هل من الآمن استخدام معجون الأسنان بالفلورايد فِيْ الحمل

تتعرض المرأة أثناء الحمل لعدة تغيرات هرمونية تجعل أسنانها أكثر حساسية وعرضة للأمراض، ومن ثم يجب أن تعلمي أن صحة أسنانك يمكن أن تؤثر على صحتك وصحة طفلك، لأن بعض الدراسات أظهرت أن هناك هِيْ علاقة مباشرة بين أمراض الأسنان أثناء الحمل، مثل التهاب اللثة أو التهاب اللثة وتسوس الأسنان وبين الولادة المبكرة أو صغر حجم الطفل عَنّْد الولادة.

هناك آراء كثيرة حول استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد أثناء الحمل، وهناك آراء تقول أنه آمن للاستخدام وأراء أخرى تنفِيْ ذلك، فهل من الآمن استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد أم لا تابعَنّْا لمعرفة الجواب.

التهاب اللثة أثناء الحمل المخاطر والعلاج

أظهرت بعض الدراسات أن استخدام معجون الأسنان بالفلورايد ليس آمنًا على صحة الأم والجنين، لأن استخدامه بتركيز عالٍ يؤدي إلَّى تآكل طبقة المينا التي تحمي أسنان الأم، ويؤثر أيضًا على الجهاز العصبي. نظام الجنين والتطور الطبيعي لدماغ الطفل.

هناك دراسات أخرى أظهرت أن استخدام معجون الأسنان هذا آمن ولا يسبب أي مشاكل للأم أو للجنين. كَمْا أظهرت هذه الدراسات أن الفلورايد من المواد التي تحتاجها الأسنان لأنه يساعد على منع تسوس الأسنان، لكنها حذرت من استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على نسبة عالية من الفلورايد، والحفاظ على النسبة الطبيعية، كَمْا أكدت، مع الحرص على أن يكون معجون الأسنان. التي تحتوي على الفلورايد، لم تبتلعها.

فِيْما يلي بعض النصائح للحفاظ على صحة أسنانك أثناء الحمل

  • تجنب استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الكحول.
  • استخدم الخيط مرة فِيْ اليوم لأنه يساعد فِيْ الوقاية من أمراض اللثة.
  • اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا، مع الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، فهذا مفِيْد لك ولطفلك.
  • يمكنك زيارة طبيب الأسنان قبل التخطيط للحمل لأنه يساعد على تجنب العديد من مشاكل الأسنان أثناء الحمل.

10 نصائح لصحة الفم والأسنان أثناء الحمل