طرق التواصل مع جنينكِ فِيْ فترة الحمل

“هل تعلم أن علاقتك بطفلك تبدأ قبل الولادة”. منذ اللحظة التي ترى فِيْها نبضات قلب جنينك على شاشة التلفزيون، تبدأ علاقتك بهذا المخلوق اللطيف الذي ينمو بداخلك يومًا بعد يوم.

تخيل .. يمكنك تنمية مهارات طفلك فِيْ سن الجنين

يمكن لجنينك أن يشعر بك كَمْا تشعر، وقد أظهرت الدراسات أنه عَنّْدما تتعرض الأم للحزن أو التوتر العصبي أثناء الحمل، يتأثر الجنين وقد يكون عصبيًا فِيْ المستقبل أو يعاني من علامات عدم الأمان بعد الولادة، مثل مص الإبهام، أو اختلاجات وصراخ مستمر من دون سبب، أو رفض الأم الإرضاع.

بالمقابل، إذا كانت الأم فِيْ حالة من السعادة والسلام أثناء الحمل، فإن الجنين يهدأ ويتكَيْفَ قلبه ويمكن أن يعبر عَنّْ ذلك بحركات خفِيْفة وليس بركلات قوية، وهُو ما تشعر به الأم وكأنه يظهر حبه. والامتنان لها بطريقته الخاصة.

لذلك لا بد من تكوين علاقة قوية وإيجابية بينك وبين جنينك أثناء الحمل، لأن ذلك من شأنه تعزيز نموه الصحي وتنمية وعيه وحواسه وتهِيْئته للحياة الخارجية التي تنتظره.

كَيْفَ أتواصل مع جنيني

  • تتشكل حواس طفلك المختلفة وتتطور بداخلك، بحيث يكون لديه القدرة على اللمس والسمع والشعور والتذوق والتعلم منذ سن مبكرة جدًا.
  • أظهرت الدراسات الحديثة أن المولود الجديد يمكنه تذكر الأصوات التي سمعها أثناء وجوده فِيْ بطن أمه، لذلك نجد أن الطفل يهدأ وينام بهدوء عَنّْدما تحملينه على صدرك، لأنه يشعر بالأمان عَنّْدما يسمع صوت قلبك. الذي كان يستمع إليه دائمًا عَنّْدما كان جنينًا فِيْ بطنك.

هل يشعر الجنين بالخوف أو الأمان

  • سيتعرف جنينك على صوتك الذي يستمع إليه عَنّْدما تتكلمين، فتحدثي إليه وهُو فِيْ بطنك وعبري عَنّْ حبك ورغبتك فِيْ رؤيته، وسيستقبل شعورك بالإخلاص والحب الكبير.
  • ضعي يدك بلطف على بطنه وغنّي له نفس الأغنية وكرريها له يوميًا، وسيكون قادرًا على تذكرها بعد الولادة، والاستماع إلَّى صوتك الدافئ.
  • يمكنك تكرار الأمر أثناء عزف موسيقى هادئة أو جزء من القرآن الكريم، فهذا يساعد على تنمية السمع وزيادة وعي جنينك.
  • تجنب الغضب والصراخ أثناء الحمل، لأن رفع صوتك وزيادة شدته أثناء الجدل يمكن أن يخيف جنينك ويؤثر عليه سلبًا.
  • من المهم أيضًا بناء رَابِطْة بين الأب والجنين، فعَنّْدما تشعرين أن جنينك يتحرك، خذي يد زوجك وضعيها على بطنك واجعليه يشاركك فرحة التواصل مع طفلك مثل قراءته. قِصَّة قصيرة أو التحدث معه بصوت محب.
  • مثلما يمكن لجنينك أن يتذكر الأصوات التي يسمعها بداخلك، يمكنه أيضًا أن يتذكر الأذواق والروائح التي تصل إليه من خلال السائل الأمنيوسي الذي يحيط به داخل رحمك، لذلك ينصح بتناول الأطعمة اللذيذة والحلوة وتجنب التدخين والتلوث. . الأماكن والروائح الكريهة.

بماذا يشعر طفلك عَنّْدما تكون جائعا

  • يمكنك التسجيل فِيْ فصل يوجا لأنه يمنحك فرصة رائعة للهروب من ضغوط الحياة اليومية، حيث سيساعدك المدرب المختص على الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر المرتبطين بالحمل.

أخيرًا، حافظ على هدوئك وضع مخاوفك جانبًا، وتأكد من أنك ستكون أماً رائعة، واستعد لمقابلة طفلك الصغير الذي ينتظرك بالطريقة التي تنتظره بها.