6 وصفات منزلية لعلاج حساسية العين فِيْ الربيع

حساسية العين مزعجة لمن يعاني منها لأنها لا تجعل العين تشعر بالثقل بسبب التورم والاحمرار الذي تسببه فحسب، بل تسبب أيضًا حالة من التوتر بسبب الشعور بالحكة المستمرة والتي يمكن أن تؤدي إلَّى مضاعفات وتزيد. التهاب العين، وهنا بعض الوصفات المنزلية والطرق الطبيعية التي تسمح لك بعلاج حساسية العين وتقليل حدة أعراضها.

أسباب الانتفاخ والهالات السوداء تحت العينين

لمعالجة مشكلة حساسية العين يجب أولاً تحديد أسبابها

  • التعرض للغبار الذي يحبسه الهُواء والذي يحدث فِيْ الربيع، مثل انتشار الرياح المحملة بالغبار الأصفر، لذلك تجنب السقوط الكامل فِيْ ظل هذه الظروف.
  • تناول أطعمة معينة مثل البيض والسمك والجبن ومنتجات الألبان.
  • حساسية العين الموسمية التي تزداد فِيْ الربيع.

6 وصفات طبيعية لعلاج حساسية العين

1. العصائر

تناول عصير الجزر والخيار والسبانخ له فوائد علاجية لحساسية العين لأن هذه الأنواع من الفِيْتامينات تحتوي على هذه الأنواع من الفِيْتامينات التي تقوي عضلات العين وتهدئ آلامها.

2. العسل

للعسل فوائد عديدة لخصائصه العلاجية لأمراض الجلد والعين، ضع كَمْية كافِيْة من العسل على العين المغلقة واتركه لمدة خمس دقائق، ثم اشطفه بالماء الفاتر.

12 وصفة من العسل لبشرتك وشعرك

3. الحليب

يعتبر الحليب مهدئًا جيدًا لتهِيْج الجلد والأنسجة، لذلك اغمس كرة قطنية فِيْ الحليب البارد وضعها على العين المصابة لتخفِيْف الاحمرار والحكة.

4. الشاي

للشاي الأسود فوائد عديدة للعيون، سواء كان ذلك لتقليل الهالات السوداء أو تلطيف أعراض الحرمان من النوم، وذلك بفضل خواصه القابضة، فإن استخدامه أثناء حساسية العين سيساعدك على تقليل تهِيْج العين وانتفاخها.

5. الماء البارد

استخدم الكَمْادات الباردة على عينيك، فهذا سيساعد أيضًا فِيْ تقليل تهِيْج العين واحمرارها.

6. المياه المالحة

يمكنك أيضًا استخدام كَمْادات الماء المالح لتخفِيْف آلام العين الناتجة عَنّْ الحساسية، حيث أن لها القدرة على تقليل كَمْية “الهِيْستامين” التي تسبب الحساسية.

نصائح للمساعدة فِيْ تقليل شدة أعراض حساسية العين

  • بالتأكيد تجنب الخروج فِيْ الطقس غير المستقر مثل فصل الربيع والفصول العاصفة والمتربة.
  • تجنب تنظيف منزلك وقت الإصابة حتى لا يتسبب الغبار فِيْ زيادة عدوى العين.
  • تجنب فرك العين والحكة قدر الإمكان.
  • اغسل يديك من وقت لآخر لتجنب انتقال البكتيريا إلَّى عينيك من خلال ملامسة عينيك.

كل الوصفات السابقة ستساعدك بالتأكيد فِيْ علاج حساسية العين، لكن هذا لا يمنع الحاجة إلَّى زيارة الطبيب فِيْ الحالات الحرجة التي يمكن أن يتسبب إهمالها فِيْ حدوث مضاعفات غير مرغوب فِيْها.