طاعة الزوج مقدمة على بر وزيارة الوالدين ابن باز

طاعة الزوج على بر الوالدين وزيارة الوالدين. ابن باز من جمال ديننا الإسلامي أن جميع العلاقات كانت على أساس المودة والمحبة والرحمة، ونصح الإسلام النساء بطاعة أزواجهن، وكذلك بشرف والديهن، ولكن الأولوية للزوج كَمْا جاء فِيْ العديد من النصوص القانونية التي يتم فِيْها عرض الشريعة هناك العديد من الإرشادات لضمان استقرار منزل المسلم والذي يسمى المرأة الصالحة، وعادة ما تحاول الزوجة المسلمة طاعة زوجها ووالديها إذا كانا على قيد الحياة، لكن الإسلام يرغب فِيْ ذلك. يجب أن تسير الحياة على الطريق الصحيح، لذلك يتساءل البعض عما إذا كانت طاعة الزوج تقوي رباط القرابة. الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي توضح حق كل من الزوجين فِيْ الزوجة، وكذلك حق الزوجة على زوجها. وسنوضح خلال هذا المقال إجابة السؤال هل لطاعة الزوج أسبقية على بر الوالدين وزيارة الوالدين، وما هِيْ أولوية الطاعة للمرأة المتزوجة

طاعة الزوج مقدمة على بر الوالدين وزيارة الوالدين

  • وقد نصت فتاوى اللجنة الدائمة فِيْ المملكة العربية السعودية على الآتي “الآداب التي يجب على الزوجة مراعاتها تجاه زوجها طاعته فِيْما أمره بالخير، إذا كان فِيْ سلطتها، وحمايته”. لشرفه وماله وأولاده، والاعتناء به فِيْ أهله ولا تؤخره عَنّْدما يناديها. “أن تخلد إلَّى الفراش ولا تغادر منزلك إلا بإذنه والقيام بما هُو ضروري من الأعمال المنزلية المماثلة”.
  • سأل ابن باز عَنّْ امرأة رفضت الاستماع إلَّى زوجها وخافت من المعاصي، فجاء جزء من إجابته “على المرأة أن تسمع وتطيع زوجها بحسن السلوك، وحسن الكلام، والوفاء بالأوامر، مثل إحضار الطعام أو غيره من الشاي أو القهُوة أو الضروريات الأخرى التي سمح الله بها “
  • قال الإمام الألباني يطيع الزوج امرأته حاكَمْاً مسلماً على قومه، وهُو حاكَمْ مسلم يحكَمْ على ما أنزل الله وما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم. الله وحده يعلم.

هل طاعة الزوج مقدمة على بر الوالدين وزيارة والديهما ابن بازي

نعم، طاعة الزوج تقدم على طاعة الوالدين فِيْ الإسلام، كَمْا ذكرها العلماء والفقه فِيْ أكثر من مكان وخارج كتاب الفقه والشريعة. وطاعة الزوج تقدم على طاعة الوالدين، وقال ابن تيمية فِيْ هذا الصدد “إذا تزوجت المرأة يأخذها زوجها من والديها ويطيع زوجها”.

قال ابن باز “كَمْا يجب على الزوج أن يسكن معها بالطيبة والكلام الطيب حسنًا كَمْا قال الله تعالى {وَحَقُّوا عِنْدَهُمَا” (النساء 19) قال الله تعالى هِيْ. أعظم، وله الحق فِيْ العيش معها بلطف، وحسن الكلام، والأخلاق الحميدة، والإنفاق عليها كَمْا تفعل، وتلبسها كَمْا تفعل، ومخاطبتها بكلمات طيبة، وليس سبًا وشتمًا، ولكن بكلمات طيبة. وأسلوب جيد.

  • شاهدي أيضاً طاعة الزوج تقدم على طاعة الوالدين إسلام ويب

ما الحكَمْة من شرعية طاعة الزوجة لزوجها

الحكَمْة فِيْ شرعية طاعة الزوجة للزوج أن تكون وفقاً لأمر الله – عزاً وجلالاً – لذلك يجب على المؤمن أن يتحرر بسبب قرارات شرعية. ومن عصى الله ورسوله ضل ظاهراً.} فكل قرارات الرب حُكَمْ عظيم، فكانت ولاية الرجل بيد الرجل على زوجته لأسباب عديدة، منها

  • للرجال أكبر قدرة على تحمل المسؤولية، والنساء أعظم قدرة على تربية الأبناء لأن الله تعالى جعل كل منهما مكانًا فِيْ علاقة الزواج.
  • كَمْا يجب أن يتحمل الرجل حق النفقة للزوجة وأطفالها.

شاهدي أيضاً كَيْفَ تجعلين زوجك يطيعك عمياء

شروط طاعة الزوجة لزوجها

فِيْ الإسلام مجموعة شروط يجب على الزوج مراعاتها فِيْ طاعة زوجته له، ويمكن تحديد هذه الشروط فِيْ الأمور الآتية

  • أن الزوج لا يريد أن يحصر زوجته فِيْ طاعته، فلا يأمرها بما يؤذها، ولا يحبسها، ولا يهِيْنها، ولا ينتقص منها، ولا يهِيْن كرامتها، و لا تجبرها على عمل ما لا تقدر عليه، وهذا هُو الأمر الإلهِيْ الوارد فِيْ كلام الله تعالى فِيْ سورة النساء {وإن أطعتكَمْ فلا تسعوا إلَّى سبيلهم. إن الله العلي العظيم}
  • أن تريد المرأة طاعة زوجها فِيْ ما أباحه الله تعالى، وعصته فِيْما حرمه الله تعالى. لا طاعة لأي مخلوق فِيْ معصية الخالق “.

وانظر أيضاً تفضيل حب الرسول على محبة الوالدين، لأن فضل الرسول أعظم من الوالدين.

حقوق الزوج على الزوجة

يجب على الزوجة أن تطيع زوجها فِيْ كل شيء، إلا إذا أمرها بعصيان الله، فلا طاعة للمخلوق فِيْ معصية الخالق. معصية الوعظ والقيادة، فإن لم ينفعها ذلك، تركها فِيْ الفراش، وإذا لم يصلح الهجرها ضربها بغير ضرب مبرح، ومن حق الزوج أيضا عدم الرفض إذا دعا. أن تبيت إلا بعذر، ولا يجوز ذلك. الامتناع عَنّْ الصيام بغير إذنه، ولا تخرج المرأة إلا بإذن زوجها، ولا تدخل بيت أحد إلا بإذنه.