لماذا تشعرين بالانتفاخ والغازات أكثر خلال الدورة الشهرية

تعتبر فترة ما قبل الحيض من أصعب الأوقات بالنسبة لأي امرأة، ليس فقط بسبب تقلصات البطن، ولكن هذه الفترة من الشهر تأتي مع عدد من الأعراض غير السارة التي تختلف من امرأة إلَّى أخرى، مثل زيادة الوزن، والصداع. وتقلبات المزاج وآلام الظهر وتغيرات فِيْ الشهِيْة ناهِيْك عَنّْ الغازات التي لا تقل إزعاجاً عَنّْ كل الأعراض السابقة.

أكثر أعراض ما قبل الحيض شيوعًا وأسبابها

أكثر الأعراض المزعجة بالنسبة لي هِيْ الشعور بالانتفاخ، وهُو ما يجعلني أتذكر الأشهر الأخيرة من الحمل الغازات أثناء الدورة الشهرية وكَيْفَِيْة التخلص منها بشكل طبيعي.

أسباب زيادة الشعور بالانتفاخ أثناء الدورة الشهرية

1. الأسباب الهرمونية

بعد الإباضة وقبل الحيض، يزداد إفراز هرمون البروجسترون فِيْ الدم وهذا الهرمون بدوره يؤثر على الحالة المزاجية ويجعل مشاعرنا أكثر حساسية من غيرها فِيْ هذا الوقت ويؤثر أيضًا على الجهاز الهضمي، حيث يؤدي إلَّى تقلصات فِيْ الأمعاء وتغيرات. فِيْ حركته مما يؤدي إلَّى زيادة الشعور بالانتفاخ خلال هذه الفترة وحتى نهاية الدورة الشهرية وعودة المستويات الهرمونية فِيْ الجسم إلَّى طبيعتها.

2. تتأثر الأمعاء بانقباضات الرحم

يشرح بعض الباحثين ظاهرة الشعور بالانتفاخ أثناء الدورة الشهرية مع الرحم أمام الأمعاء، مما قد يؤدي إلَّى توتر وعدم انتظام حركات الأمعاء بسبب تأثير تقلصات الرحم أثناء الدورة الشهرية.

طرق طبيعية للتخلص من الانتفاخ خلال فترات

1. الماء هُو أفضل دواء.

فِيْ فترة ما قبل الحيض، احرصي على تناول كَمْية كافِيْة من الماء، حيث يساعد الماء على تنظيم حركة الأمعاء وتخليص الجسم من السموم. يمكنك تناول الماء على شكل عصائر طبيعية أو مشروبات ساخنة مثل الينسون والنعَنّْاع والبابونج، لأنها تريح المعدة وتساعد على استرخاء العضلات وتمنع التقلصات.

7 علامات تدل على أن جسمك يحتاج إلَّى الماء

2. قليل الدسم، الكثير من الخضار.

قلل من تناولك للأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهُون والسكر، مما يزيد من الشعور بالانتفاخ والغازات، واستبدلها بالمزيد من الخضار والفواكه الغنية بالألياف الطبيعية لتحسين كفاءة الجهاز الهضمي.

3. تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3

ابحث عَنّْ الأطعمة التي تحتوي على “أوميغا 3” مثل السلمون والسردين والتونة والجوز وأدرجها فِيْ نظامك الغذائي اليومي لأنها تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ إنتاج الإنزيمات التي تنظم الهرمونات فِيْ الجسم.

4. ممارسة الرياضات الخفِيْفة

تساعد الرياضات الخفِيْفة، مثل المشي فِيْ الصباح والتمارين الرياضية الخفِيْفة، على تنشيط الدورة الدموية وتقليل الانتفاخ والغازات المزعجة.

5. قلل من تناول الملح فِيْ نظامك الغذائي

يؤكد خبراء التغذية أن الملح هُو أحد الأسباب الرئيسية للغازات، لذا احرصي على الحد من كَمْية الملح المضافة إلَّى وجباتك، خاصة فِيْ الفترة التي تسبق الدورة الشهرية.

10 بدائل للملح فِيْ الطعام

6. قللي من الكافِيْين

يساعد الكافِيْين على زيادة الشعور بالانتفاخ والغازات فِيْ البطن، لذا استبدلي الشاي والقهُوة بالمشروبات الطبيعية الصحية قبل الدورة الشهرية.

لا يوجد علاج واحد يناسب الجميع لغازات الدورة الشهرية فِيْما يتعلق بالدورة الشهرية، حيث تختلف طبيعة جسم كل امرأة، ولكن من المعروف أن أسلوب الحياة الصحي يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ تخفِيْف الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية. . عام.