كَيْفَ تتجنبين الولادة المبكرة

المخاض المبكر هُو حدوث تقلصات قوية فِيْ الرحم أو تمزق فِيْ كيس الماء المحيط بالجنين، مما يؤدي إلَّى عمل مفاجئ أو قسري قبل حوالي ثلاثة أسابيع من المَوعِد المعتاد للولادة أو قبل أن تصل المرأة الحامل إلَّى الحمل السابع والثلاثين، والذي يستمر عادة 40 أسبوعًا.

عادة، يولد الطفل قبل الأوان بين 34 و 37 أسبوعًا ويسمى طفلًا خديجًا أو خديجًا، أي أن نموه فِيْ الرحم لم يكتمل بشكل طبيعي ويتطلب وضعه فِيْ الحضانة للعَنّْاية الدقيقة والتدخل الطبي فِيْ حالة حدوث أي مشاكل صحية.

والخبر السار هُو أنه يمكن السيطرة على العديد من حالات الولادة المبكرة وجعلها آمنة ببعض الأدوية والمراقبة فِيْ المستشفى تحت إشراف طبي لفترة من الوقت حتى تستقر حالة الأم والجنين.

صحة ما ورد عَنّْ الولادة فِيْ الشهرين السابع والثامن

إذا كنت قلقة بشأن الولادة المبكرة، فمن الأفضل أن تتعلمي كَيْفَِيْة الوقاية منها وتجنبها فِيْ الأسطر التالية

  • راجع طبيب التوليد وأخصائي أمراض النساء بانتظام واتبع تعليماتهم فِيْما يتعلق بالتمارين الرياضية والنظام الغذائي ونمط الحياة، خاصة إذا كان لديك تاريخ من الولادة المبكرة أو الإجهاض السابق أو المشاكل الصحية مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.
  • التزم بالفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية التي يصفها طبيبك واشرب الكثير من الماء والسوائل، على الأقل 3 لترات يوميًا، جنبًا إلَّى جنب مع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالخضروات والفواكه وفِيْتامين ج ومنتجات الألبان.
  • الحفاظ على منطقة المهبل نظيفة وجافة وخالية من الفطريات والبكتيريا التي تعد من الأسباب الرئيسية للولادة المبكرة، ومراقبة واستخدام الغسولات العلاجية التي يصفها الطبيب بانتظام، وتجنب الأطعمة والملابس التي تسبب الالتهابات فِيْ هذه المنطقة.
  • لا تتناولي أي أدوية أثناء الحمل، حتى لو كانت على سبيل المثال مسكنات للألم وأدوية الصداع، كَمْا يجب استشارة طبيبك دائمًا.
  • تجنب السمنة واكتساب الوزن أكثر من الطبيعي أثناء الحمل، حيث تؤدي السمنة إلَّى الإصابة بمرض السكري وتسمم الحمل، مما يزيد من خطر الولادة المبكرة.
  • تجنبي الكحوليات والتدخين والوجبات السريعة وممارسة الرياضة بشكل مفرط خلال الأشهر الوسطى من الحمل.

كل شيء عَنّْ الولادة المبكرة

أخيرًا، يزيد الحمل المتكرر بفترات قصيرة تقل عَنّْ 6 أشهر بين حالات الحمل من خطر الولادة المبكرة.