طفلي مريض.. هل أرضعه أم أوقف الرضاعة

هل يجوز إرضاع الطفل ولو كان مريضاً يتعرض طفلك للعديد من التغيرات الصحية التي تجعلك تتساءل عما إذا كنت ستستمر أو تتوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية، لذلك عليك أن تعرف أهمية الرضاعة الطبيعية لطفلك وكَيْفَِيْة التعامل معها فِيْ أوقات المرض.

الرضاعة والمرض

خلال فترة مرض طفلك، يصعب عليه تناول أي شيء عَنّْ طريق الفم ويصعب عليه التفكير فِيْ إعطائه بديلاً كغذاء له، لكن اعلمي أن أكثر العَنّْاصر الغذائية فائدة هُو حليب الثدي. لطفلك عَنّْدما يمرض ؛ لأنه يحتوي على الكثير من العَنّْاصر التي تعمل كأجسام مضادة فِيْ جسمه ضد الفِيْروسات والبكتيريا وغيرها، كَمْا أنه سهل الهضم ولا يثقل كاهل معدته.

الرضاعة الطبيعية ونزلات البرد

إذا أصيب طفلك بنزلة برد، فسوف يؤدي ذلك إلَّى انسداد الأنف وبالتالي صعوبة فِيْ الرضاعة الطبيعية. لأن هذا سيؤدي إلَّى انسداد الفم أثناء فترة الرضاعة مما يعَنّْي أنه سيكون من الصعب التنفس من خلاله كبديل للأنف، لذلك فِيْ هذه الحالة اتبعي الخطوات الصحيحة للتغلب على ذلك من خلال الاستلقاء على ظهرك و جعل الطفل يستلقي فوق بطنك أو وضعه فِيْ وضع عمودي مستقيم.

أيضا فِيْ حالة انسداد الأنف الذي يجعل الرضاعة الطبيعية صعبًا، يمكنك غلي وعاء من الماء ووضع أحد الزيوت المعطرة فِيْه وتركه فِيْ الغرفة ؛ حيث سيسهل عملية التنفس.

الرضاعة .. أسئلة وأجوبة

محلول معالجة الجفاف كبديل للرضاعة

تميل الأمهات أحيانًا إلَّى استخدام بعض الحلول كبديل للرضاعة الطبيعية أثناء مرض الرضيع ؛ ومع ذلك، فهُو غير فعال أو ضروري وقد يؤذي طفلك.

كَيْفَ تعرفِيْن أن حليب الأم يكفِيْ لطفلك

يحتوي حليب الثدي على العديد من الفوائد التي يحتاجها طفلك، حتى عَنّْدما يكون مريضاً، للأسباب التالية

  • يحتوي حليب الثدي على العديد من مضادات الميكروبات التي تساعد طفلك على التعافِيْ عَنّْدما يكون مريضًا، لذا اتبع خطوات التمريض المناسبة مع الرضاعة الطبيعية لتسريع شفائه ولا تستبدل حليب الثدي بأي بدائل أخرى يمكن أن تؤخر الشفاء.

  • تحتوي الرضاعة الطبيعية على المزيد من العَنّْاصر الغذائية الأساسية التي يسهل هضمها أكثر من أي شيء آخر، وطالما أن محلول معالجة الجفاف الذي تستخدمه كبديل يحافظ على رطوبته، فلن يحل محل العَنّْاصر الغذائية فِيْ حليب الثدي.