أشهر الأعراض التي تعانين منها بعد الولادة مباشرة

سارت أشهر الحمل الطويلة على ما يرام، تمت الولادة، ورحبت بالمولود وتخلصت تمامًا من مشاكل الحمل المزعجة والمرهقة أحيانًا، لكن لا تتعجل، فهناك أعراض يمكن أن تعاني منها بعد الولادة، وهِيْ ليست كذلك. أقل غرابة أو مزعجة من أعراض الحمل، على أي حال، لا داعي للقلق لأن معظم هذه الأعراض طبيعية وتختفِيْ مع الوقت، وهنا من المهم أن تعتني بصحتك عَنّْد الاعتناء بك. طفل، لأن مشاكلك الصحية لن تسمح لك برعاية الضيف الجديد كَمْا ينبغي، فِيْ هذه المقالة سوف نقدم لك أعراض فترة ما بعد الولادة الطبيعية، وكَيْفَِيْة التعامل معها، كَمْا سنعلمك متى ستحدث هذه الأعراض. نهاية.

أكثر الأعراض شيوعًا التي تعانين منها بعد الولادة مباشرة

هناك العديد من الأعراض الصحية التي تعاني منها المرأة بعد الولادة، وأشهرها النزيف المهبلي، وهُو أمر طبيعي فِيْ كل من الولادات المهبلية والقيصرية، وعادة ما يستمر من عشرة أيام إلَّى ثلاثة أسابيع، يتنوع خلالها النزيف من الأحمر الفاتح إلَّى البني. وتقل كَمْية الدم بعد ذلك، وبالإضافة إلَّى النزيف، قد تشعر النساء بالقلق أيضًا من الأعراض الأخرى، والتي سنناقشها بالتفصيل معك فِيْ السطور التالية.

على أي حال، تعتمد أعراض ما بعد الولادة على طبيعة الولادة، سواء كانت سهلة أو صعبة، طبيعية أو قيصرية، وكذلك على صحتك أثناء الحمل وما إذا كانت ولادتك الأولى.

أعراض ما بعد الولادة

فِيْما يلي مجموعة من الأعراض التي تحدث بعد الولادة الطبيعية وكذلك بعد الولادة القيصرية وكَيْفَِيْة التعامل مع كل منها

النزيف المهبلي (دم النفاس) بعد الولادة

كن مستعدًا بالكثير من الفوط الصحية، حيث يمكن أن يستمر النزيف لمدة تصل إلَّى ستة أسابيع.

تقلصات البطن الناتجة عَنّْ تقلصات الرحم بعد الولادة

يمكنك استخدام الباراسيتامول لتخفِيْف هذا الألم، يمكن أن تستمر تقلصات الرحم حتى ستة أسابيع حتى يعود الرحم إلَّى حجمه الأصلي.

الشعور بألم أو تنميل فِيْ منطقة الشرج بعد الولادة

حافظ على نظافة منطقة الشرج، واستخدم الكَمْادات الباردة، واجلس فِيْ حمام دافئ، واستخدم الكريمات أو المراهم المسكنة، واستخدم الباراسيتامول، والنوم على جانبك، وارتداء ملابس فضفاضة. تساعد تمارين كيجل أيضًا على تحسين الدورة الدموية فِيْ المنطقة.

صعوبة التبول بعد الولادة

فِيْ الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، قد تواجهِيْن صعوبة فِيْ التبول، أو شرب الكثير من الماء، أو الجلوس فِيْ حمام مائي دافئ، أو وضع الكَمْادات الباردة على منطقة العجان أو ببساطة لف الصنبور عَنّْد محاولة التبول.

الإمساك بعد الولادة

قد تتأخر قدرتك على التبرز بعد الولادة، لذلك لا تجتهد فِيْ إنجاز المهمة، واشرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والخضروات الورقية والفاكهة الطازجة. يمكن أن يساعد المشي وممارسة تمارين كيجل ومضغ العلكة فِيْ تحفِيْز الجهاز الهضمي.

بواسير ما بعد الولادة

يمكنك معالجته بالجلوس فِيْ حمام ماء دافئ أو مسكنات موضعية أو كَمْادات باردة أو ساخنة.

الشعور بالتعب بعد الولادة

حاول الحصول على المساعدة من زوجتك أو أحد أفراد أسرتك، ولا تولي اهتمامًا كبيرًا لحالة منزلك، ولا تهدر طاقتك فِيْ الاستعداد لاستقبال الضيوف، ولا تنسَ الاعتناء بالتغذية السليمة.

