أين تقع غدة بارثولين بالصور

أين تقع غدة بارثولين

تقع هذه الغدد فِيْ المنطقة الخاصة للمرأة خلف فتحة المهبل وتقع على الجانبين الأيمن والأيسر خلف الشفرين، وفِيْ وضعها الطبيعي تفرز مادة لزجة وتكون على شكل أجهزة صغيرة بالقرب من مجرى البول.، وغالبًا لا تشعر النساء بوجود هذه الغدد ويتدفق السائل من أنابيب صغيرة عَنّْد فتحة المهبل تسمى قنوات بارثولين.

اكتشاف غدة بارثولين

تم اكتشاف هذه الغدة من قبل العالم الدنماركي، عالم التشريح كاسبار بارثولين، وسميت الغدة باسمه حفاظا على اكتشافه، وتم هذا الاكتشاف فِيْ منتصف القرن السابع عشر، وتحديدا فِيْ السنوات ما بين ألف وستمائة وخمسين. وحتى سنة ألف وسبعمائة وثمانية وثلاثين.

ما هِيْ غدة بارثولين

فِيْما يتعلق ببحثنا عَنّْ مكان تواجد غدة بارثولين فِيْ الصور، أو ما يسمى بالغدة الدهليزية الكبيرة، فهِيْ إحدى الغدد الموجودة فِيْ أجساد النساء من النوع الخارجي السطحي، وهِيْ غدة مقترنة فِيْ الأنثى الجهاز التناسلي.

تفرز الغدة مجموعة من الإفرازات والسوائل المرطبة لتليين المنطقة الخاصة عَنّْد النساء وتشبه فِيْ شكلها الغدة البصلية الإحليلية أو ما يعرف بغدة كوبر فِيْ الرجال مع اختلافات فسيولوجية.

أعراض كيس بارثولين

فِيْما يتعلق بمناقشتنا حول مكان وجود غدة بارثولين فِيْ الصور، تختلف الأعراض وفقًا لحجم الكيس فِيْ الغدة، وكلما كان أصغر، قل عدد الأعراض وندرة الإحساس، وهذه الأعراض هِيْ

  • إحساس بنتوءات فِيْ المنطقة الحساسة بدون ألم.
  • تغير لون المنطقة الحساسة إلَّى احمرار مع انتفاخ فِيْ المنطقة الخاصة.
  • الشعور بعدم الراحة عَنّْد الحركة والمشي.
  • المرأة المصابة بنزلة برد مصابة بالحمى.
  • السوائل ذات الألوان المختلفة تقطر من المنطقة الحساسة.
  • الشعور بالألم أثناء العلاقة الزوجية.

التهاب غدة بارثولين

تعاني بعض النساء من حالات ألم وانزعاج ناتج عَنّْ تضيق إحدى أنابيب غدد بارثولين مما يسبب صعوبة أو يمنع إفراز السوائل خارج الغدة وبالتالي تراكَمْ السوائل ثم انتفاخ وانتفاخ المنطقة.

يمكن أن يحدث الالتهاب أيضًا بسبب عدوى بكتيرية أو فطرية تسبب خراجًا داخل الغدة ويتجمع السائل فِيْ كيس يسمى فِيْما بعد كيس غدة بارثولين.

طرق تشخيص التهاب غدة بارثولين

هناك العديد من طرق الكشف والتشخيص للحصول على الحالة الصحيحة ومدى سوء الحالة لمعرفة برنامج العلاج الذي يجب اتباعه. طرق الكشف هِيْ

  • أولاً يسأل المريضة هل هِيْ عذراء أم زوجة.
  • تحديد طريقة الكشف المناسبة.
  • إذا كانت عذراء، تم الكشف عَنّْها بواسطة السونار الخارجي والفحص السريري للمنطقة الخاصة.
  • إذا كانت المريضة متزوجة يتم فحصها عَنّْ طريق فحص الرحم والمهبل بالطرق الحديثة والفحص السريري الشامل.
  • فِيْ كل الأحوال يلزم مجموعة من الفحوصات المخبرية على الإفرازات المهبلية للتأكد من وجود عدوى بكتيرية، ويلجأ بعض الأطباء لأخذ خزعة أو عينة من الكيس للتأكد من أن الكيس ليس ورمًا.

طرق علاج التهاب غدد بارثولين

بعد الاجابة على سؤال اين توجد غدة بارثولين فِيْ الصور عَنّْد ظهُور الاعراض وزيادتها يجب على المرأة زيارة الطبيب على الفور لمعرفة مدى سوء الحالة واختيار طرق العلاج المناسبة.

1- التدخل الجراحي

إذا أجرى الطبيب عملية جراحية عَنّْ طريق عمل شق فِيْ الكيس ثم إدخال أنبوب مطاطي لتصريف السائل، وتختلف مدة هذا العلاج حسب حجم الكيس، فِيْمكن أن يمتد إلَّى ستة أسابيع، وبعد ذلك تظهر الأعراض. ستبدأ فِيْ الاختفاء بمرور الوقت.

2- عملية التكهف

يلجأ الطبيب إلَّى هذا الحل إذا تكررت المشكلة مع المريض عدة مرات وفِيْ هذه الحالة يقوم الطبيب بعمل ثقب فِيْ الكيس ويخيطه من الجانبين بحيث يفتح الكيس قليلاً ويسمح للسائل بالهروب بأسرع ما يمكن. المستطاع.

3- انزع السدادة نهائيا

عَنّْد تكرار المشكلة عدة مرات على الرغم من الحلول السابقة من قبل الأطباء، يُنصح المريضة بالبدء فِيْ التفكير فِيْ التخلص من الغدد بشكل دائم، بينما تتطلب هذه العملية أن تكون المريضة تحت التخدير الكامل ويمكن أن يتجاوز وقت عملها ساعة.

4- استخدام نترات الفضة

يتم ذلك تحت إشراف الطبيب من خلال شق متوسط ​​الحجم فِيْ الكيس، وبعد تفريغ السائل، يتم حرق الخراج الناتج بعصا من نترات الفضة، وبعدها يتقلص الكيس ويسقط من تلقاء نفسه.

5- ليزر ثاني أكسيد الكربون

يقوم طبيب متخصص بإجراء هذا النوع من العلاج باستخدام تقنية الليزر الحديثة لعمل شق وتصريف السائل من داخل الكيس دون الحاجة إلَّى الجراحة.

6- التقسية بالكحول

يتم ذلك عَنّْ طريق حقن الكيس بإبرة أو محقنة وبها نسبة من الكحول لا تقل عَنّْ خمس دقائق، وبعد ذلك يتم شفط الكحول.

7- حمام دافئ

الجلوس فِيْ حوض الاستحمام بعد نقعه بالماء الدافئ ومرطب خاص على المنطقة الحساسة مفِيْد جدًا فِيْ علاج الألم الناجم عَنّْ التهاب غدد بارثولين.

8- ضغط دافئ

استخدام الكَمْادات الدافئة لوضعها على المنطقة المصابة مما يؤدي إلَّى إرخاء الجسم وتقليل التشنجات الناتجة عَنّْ الألم المصاحب.

9- استخدام زيت شجرة الشاي وزيت الخروع

خلط زيت شجرة الشاي وزيت الخروع معًا واستخدامهما كَمْرهم موضعي على البقع المؤلمة، حيث يحتوي زيت شجرة الشاي على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات، مما يساعد على تقليل الالتهاب.

10- المضادات الحيوية والمسكنات

يمكن لبعض الأطباء أن يصفوا