تعرفِيْ على أسباب ألم الثدي

لا توجد امرأة لا تشكو من شعور بألم متفاوت الشدة أو ما يبدو وكأنه وخز فِيْ الثدي فِيْ مرحلة ما من حياتها وأحيانًا بشكل متكرر على فترات منتظمة، وربما يكون السبب الأكثر شهرة لألم الثدي هُو الدورة الشهرية، حيث توجد نسبة من النساء اللواتي يلاحظن وجود آلام مصاحبة لتغيرات فِيْ الدورة الشهرية تصل إلَّى 70٪ من النساء، 15٪ منهن بحاجة إلَّى الخضوع للعلاج.

أعراض ما قبل الحيض حَقيْقَة أم وهم

تختلف شدة الألم ووصفه من امرأة إلَّى أخرى. قد تعاني بعض النساء من ألم فِيْ الثدي أو حتى فِيْ الإبط، وتتفاوت شدة الألم من خفِيْف إلَّى شديد، وقد تصف بعض النساء ألمًا حارقًا أو شدًا فِيْ أنسجة الثدي.

التغيرات الهرمونية أثناء الحيض أو الحمل أو الرضاعة الطبيعية أو انقطاع الطمث هِيْ الأسباب الأكثر شيوعًا لألم الثدي.

7 أعراض لاختلال التوازن الهرموني فِيْ جسمك

أسباب آلام الثدي غير المرضية

تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا لألم الثدي ما يلي

آلام الثدي المصاحبة للحيض

إنه ألم يصاحب التغير فِيْ مستوى الهرمونات فِيْ جسم المرأة خلال الدورة الشهرية بأكَمْلها ويظهر أكثر قبل أسبوعين من الحيض. تمثل هذه الأعراض حوالي 75٪ من شكاوى آلام الثدي.

هذه الآلام أكثر شيوعًا عَنّْد النساء بين سن العشرين والأربعين وغالبًا ما توجد على أطراف الثديين وأحيانًا فِيْ الإبط. عادة ما تكون هذه الآلام مصحوبة بشعور بوجود كتل وثقل فِيْ الثدي، وغالبًا ما تختفِيْ كل هذه الأعراض بمجرد بدء الدورة الشهرية.

ألم الثدي لا علاقة له بالحيض

تشمل أسباب آلام الثدي غير المصاحبة للحيض ما يلي

  • آلام الثدي أثناء الحمل

وتتراوح هذه الأعراض بين الشعور بثقل فِيْ الثدي، وألم ووخز فِيْ مناطق منفصلة، وألم فِيْ الحلمات التي تستعد لإرضاع المولود فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل.

  • أوجاع وآلام الثدي أثناء الرضاعة

تزداد هذه الآلام خاصة عَنّْدما تبدأ الرضاعة الطبيعية وتقل مع ثبات عملية إنتاج الحليب وتناسبها مع احتياجات الرضيع.

خلال فترة الرضاعة يجب على الأم أن تولي اهتماماً خاصاً للشعور بألم فِيْ الثدي يكون دائماً أو مصحوباً باحمرار أو حرقة أو ارتفاع فِيْ درجة حرارة الجسم، لأن ذلك قد يشير إلَّى حدوث التهابات فِيْ الثدي، والتي يمكن أن تسبب تكوين خراج الثدي.

10 حلول لتخفِيْف آلام الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية

  • ألم الثدي فِيْ فترة ما بعد سن اليأس

تظهر هذه الآلام غالبًا نتيجة تغير المستويات الهرمونية فِيْ جسم المرأة وتتراوح أعمارهم بين 40 و 50 عامًا، وتتراوح شدتها ووصفها من طعَنّْ متقطع ومتقطع إلَّى شعور عام بالحرق أو التوتر فِيْ الأنسجة. .

يمكن اعتبار جميع الأسباب المذكورة أعلاه أسبابًا فسيولوجية لألم الثدي وكلها تنشأ نتيجة لتغير مستويات الهرمونات فِيْ الجسم.

الأسباب المرضية لألم الثدي

تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا لألم الثدي المرضي ما يلي

  • تتشكل الأكياس فِيْ الثدي، والتي عادة ما تمتلئ بالسوائل، وتتضخم أثناء الدورة الشهرية وتذوب تمامًا بعد انقطاع الطمث.
  • تسبب بعض الأدوية ألم الثدي كأحد الآثار الجانبية لاستخدامها ومن أشهر هذه الأدوية أدوية الخصوبة وحبوب منع الحمل ومضادات الاكتئاب وبعض مدرات البول.
  • الخضوع لجراحة الرحم وندبات ما بعد الجراحة.
  • عدوى الثدي.
  • خراج فِيْ الثدي.
  • سرطان الثدي الملتهب.
  • ولا تتفاجأ يا أعزائي، إذا كنت تعلم أن شعورك بالوخز بالثدي ناتج عَنّْ استخدامك حمالة صدر خاطئة.

    كَمْا ترون سيدتي فإن معظم أسباب آلام الثدي فسيولوجية، لكن لا تترددي فِيْ استشارة طبيبك إذا كنت تعانين من ألم مستمر فِيْ الثدي، أو إذا كانت هذه الآلام مصحوبة بأعراض أخرى خاصة وجود ورم. فِيْ ثدي الثدي.