات غير منتظمة، ولكن قد يكون ذلك صعبًا عليكِ لأنكِ لن تكوني متأكدة من طول فترة الدورة الشهرية من من شهر لآخر، وبالتالي سيكون من الصعب معرفة مَوعِد الإباضة، وهُو أمر مهم لأن ممارسة الجنس أثناء الإباضة يزيد من فرصك فِيْ الحمل.

فكَيْفَ يحدث الحمل مع عدم انتظام الدورة الشهرية

لمعرفة إجابة السؤال “هل الحيض غير المنتظم يمنع الحمل” من المهم أن تعرف أن أهم شيء هُو ممارسة الجنس بانتظام دون وقاية. يمكنك ممارسة الجنس كل يومين إلَّى ثلاثة أيام على الأقل، وإذا كانت لديك حالة طبية كامنة تؤثر على الخصوبة، فإن علاج هذه الحالة يمكن أن يزيد من فرصك فِيْ الحمل.

بالإضافة إلَّى ما سبق، يمكن الخضوع لبعض علاجات الخصوبة لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية، ثم عدم انتظام الإباضة، وتشمل هذه العلاجات أيضًا استخدام منبهات الإباضة تحت إشراف طبيبك، ومن أشهر هذه المنشطات (كلوميد) كأقراص.

تساعد محفزات الإباضة بشكل أساسي على تنظيم الدورة الشهرية، لكنها لا تساعد فِيْ زيادة فرص الحمل بشكل فعال، لأنها تؤدي إلَّى تكون مخاط سميك فِيْ عَنّْق الرحم، مما يمنع مرور الحيوانات المنوية.

كَمْا يتم حقن الهرمونات تحت الجلد لتحفِيْز المبايض على إنتاج البويضات بشكل أكثر كثافة من (Clomid).

فِيْ حالة التنبيه الناجح للتبويض بالعلاج الطبي تصل معدلات الحمل إلَّى 20٪ – 60٪ من الحالات القابلة للعلاج.

إذا لم تنجح محفزات الإباضة فِيْ حدوث الحمل، فِيْمكن اللجوء إلَّى الإخصاب الدقيق (IVF).

علاج عدم انتظام الدورة الشهرية

بعد أن تعرفِيْ إجابة السؤال “هل الحيض غير المنتظم يمنع الحمل” من المهم معرفة أن استخدام حبوب منع الحمل بالنسبة لبعض النساء يساعد فِيْ تنظيم الدورة الشهرية، لأن النساء المتزوجات الراغبات فِيْ الحمل، تتوفر العلاجات المذكورة أعلاه، بالإضافة إلَّى إجراء تغييرات فِيْ نمط الحياة للمساعدة فِيْ تنظيم الدورة الشهرية. كخطوة أساسية لا غنى عَنّْها، يمكنك البدء بـ

  • تأكد من تناول نظام غذائي صحي شامل يشمل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه، والابتعاد عَنّْ الدهُون والكربوهِيْدرات قدر الإمكان.
  • حاولي الوصول إلَّى وزن مثالي، خاصة فِيْ حالات متلازمة تكيس المبايض.
  • تأكد من تناول الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية اللازمة للجسم لأداء وظائفه الحيوية.
  • مارس التمارين الرياضية الخفِيْفة بانتظام.

تساعد كل هذه الخطوات فِيْ إعداد الجسم لأداء وظائفه الحيوية، بما فِيْ ذلك عملية الإباضة التي يكون المبيضان مسئولين عَنّْها.

أخيرًا، نأمل أن تساعدك المقالة بالمعلومات التي قدمتها للإجابة على السؤال “هل الدورة الشهرية غير المنتظمة تمنع الحمل على أي حال، يجب أن تعلم أن العديد من النساء يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، ويرجع ذلك فِيْ الغالب إلَّى عدم انتظام الإباضة، وفِيْ حين أن الإباضة غير المنتظمة يمكن أن تجعل الحمل صعبًا، يمكن لطبيبك أن يساعد فِيْ زيادة خصوبتك من خلال علاج السبب الأساسي لعدم انتظام الدورة الشهرية. .

دائمًا ما يتم الخلط بين النساء من خلال حساب الدورة الشهرية ووقت الإباضة، وسوف يرشدك برنامج “Supermom” إلَّى معرفة الطرق المختلفة لحساب الإباضة وكل ما تحتاج إلَّى معرفته لتتبع الإباضة.