هل يمكن أن تكون نتيجة اختبار الحمل المنزلي خاطئة

تعتبر اختبارات الحمل المنزلية طريقة سهلة ودقيقة إلَّى حد كبير لأن نتائجها دقيقة بنسبة 97٪ ابتداءً من اليوم الذي يلي الدورة الشهرية الضائعة مباشرةً، وتعتمد نتيجة هذه الاختبارات على وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية (hCG) بنسبة يمكن قراءتها، وهذا الهرمون مسئول بالدرجة الأولى عَنّْ تحفِيْز إنتاج هرمون البروجسترون من المبيض وكذلك من انغراس الجنين فِيْ الرحم، فوجود الهرمون يعَنّْي أن الحمل سيحدث بشكل مؤكد، إلا فِيْ الحالات التالية

كل شيء عَنّْ اختبارات الحمل المنزلية

1. الحمل الكيميائي

أحد التفسيرات الأكثر شيوعًا للحصول على نتيجة إيجابية فِيْ اختبار الحمل متبوعًا بغزارة فِيْ الدورة الشهرية لمدة يومين أو ثلاثة أيام هُو أن المرأة كانت حاملاً بالفعل عَنّْد إجراء الاختبار، وما خرج بعد ذلك ليس الحيض، بل هُو “الإجهاض المبكر” . “هذه الحالات تسمى طبيا” الحمل “. العلاج الكيميائي ويسميها الناس” نتيجة اختبار خاطئة “.

تصل نسبة الإجهاض المبكر إلَّى 25-40٪ من حالات الحمل، وهذا يحدث أحيانًا قبل أن تدرك المرأة حدوث الحمل، وفِيْ حالة النزيف الشديد أو الانقباضات العَنّْيفة، لا تترددي فِيْ الاتصال بالطبيب مباشرة.

بمجرد حصولك على اختبار حمل إيجابي، حددي مَوعِدًا مع طبيبك، ويفضل إذا أكَمْلت ستة أشهر من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك. لا يستطيع الطبيب عادة رؤية كيس الحمل فِيْ الموجات فوق الصوتية قبل الأسبوع السادس من الحمل ولا يمكنه رؤية الجنين وقلبه النابض، قبل ستة إلَّى سبعة أسابيع من الحمل وبعد ذلك فقط ينخفض ​​معدل الإجهاض إلَّى أقل من 5٪.

2. الإجهاض الأخير

بعد الإجهاض، قد يظل مستوى هرمون hCG فِيْ الدم مرتفعًا، عادةً لعدة أسابيع، حتى تعود الفترات إلَّى الانتظام.

3. أخطاء اختبار الحمل المنزلي

تحقق دائمًا من تاريخ انتهاء صلاحية اختبار الحمل المنزلي واتبع تعليمات الاستخدام بعَنّْاية، حيث يمكن أن يؤثر أي خطأ فِيْ الاستخدام على موثوقية نتيجة الاختبار.

اختبار الحمل المنزلي خطوة بخطوة

4. تناول بعض الأدوية

فِيْ بعض حالات الولادة المتأخرة، يعالج الأطباء النساء بحقن الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية للمساعدة فِيْ تحفِيْز الإباضة، وفِيْ هذه الحالات سيحدد الطبيب الطريقة المناسبة لتأكيد الحمل.

يمكن أن تؤثر بعض الأدوية الأخرى، مثل الميثادون، على دقة نتائج اختبار الحمل.

5. بعض الأورام النادرة

فِيْ بعض الحالات، تنتج الأورام فِيْ الجسم هرمون “hCG”، وعادة ما تنشأ هذه الأورام من الخلايا التي تتكون منها المشيمة بشكل أساسي.

لماذا يمكن أن يخطئ اختبار الحمل المنزلي أو فحص الدم

باختصار، إذا حصلت على نتيجة إيجابية فِيْ اختبار الحمل المنزلي، فهناك احتمال بنسبة 97٪ أنك حامل بالتأكيد.