5 أطعمة مهمة فِيْ الشهر الثاني من الحمل

مبروك دخولك الشهر الثاني من الحمل. على الرغم من أن معظم النساء لا يعرفن أنهن حوامل فِيْ هذا الوقت، إلا أن أولئك الذين يفعلون ذلك حريصون جدًا على نظامهم الغذائي، كَمْا ينبغي. تعتبر التغذية ذات أهمية قصوى فِيْ هذه المرحلة لأنها تساعد الجنين على النمو بشكل صحيح. إن اتباع نظام غذائي غني بالفِيْتامينات والمعادن والبروتينات والعَنّْاصر الغذائية الأخرى أمر إلزامي فِيْ هذا الوقت وأثناء الحمل لضمان نمو الطفل بشكل جيد. تابع القراءة لمعرفة الأطعمة والعَنّْاصر الغذائية التي يجب أن تكون جزءًا من نظامك الغذائي فِيْ المرحلة الثانية من الحمل.

طعام الحامل فِيْ الشهر الثاني

الشهر الثاني من الحمل هُو من الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث يجب التركيز على الأطعمة التي تزيد من إمداد الجنين بالفِيْتامينات الضرورية لتقوية مناعته وتساعد فِيْ الحفاظ على صحتك، لأنه يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالعَنّْاصر التي تحتاجين أنت وجنينك، من الضروري أن تحصل الحامل على 50٪ كربوهِيْدرات و 35٪ دهُون و 15٪ بروتينات، وذلك للحفاظ على صحتها وصحة جنينها. خلال هذا الوقت، يتطور الأنبوب العصبي للجنين، والذي يتطور لاحقًا إلَّى الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب.

أغذية مفِيْدة للحوامل فِيْ الشهر الثاني

يقدم لك “سوبر ماما” 5 أطعمة مهمة يجب أن تأكليها فِيْ الشهر الثاني من الحمل، والتي ستساعدك على تشكيل جنينك بشكل طبيعي وصحي.

  • منتجات الألبان تناول مشتقات الألبان قليلة الدسم يومياً مع الحرص على شرب كوبين من الحليب ومشتقاته مثل الجبن والزبادي مع الإفطار والعشاء لاحتوائها على الكالسيوم وهُو معدن مهم جداً فِيْ هذه المرحلة. لنمو عظام جنينك، مما يفِيْد أيضًا عظامك وشعرك وبشرتك أثناء الحمل.
  • الخضار الخضار غنية بالفِيْتامينات والمعادن والألياف ومن أهم الخضروات التي يجب تناولها هِيْ الجزر وورق العَنّْب والسبانخ والبطاطس والبازلاء.
  • الحبوب الكاملة احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، خاصة فِيْ الشهر الثاني من الحمل، لدورها الفعال فِيْ النمو الطبيعي للطفل، مثل الحبوب الكاملة والخضروات والبقوليات المغذية مثل العدس والفاصوليا، يمكن تناولها أيضًا كَمْكَمْل غذائي لهذه الأطعمة.
  • الفواكه والحمضيات الفواكه والحمضيات مهمة وضرورية لاحتوائها على الحديد والفِيْتامينات المهمة لجسمك وأهمها فِيْتامين سي الذي له أهمية كبيرة لتغذية الخلايا البشرية وتقوية جهاز المناعة، لذلك ينصح بتناول جزء أو أكثر من الفاكهة يومياً.
  • الكربوهِيْدرات يجب تناول الأطعمة التي يسهل هضمها، مثل النشويات الموجودة فِيْ المعكرونة والبطاطس والخبز المحمص، لاحتوائها على فِيْتامين ب الذي يحمي الغشاء الرقيق للأعصاب فِيْ الجنين مما يساعد على تسريع تكوين النبضات العصبية. .

نصائح لإطعام الحامل فِيْ الشهر الثاني

فِيْما يلي بعض النصائح الغذائية التي يجب اتباعها فِيْ الشهر الثاني من الحمل

  • يمكنك الحصول على أقصى استفادة من الطعام إذا تناولته فِيْ الوقت المناسب وبالنسبة المناسبة. حاول تناول وجبة فطور صحية تتكون من الفواكه والخضروات والحبوب ومنتجات الألبان مثل الحليب. يمنحك تناول نظام غذائي غني فِيْ الصباح مزيدًا من الوقت لهضم طعامك.
  • يجب أن تتكون وجبتك بعد الظهر من السلطات والبيض وما إلَّى ذلك. تناول السلطة أثناء الغداء سيساعدك على البقاء منتعشًا وحيويًا.
  • فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، من المحتمل أن تعانين من غثيان الصباح، لذا حافظي على وجبات العشاء خفِيْفة. إن تناول الوجبات الخفِيْفة سوف يحافظ على معدتك ممتلئة وهادئة ويمنع حرقة المعدة. إذا كنت ترغب فِيْ تناول وجبة مغذية وخفِيْفة، فتناول الخضار المطبوخة والمسلوقة مع بعض البهارات والسلطات على العشاء.
  • إذا شعرت بالجوع، فحاول تناول أجزاء صغيرة من الوجبات الخفِيْفة الصحية وتجنب الأطعمة المقلية ولا تتناول الإفراط فِيْ تناول الطعام لأن من حولك سيظلون مصرين على تناول الطعام لشخصين. ليس عليك أن تأكل لشخصين، عليك أن تأكل حسب الذوق. لذا تناولي وفقًا لمتطلبات جسمك وتأكدي من أنها صحية بما يكفِيْ لك ولطفلك!
  • أخيرًا، تذكر أن سلامة وجودة نظامك الغذائي فِيْ الثلث الثاني من الحمل يعتمد على الأطعمة التي تختارها، لذا اختر بحكَمْة. تناولي طعامًا صحيًا وحافظي على صحتك أثناء الحمل وسيكون طفلك بخير.