5 أضرار قد يسببها الطعام الصحي

عَنّْدما تقرر تناول طعام صحي من الآن فصاعدًا، ستجد أن الجميع سيشجعك. سينصحك خبراء التغذية دائمًا بأنه الخيار الأفضل دائمًا لصحة جيدة. أيضًا، تخبرك المواقع والكتب يوميًا بفوائد هذا الطعام، ولكن هناك بعض الأعراض السلبية التي قد لا تفكر فِيْها. تعرف عليه واعتن به قبل اتباع نظام غذائي صحي.

1. الإسهال أو الإمساك

عَنّْدما تبدأ فِيْ تناول الطعام الصحي، فإن الخيار الأول الذي يتبادر إلَّى الذهن هُو تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، ولكن لا تأكل كثيرًا فِيْ البداية.

إليكَمْ نصيحتي، تعوّدوا على نظامكَمْ الجديد تدريجيًا وأعدوا جسدكَمْ لذلك، فلا تغيروا 180 درجة من شخص لا يأكل الخضار إلَّى شخص يأكل خمس فواكه فِيْ اليوم.

وهناك أعراض سلبية معاكسة تمامًا يمكن أن تحدث بسبب تناول كَمْيات كبيرة من الألياف إذا كان مصحوبًا بنقص مياه الشرب، والألياف بدون ماء تعَنّْي الإمساك بالطبع، لذلك مع اتباع نظام غذائي صحي يجب أن تشرب ما لا يقل عَنّْ ثمانية أكواب من الماء كل يوم حتى يستفِيْد جسمك من هذه الخيوط الجديدة.

لن تتوقع ما هُو تأثير شرب الماء قبل مغادرة المنزل

2. اكتساب الوزن

أحد الأسباب الأولى لتغيير نظامك الغذائي إلَّى طعام صحي هُو فقدان الوزن الزائد، ولكن يمكن أن يحدث هذا فِيْ الاتجاه المعاكس ويزيد الوزن، لأن ليس كل الأطعمة الصحية منخفضة السعرات الحرارية، على سبيل المثال، زيت جوز الهند هُو بديل رائع عَنّْ الزبدة، لكن بدون احتساب السعرات الحرارية لا يمكنك أن تضعها فِيْ الطعام.

هذا بالإضافة إلَّى حَقيْقَة أن العديد من الأطعمة التي تحمل علامة “دايت” تحتوي على سعرات حرارية مخفِيْة لا نعرف عَنّْها شيئًا، وزنك فِيْ النهاية.

فِيْ الجدول .. سعرات حراريه لجميع الاطعمة

لذلك، مع الأكل الصحي، تحتاج إلَّى معرفة السعرات الحرارية لما تأكله وما إذا كان سيتناسب مع سعراتك الحرارية اليومية، حتى لا تتفاجأ بنتيجة الميزان ولا تجد أن خطتك قد أتت بنتائج عكسية عليك.

3. الشعور بالغازات

هناك خضروات تسبب الغازات مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط نعم فهِيْ كثيفة العَنّْاصر الغذائية ولكن لها هذا التأثير الجانبي السيئ ويمكن أن تؤدي أيضًا إلَّى تقلصات القولون خاصة إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي.

يمكنك الحد من هذه الأنواع من الخضار إذا كان لها تأثير سلبي على عملية الهضم، وتناولها مرة أو مرتين فِيْ الأسبوع وبكَمْيات صغيرة، وطهِيْها بالكَمْون فِيْ البداية.

4 – الجوع

الميل إلَّى تناول طعام صحي يمكن أن يؤدي إلَّى الجوع الشديد، خاصة إذا اتبعت نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية به، لذلك حاول فِيْ البداية تقليل السعرات الحرارية اليومية بمقدار 200 سعر حراري فقط، على سبيل المثال، إذا كان جسمك يحتاج إلَّى 2300، فتناول 2100 فقط فِيْ هذا المرحلة الأولى.

يتم أيضًا هضم الخضار والفواكه بسهُولة وسرعة، لذلك تشعر بالجوع بسرعة، لذا اختر وجباتك بحكَمْة كل يوم، على سبيل المثال، تناول الخضار مع البروتين أو الحبوب الكاملة التي تستغرق وقتًا طويلاً للهضم، إلخ.

9 أطعمة ستؤخر جوعك لفترة طويلة!

5. الشعور بالضعف

يمكن أن يؤدي الانخفاض المفاجئ فِيْ كَمْية الطاقة التي تدخل الجسم إلَّى الإرهاق أو نقص الطاقة، خاصة إذا قررت ممارسة الرياضة فِيْ نفس الوقت، فالحل هنا كَمْا فِيْ النقطة السابقة، لتقليل السعرات الحرارية بشكل كبير ومفاجئ، ولكن قلل منها تدريجيًا ولا تبدأ فِيْ ممارسة الرياضة أثناء تغيير نظامك الغذائي بدلاً من ذلك، انتظر أسبوعين على الأقل حتى يعتاد جسمك على نظامك الجديد.

التعب المستمر .. 10 أمراض تسببه

بالطبع، يعتبر الأكل الصحي وممارسة الرياضة من أفضل الخيارات لكل امرأة ورجل للتمتع بصحة جيدة، ولكن قبل أن تبدأ، عليك أن تضع فِيْ اعتبارك المعلومات السابقة حتى تتمكن من الاستمرار فِيْ القيام بذلك دون التأثير على صحتك.