طفرات النمو للرضع فِيْ العام الأول

طفرات النمو هِيْ التغيرات التي تحدث لطفلك فِيْ السنة الأولى من حياته ويمكن أن تستمر حتى نهاية السنة الثانية، لكنها ملحوظة للغاية خلال الأشهر الأولى من حياة الطفل وتعَنّْي تغيرًا ملحوظًا فِيْ سلوكه وجسمه التي تدل على نموه الصحي وتنمية مهاراته. طفرات النمو طبيعية وليست مقلقة وتعَنّْي ببساطة أن طفلك ينمو. خلال هذه الاندفاعات، ستلاحظ أن طفلك متقلب المزاج، ويصيح ويبكي، وتقل شهِيْته للطعام أو تزداد فجأة، ويستيقظ كثيرًا فِيْ الليل، ولا يلعب بالقدر الذي اعتاد عليه، ويتشبث بك طوال الوقت. الوقت، هذه كلها علامات على طفرات النمو، والتي بفضلها يكتسب طفلك الوزن وينمو بسرعة، وكذلك يطور مهاراته الجسدية والحركية والعقلية، فِيْ هذه المقالة سوف نقدم لك بالتفصيل أعراض طفرات النمو عَنّْد الرضع .

طفرات نمو الرضع

لا يوجد توقيت محدد لطفرات النمو عَنّْد الرضع وهِيْ تختلف من طفل لآخر وبين الذكور والإناث، ولكن يمكنك توقع طفرات النمو فِيْ هذه المراحل من حياة طفلك

  • من أسبوع إلَّى ثلاثة أسابيع.
  • ستة اسابيع.
  • ثلاثة أشهر.
  • ستة أشهر.
  • تسعة أشهر.

والخبر السار هُو أنه بحلول الوقت الذي يبلغ فِيْه طفلك السنة الأولى من العمر، سوف تتضاءل طفرات النمو والنكسات التي تأتي مع ساعات أقل من النوم والتغذية وتقلبات المزاج. على أي حال، إذا كان طفلك يأكل كثيرًا ويستخدم حفاضات مبللة ومتسخة ويتبع منحنى نموه على مخطط النمو، يمكنك التأكد من أنه ينمو جيدًا.

تدوم طفرات النمو من ثلاثة أيام إلَّى أسبوع، وبعدها سيعود طفلك إلَّى حالته السابقة وقد تلاحظ تغييراً فِيْ شكل وجهه، وزيادة ملحوظة فِيْ وزنه وتطور مهاراته. يتتبع أبرز الأعراض المصاحبة لطفرات النمو بالتفصيل.

اضطراب النوم المصاحب لطفرات النمو

خلال هذه الفترة، يعاني طفلك من الاستيقاظ كثيرًا فِيْ الليل، وطلب إطعامه أو احتضانه، أو من دون سبب لمجرد البكاء، لأن طفرات النمو تؤثر على مشاعر طفلك وشعوره بالجوع، وقلة ساعات النوم. يؤثر على مزاجه طوال اليوم ولذا ستجده يتمسّك بك ويمتلك مزاج متقلب ولا يريد اللعب كالمعتاد، خلال هذه الفترة تذكر أنها ليست سوى أيام وهذه الحالة ستمر بسلام.

كل ما عليك فعله خلال هذه الفترة هُو مساعدة طفلك على النوم، وبذل قصارى جهدك للنوم، خاصةً إذا كان بحاجة إلَّى مزيد من الراحة، وإذا بدا أنك لا تستطيعين النوم بمفرده وبشكل طبيعي، والحفاظ على الهدوء، فإن طفرة النمو سينتهِيْ الأمر فِيْ النهاية وسيعود طفلك إلَّى طبيعته وروتينه.

الطلب المفرط على الرضاعة الطبيعية المرتبط بطفرات النمو

فِيْ هذه المرحلة، يتطلب طفلك الكثير من الرضاعة الطبيعية لأنه ينمو ويريد زيادة الوزن بشكل طبيعي. تتسبب طفرات النمو لدى الأطفال فِيْ الشعور بالجوع الشديد عَنّْدما يستيقظون على الفور. تعمل هذه العملية أيضًا على زيادة إنتاج حليب الثدي الخاص بك لاستيعاب المرحلة الجديدة التالية من نمو طفلك. ويمكن أن تسميها مرحلة زيادة إنتاج حليب الثدي بما يتناسب مع ذوق وعمر طفلك الآن، فكلما كبر سنه زادت شهِيْته من قبل.

ولهذا يجب أن يكون ثدييك جاهزين، فِيْستيقظ طفلك كثيراً ليلاً ليطالب بالرضاعة، لأن هرمون الحليب يزيد من إنتاجه أثناء الليل، وبالتالي يملأ طفلك جوعه ويحفز إنتاج الحليب بالكَمْية التي يناسبه لاحقًا، بعد أيام قليلة، ستلاحظين أن الثدي قد انتفخ مرة أخرى كَمْا فِيْ الأيام الأولى من الرضاعة، وسيختفِيْ هذا قريبًا عَنّْدما يرضع طفلك بانتظام.

كل ما عليك فعله عَنّْدما يطلب طفلك الرضاعة هُو إعطائه ثديك عَنّْدما يكون جائعًا. إذا كان طفلك الصغير الذي يرضع من الثدي يحب الرضاعة كل ثلاث ساعات، ولكن بدا فجأة جائعًا بعد ساعتين فقط (أو أقل)، أطعميه عَنّْد الطلب ستستمر عادة فِيْ غضون أيام قليلة، وإذا كان طفلك يستخدم الحليب الصناعي أو الضخ، يمكنك أن تقدمي له زجاجة أخرى، خلال النهار أو بين الوجبات، إذا كان لا يزال جائعًا.

فقدان الشهِيْة وتقلبات المزاج المرتبطة بطفرات النمو

قد تنخفض شهِيْة طفلك للأطعمة الصلبة واللينة إذا كان عمره أكثر من ستة أشهر ويبدأ فِيْ تناول الأطعمة اللينة.

كل ما عليك فعله إذا كان طفلك يعاني من فقدان الشهِيْة هُو التحلي بالصبر والمحبة، واحتضان طفلك أكثر وقضاء المزيد من الوقت معه، وعَنّْدما تشعر أن طفلك مستاء ومزاجي، يمكنك تحميمه، والغناء له، وهزه. مع أو الخروج، القيام بأي شيء يستمتع به طفلك.

فِيْ الختام، حاولنا أن نقدم لك كل ما يتعلق بطفرات النمو عَنّْد الأطفال وشرحنا لك أيضًا الأعراض المصاحبة لهذه الطفرات. فقط تحلى بالصبر والهدوء وتأكد من أن التغييرات التي تحدث نتيجة لهذه الطفرات ستنتهِيْ فِيْ غضون أيام قليلة.

أطفالنا هم أثمن ما لدينا. نحن نعتني بصحتهم ونعاني مما يحدث لهم ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة لرعاية الأطفال وأخذهم العَنّْاية بصحتهم فِيْ قسم رعاية الأطفال