انتفاخ العينين بعد الولادة

ضع كَمْادات باردة على عينيك لمدة عشر دقائق كل يوم.

التعرق الليلي بعد الولادة

اشرب الكثير من الماء لتعويض النفايات وضع منشفة على وسادتك ليلاً.

التهاب وتشقق الحلمات من الرضاعة بعد الولادة

تأكدي من إرضاع طفلك فِيْ الوضع الصحيح ونوع أوضاع الرضاعة الخاصة بك، وبعد الرضاعة الطبيعية، تعريض الحلمات للهُواء والحفاظ عليها جافة، واستخدام الملابس القطنية، ووضع قطرات من الحليب. الحلمة والسماح لها بالجفاف، فهذا سيساعد على التئام التشققات فِيْ الثدي عَنّْد الرضاعة الطبيعية وفرك اللانولين الطبيعي على الحلمتين، كَمْا يمكنك استخدام كَمْادات الشاي أو الكَمْادات الباردة واستخدام الباراسيتامول قبل الرضاعة لأنه يساعد على التئام التشققات.

آلام الظهر بعد الولادة

تجنب الانحناء، اثن ركبتيك بدلاً من تقويس ظهرك وارفع ساقيك على كرسي صغير عَنّْد الرضاعة.

تسرب الحليب من الثدي بعد الولادة

استخدم ضمادات قطنية تسمى (ضمادات الرضاعة) لامتصاص الحليب الزائد.

اكتئاب ما بعد الولادة

غالبًا ما تكون فترة ما بعد الولادة مصحوبة بالعديد من التغييرات النفسية والعاطفِيْة، ويمكن أن تتأخر، والحَقيْقَة الواعدة هِيْ أن التحسن يحدث غالبًا تلقائيًا فِيْ غضون أسبوعين، فِيْ فترة الاكتئاب، حاولي الحصول على كل مساعدة ممكنة من زوجك وأصدقائك، ولا تتردد فِيْ الحديث عَنّْ مشاعرك ومخاوفك ودردش مع الآخرين وحاول أن تتناسب مع مشاهدة الأحداث الجارية أو المسلسل التركي الجديد.

متى تنتهِيْ أعراض ما بعد الولادة

الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة هِيْ ما يعرف بفترة التعافِيْ بعد الولادة. على أي حال، فإن معظم الأعراض، إن لم تكن كلها، مؤقتة وتختفِيْ تدريجياً فِيْ غضون أسبوع، وتستمر بعض الأعراض، مثل آلام الظهر، وتقرح الحلمات، وربما ألم فِيْ العجان، لأسابيع، بينما تستمر الأعراض الأخرى، مثل تسريب الثدي أو آلام الظهر، قد لا تتحسن بعد وقت طويل.

يمكن علاج العديد من مضاعفات ما بعد الولادة بنجاح. للتشخيص المبكر، لا تترددي فِيْ استشارة الطبيب. إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية، يجب ة الطبيب فورًا

  • ألم فِيْ الصدر.
  • نزيف وتغيير أكثر من فوطة صحية فِيْ الساعة أو خروج جلطات دموية.
  • ضيق فِيْ التنفس أو صعوبة فِيْ التنفس.
  • مع حمى تصل إلَّى 38 درجة مئوية أو أعلى.
  • صداع مستمر لا يتحسن حتى بعد تناول الأدوية، أو صداع شديد مع تغيرات فِيْ الرؤية.
  • الأفكار الاكتئابية مثل إيذاء نفسك أو إيذاء الطفل.
  • الجرح لا يلتئم.
  • نوبات الصرع؛

فِيْ الختام، حاولنا أن نخبرك من خلال المقال بأعراض الولادة الطبيعية بعد الولادة، احرصي على زيارة طبيبك، والتحدث معه حول أي أسئلة أو مخاوف قد تكون لديك، بما فِيْ ذلك متى يمكنك البدء فِيْ ممارسة الجنس مع زوجك مرة أخرى و ما هِيْ خيارات تحديد النسل المتاحة لديك وما الذي يمكنك فعله لبدء فقدان بعض الوزن الذي اكتسبته أثناء الحمل.

تعتبر مرحلة المخاض ونتائجها من المراحل التي تحتاج فِيْها المرأة إلَّى أكبر قدر من الدعم، خاصة إذا كانت أماً لأول مرة، لذلك يسعد “Supermom” بتقديم كل النصائح التي تحتاجينها لتجاوز هذه المرحلة بأمان. . للتعرف عليها عَنّْد الولادة.