للأمهات الجديدات.. دليلكِ للتعامل مع رضيعكِ

لقد مررت بتسعة أشهر صعبة من الحمل، وخضعت لعملية ولادة قيصرية أو ولادة طبيعية، والآن أنت على استعداد للعودة إلَّى المنزل وبدء حياتك الجديدة مع طفلك. لكن على الأرجح، كأم جديدة، أنت لست مستعدًا لهذه المهمة، لكن لا داعي للذعر ؛ لقد مرت كل أم من ذوي الخبرة تراها من حولك بهذه الفترة من القلق والارتباك، وسنخبرك اليوم ببعض النصائح المهمة حول كَيْفَِيْة التعامل مع طفلك فور ولادته.

قواعد سلامة وحماية الأطفال

  • اغسلي يديك اغسلي يديك قبل كل مرة تحملين فِيْها طفلك، فالأطفال ليس لديهم جهاز مناعة قوي بعد، لذا فهم معرضون لأنواع مختلفة من العدوى. صحة طفلك هِيْ بالتأكيد أكثر أهمية.
  • تأكدي من دعم رأس طفلك ورقبته عَنّْدما تحملين طفلك، قومي دائمًا بسند رأسه ورقبته بيديك، بغض النظر عَنّْ الوضع الذي تحملينه فِيْه، لأن عظامه وعضلاته أضعف من أن تدعم ذلك وزن.
  • لا تهز طفلك هز الطفل فِيْ بعض الأحيان يؤدي إلَّى نزيف فِيْ المخ أو الموت لا قدر الله.
  • تأكد من استقرار طفلك فِيْ جميع الأوقات عَنّْد وضع طفلك فِيْ حامل أو عربة أطفال أو مقعد سيارة، تأكد دائمًا من تثبيته بالطريقة الصحيحة وبالطبع تجنب أي حركات مفاجئة أو متشنجة.
  • طفلك ليس جاهزًا للعب العَنّْيف هل تريد اللعب مع طفلك هذا جيد، لكن جسمه الصغير الهش لا يستطيع التعامل مع الألعاب القاسية مثل قذفه فِيْ الهُواء أو التأرجح على ركبتيه.

كَيْفَ تتعاملين مع الطفل الذي يرفض الرضاعة

تجنب طفح الحفاضات

تأكدي من تغيير حفاضات الطفل بشكل متكرر ومنتظم، وبعد كل حركة أمعاء، وبعد تنظيف المنطقة بالمناديل المبللة أو بالماء والصابون، ضعي كريم مضاد للطفح الجلدي يحتوي على أكسيد الزنك لحماية بشرة الطفل من الرطوبة والرطوبة. إذا كنت تستخدمين حفاضات من القماش، اغسليها بمنظفات خالية من العطر واتركي الطفل خارج الحفاض لبعض الوقت كل يوم للسماح لجلد الطفل بالتنفس.

يعد حدوث الطفح الجلدي أمرًا مألوفًا للأطفال الصغار وستجد أن الجلد يتحول إلَّى اللون الأحمر مع ظهُور بثور صغيرة ويختفِيْ بعد أيام قليلة مع العَنّْاية بالكريمات المخصصة لذلك بالزنك والحمامات الدافئة وبعض الوقت بدون حفاضات. إذا استمر الطفح الجلدي لأكثر من ثلاثة أيام وبدأ فِيْ التفاقم أو لم يتحسن، استشر طبيبك، لأنه قد يكون ناتجًا عَنّْ عدوى بكتيرية تتطلب علاجًا خاصًا.

ما هِيْ توقعاتك فِيْ الأربعين يومًا الأولى مع الطفل وكَيْفَ تتأقلم

قواعد الاستحمام للأطفال

اغسلي الطفل بإسفنجة مبللة حتى يصبح الحبل السري بداخله بالكامل ويشفى زر البطن، وبعد الختان حتى يلتئم الجرح. بعد ذلك يمكنك تحميم طفلك فِيْ حمامه، مرتين إلَّى ثلاث مرات فِيْ الأسبوع، وهُو عدد معقول للأطفال أقل من سنة واحدة، حتى لا يجف جلده.

وقبل استردادها، تأكد من أن أدواتك جاهزة ومجهزة وهِيْ

  • إسفنجة حمام نظيفة وناعمة.
  • شامبو وبلسم الأطفال.
  • فرشاة فروة الرأس اللطيفة.
  • منشفة ناعمة.
  • تنظيف الحفاضات وكريم الحفاضات.
  • ملابس نظيفة.

بالطبع، لا تترك طفلك بمفرده فِيْ الحمام لأي سبب من الأسباب، وإذا كنت بحاجة إلَّى إحضار شيء ما، فلفه بمنشفة وخذها معك.

كَيْفَ تتعاملين مع الطفل الذي يرفض الزجاجة

قواعد تغذية الرضع

سواء كان طفلك يرضع من الثدي أو يرضع من الزجاجة، فإن القواعد هِيْ نفسها، ومن الأفضل إطعامه عَنّْد الحاجة. أي كلما ظهر الجوع، وهذا له أعراض مثل البكاء أو وضع اليدين فِيْ الفم أو إصدار أصوات مص الفم. يحتاج الأطفال إلَّى الرضاعة كل ساعتين إلَّى ثلاث ساعات، وإذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فامنحي طفلك 10-15 دقيقة لإرضاع كل ثدي، وإذا كان يرضع بالزجاجة، فسوف يأخذ 60-90 ملليلتراً فِيْ المرة الواحدة.