تأثير وسائل منع الحمل على الخصوبة

تعتبر حبوب منع الحمل من أكثر الاكتشافات الطبية تأثيراً فِيْ حياة الإنسان فِيْ القرن العشرين، مما أدى إلَّى ظهُور العديد من وسائل منع الحمل التي أصبحت الآن منتشرة ومتوفرة للناس حول العالم، ومع هذا الانتشار الواسع لاستخدام وسائل منع الحمل، لوحظت العديد من الآثار الجانبية والمضاعفات المرتبطة باستخدام موانع الحمل المختلفة وربما تتساءل الكثير من النساء عما إذا كانت وسائل منع الحمل تؤثر على فرص الحمل على المدى الطويل أو على المدى القصير

وتنتشر آراء بين النساء حول مدى تأثير وسائل منع الحمل على فرص الحمل بعد التوقف عَنّْ استخدامها، لكن الواقع العلمي يظهر أنه بعد التوقف عَنّْ تحديد النسل ليس له تأثير حقيقي على خصوبة الإناث، مع استثناءات قليلة. تعود الخصوبة إلَّى طبيعتها لدى المرأة قبل أن تبدأ فِيْ استخدام أي وسيلة لمنع الحمل دون أي اختلافات.

ة “Supermama” معك عزيزتي فِيْما يلي تصنيف موانع الحمل من حيث تأثيرها الفسيولوجي على عوامل خصوبة المرأة بعد التوقف عَنّْ استخدامها، واستمر فِيْ القراءة.

أم لا. الوسائل التي تعمل كحاجز حالي

وتشمل هذه الواقي الذكري، والواقي الأنثوي، وغطاء عَنّْق الرحم، وهذه الأساليب لا تؤثر على خصوبة المرأة بأي شكل من الأشكال، وبالتأكيد ليس أثناء استخدامها أو بعد التوقف عَنّْ استخدامها.

كَيْفَ تختار النوع المناسب من الواقي الذكري هنا 8 أنواع

ثانيا. مضادات الحمل الهرمونية

وتشمل حبوب منع الحمل والحقن واللاصقات وكبسولات منع الحمل تحت الجلد وملف ميرينا الهرموني. تمنع هذه الطرق الحمل بشكل أساسي من خلال التأثير على خصوبة المرأة، وفِيْ حالة استخدامها لفترة طويلة (10 سنوات أو أكثر) يمكن أن تؤثر على خصوبة المرأة بعد التوقف، استخدمه بعدة طرق

1. اضطراب الدورة الشهرية

تشير الدراسات إلَّى حدوث بعض الاضطرابات فِيْ الدورة الشهرية، مثل

  • قلة الإباضة فِيْ الدورة الشهرية الأولى بعد التوقف عَنّْ وسيلة منع الحمل فِيْ حوالي 10٪ من الحالات.
  • طول الدورة الشهرية أطول من المعتاد قبل استخدام وسيلة منع الحمل، لفترة قد تصل إلَّى 12 دورة شهرية بعد التوقف عَنّْ استخدام وسيلة منع الحمل.
  • معظم هذه التغييرات مؤقتة ويمكن أن تستغرق من تسعة أشهر إلَّى سنة كاملة للعودة إلَّى طبيعتها.

2. عدم التوازن الهرموني

وذلك لأن هذه الطرق تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجسترون الاصطناعي كَمْا هُو الحال فِيْ حبوب منع الحمل المركبة، أو البروجسترون الاصطناعي كَمْا هُو الحال فِيْ الطرق الأخرى.

  • تؤثر الهرمونات الاصطناعية فِيْ موانع الحمل سلبًا على التكوين الطبيعي لهذه الهرمونات ووظيفتها فِيْ الجسم عَنّْد استخدامها.
  • يؤثر ملء الجسم بالهرمونات الاصطناعية أحيانًا على التوازن الهرموني الطبيعي للجسم لفترات زمنية متفاوتة بعد التوقف عَنّْ تحديد النسل.

11 أعراض اضطراب هرموني

3. التغيرات فِيْ طبيعة مخاط عَنّْق الرحم

يؤدي تحديد النسل الهرموني إلَّى زيادة سماكة مخاط عَنّْق الرحم، وقد تستغرق هذه الطبقة المخاطية بعض الوقت للعودة إلَّى وضعها الطبيعي بعد إيقاف تحديد النسل الهرموني.

4. وجود تغييرات فِيْ طبيعة بطانة الرحم

تعمل هرمونات موانع الحمل الهرمونية على تغيير طبيعة بطانة الرحم التي لا تستطيع قبول البويضة الملقحة، وتحتاج هذه التغييرات لبعض الوقت بعد التوقف عَنّْ منع الحمل الهرموني للعودة إلَّى وضعها الطبيعي.

ثالث. لفائف النحاس

يؤثر وجود اللولب النحاسي داخل الرحم على بطانة الرحم، لذلك يحتاج إلَّى بعض الوقت للعودة إلَّى حالته الطبيعية حتى يكون مناسبًا لزرع البويضة الملقحة.

يمكن تلخيصها، عزيزي، أن الأصل هُو أن وسائل منع الحمل ليس لها آثار طويلة المدى على فرص الحمل بعد التوقف عَنّْ تناولها. وعادة ما تستمر التأثيرات – إذا استمرت – لفترة مؤقتة بعد التوقف عَنّْ منع الحمل، وهُو ما يحدث. لا تمنع الحمل حتى فِيْ الدورة الأولى لإيقاف منع الحمل.عادة ما يرتبط ظهُور هذه الآثار بعد التوقف عَنّْ استخدام وسيلة منع الحمل مع استخدامها على المدى الطويل، باستثناء حقن منع الحمل، حيث يمكن أن تحدث هذه التغييرات حتى بعد استخدام واحد.