هل يمكن أن تصابي بالغثيان فِيْ فترة النفاس

الغثيان هُو أحد أكثر أعراض الحمل شيوعًا ويحدث بسبب التغيرات فِيْ مستويات الهرمونات فِيْ الجسم وأحيانًا تعاني بعض النساء من الغثيان كعرض بعد الولادة ولفترة يمكن أن تستمر حتى ثمانية أسابيع بعد ذلك حيث تستمر مستويات الهرمون فِيْ السيطرة. بعض الأعراض والشعور بالغثيان يمكن أن يذكرنا بما يحدث مباشرة أثناء الحمل ويعرف بغثيان الصباح، وقد يصاحب الغثيان أعراض أخرى.

كَمْا تساهم التغيرات الفسيولوجية الناتجة عَنّْ الرضاعة الطبيعية فِيْ الشعور بالغثيان بعد الولادة، وهذا لا يتعلق بنوع الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية.

إذا استمر الغثيان لفترة طويلة بعد الولادة، خاصة إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى، فعليك ة طبيبك على الفور.

7 تغيرات جسدية ونفسية تحدث لك بعد الولادة

فِيْما يلي بعض الأسباب التي تؤدي إلَّى الغثيان بعد الولادة

1. إفراز هرمون الأوكسيتوسين

يرتبط هذا الهرمون بالرضاعة الطبيعية، وعادة ما يختفِيْ الشعور بالغثيان بعد 8 أسابيع من الولادة.

2. الجفاف

يزداد معدل الجفاف عَنّْد الأم المرضعة، لذلك خلال فترة الرضاعة يجب التأكد من شرب كَمْية كافِيْة من الماء خلال النهار، على ألا تقل عَنّْ 8 أكواب كبيرة.

3 – التعافِيْ بعد الولادة

يمر جسمك بالعديد من التغيرات الفسيولوجية والهرمونية أثناء الحمل. بالنسبة لبعض النساء، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يعود الجسم إلَّى طبيعته بعد الولادة. عادة ما تعاني هؤلاء النساء من الغثيان.

4. تنمية الطفل

فِيْ الفترة الأولى بعد الولادة، ينمو الطفل بشكل كبير ويضاعف وزنه فِيْ وقت قصير، ويعتمد الطفل بشكل كامل على حليب الأم لتلبية متطلبات الرضاعة الطبيعية فِيْ هذه الفترة، ومن ثم يتم إفراز الحليب بشكل مرتفع. الكثافة، وهذا يؤثر بشكل كبير على تغير مستويات الهرمونات فِيْ جسم الأم بشكل يمكن أن يسبب الغثيان. إن تناول الأم لنظام غذائي متكامل ومتوازن يساعد بشكل كبير على تلبية احتياجات الجسم ويقلل من الشعور بالغثيان. غثيان.

5. مضادات الاكتئاب

يمكن أن يكون الشعور بالغثيان ناتجًا عَنّْ استخدام مضادات الاكتئاب فِيْ فترة ما بعد الولادة، وتعتمد درجة الغثيان على نوع وجرعة الدواء الموصوف. بعد الولادة، لا ينبغي للأم أن تلجأ إلَّى مضادات الاكتئاب، إلا تحت إشراف الطبيب المعالج.

اكتئاب ما بعد الولادة كَيْفَ يؤثر على علاقتك بطفلك

6. فقر الدم

تتأثر احتياطيات الحديد فِيْ الجسم بشكل كبير أثناء الحمل والولادة، كَمْا أن عدم وجود نظام غذائي متوازن غني بالحديد والفِيْتامينات، وكذلك المكَمْلات الغذائية التي تحتوي على الحديد أثناء الحمل، بالإضافة إلَّى فقدان الدم أثناء الولادة، يؤدي إلَّى الإصابة بفقر الدم الذي يسبب الشعور بالغثيان وينتهِيْ هذا الغثيان بمجرد علاج فقر الدم.

7. التهاب الإحليل

تنخفض مناعة الجسم خلال فترة الحمل الأخيرة وبعد الولادة، مما يزيد من احتمالية إصابة الأم بالتهابات المسالك البولية، وفِيْ هذه الحالات يكون الغثيان عادة مصحوبًا بارتفاع فِيْ درجة الحرارة، وتتطلب هذه الحالات فحصًا فوريًا من قبل الطبيب.، وتنتهِيْ هذه الأعراض بمجرد بدء العلاج المناسب.

أعد حياتك بعد الولادة إلَّى المسار الصحيح بهذه الخطوات