استحمام الرضيع يوميًا.. هل هِيْ عادة صحية أم لا

تجد جميع الأمهات الجدد صعوبة فِيْ التعامل مع أطفالهن فِيْ البداية لأنهن يعشن فِيْ وضع جديد ويواجهن مواقف لم يسبق لها مثيل من قبل، ولكن مع مرور الوقت يصبح الأمر طبيعيًا وروتينيًا ويصبح من الأسهل القيام بواجبات مثل التغذية والتغيير، الحفاظ على نظافة الطفل وتفهم احتياجاته مثل بكائه ومن أكبر التحديات التي تواجهها كل أم بعد الولادة التفكير فِيْ تحميم الطفل، لأن الحفاظ على نظافته أمر بالغ الأهمية، لذا فإن الاستحمام للطفل يومياً هل الاستحمام عادة صحية أم مضر بصحته سنجيب على ذلك فِيْ هذا المقال.

حمام الطفل يوميا

إذا كانت الأم لا تريد أن تحمم طفلها كل يوم فلا ضرر منها، لأن العبرة أن تحافظ على نظافتها وبشرتها، وليس كَمْ مرة، فتستبدل الأم بتنظيف ثنايا الجلد فِيْ منطقة الفخذ، فِيْ الإبطين والرقبة بإنتظام بإسفنجة أو قطعة قماش مبللة إستحم يومياً بماء دافئ ومنشفة جافة، خصوصاً فِيْ الطقس غير المستقر.

يشير أطباء الأطفال إلَّى أنه ليس من الضروري تحميم الأطفال كل يوم ويكفِيْ العَنّْاية بنظافتهم بانتظام لتجنب العدوى والطفح الجلدي.

هل تكرار الاستحمام للطفل عادة صحية

يؤكد الأطباء أن الاستحمام المتكرر للرضيع للعَنّْاية به والتأكد من نظافته يمكن أن يضر بجلده، حيث أنه حساس للغاية، خاصة فِيْ هذا العمر.

يوضح الأطباء أن الحاجز الواقي للجلد يتشكل تدريجياً عَنّْد الأطفال، حيث تبدأ الغدد الدهنية فِيْ إنتاج الزهم الذي يحمي الجلد، ومن ثم يتم تعديل درجة الحموضة والرطوبة فِيْ الجلد تدريجياً إلَّى مستوى بشرة البالغين.

وبالتالي، فإن جلد الطفل قادر على تحمل كَمْية كبيرة من الماء والمنظفات المستخدمة فِيْ الاستحمام، لكن العلماء لم يتمكنوا من تحديد الوقت الدقيق الذي يكتمل فِيْه نمو جلد الطفل تمامًا، لكنهم استنتجوا فقط أن هذه الفترة تمتد إلَّى ما بعد العام الأول. من حياة الطفل.

الطريقة الصحيحة لتحميم الطفل

قال المركز الفِيْدرالي للاستشارات الصحية للأطفال فِيْ برلين، إنه من الأفضل ألا يتجاوز معدل الاستحمام للطفل مرتين أو ثلاث مرات فِيْ الأسبوع، مؤكداً أن هذا المعدل يكفِيْ للأطفال المهتمين بالحفاظ على أجسادهم نظيفة بانتظام. أما إذا أرادت الأم زيادة هذه السرعة فلا يجب إطالة فترة الاستحمام لمدة خمس دقائق فِيْ كل مرة. إليك كَيْفَِيْة تحميم الطفل

  • إذا كان طفلك حديث الولادة، فليس من الضروري تحميمه فِيْ الحمام، يمكنك تحميمه فِيْ غرفة دافئة باستخدام إسفنجة حتى لا يتم تعريض بقايا الحبل السري للماء.
  • احصلي على الأدوات التي ستحتاجينها لتحميم طفلك. احصل على حوض من الماء الدافئ، وإسفنجة ناعمة، ومنشفة قطنية، وملابس داخلية للأطفال، وملابس خارجية، وحفاضات، وكريم.
  • ضعي طفلك على سطح مستوٍ، مثل طاولة تغيير أو طاولة أخرى، مغطاة بمنشفة قطنية نظيفة، وانزعي ملابسه باستثناء الحفاضات.
  • لفِيْ الطفل بمنشفة قطنية نظيفة وناعمة، وكشفِيْ فقط الجزء الذي تنوي تنظيفه، وغطي باقي الجسم، وابدئي من أعلى الجسم لأسفل، مع الحرص على تنظيف المناطق الحساسة مثل ما بين أصابع القدم، خلف الأذنين وحول العَنّْق، ثم جفف الجسم جيدًا.
  • إذا لم يسقط الحبل السري بعد، انزع الحفاض ونظفه جيدًا، ونظف منطقة الحبل السري وامسحها بقطعة قطن مبللة بالكحول الطبي.
  • لفِيْ الطفل جيدًا بمنشفة وابدئي فِيْ غسل شعره بإسفنجة حتى لا يدخل الماء فِيْ عيني الطفل. لا تستخدم الشامبو. كل ما تحتاجه هُو الماء وليس عليك غسل الشعر فِيْ كل مرة تستحم فِيْها طفلك. مرة واحدة فِيْ الأسبوع أو مرتين كافِيْة.
  • ضعي المرطب على منطقة الحفاض وضعي الطفل فِيْ حفاض جديد وملابس نظيفة.

فوائد استحمام الطفل

يتمتع الاستحمام بطفلك بعدد من الفوائد، بما فِيْ ذلك

  • الحفاظ على نظافتهم يحتاج الأطفال إلَّى حمامات منتظمة لتنظيف بشرتهم وشعرهم أكثر من مسحهم بقطعة قماش بعد الوجبات أو تغيير الحفاضات. تتحكَمْ الحمامات فِيْ الزيت الزائد فِيْ الشعر وتنظف بشرة طفلك من الرطوبة الزائدة وتجفف المناطق الواقعة بين طيات جلدها.
  • حافظ على صحة بشرته يساعد وقت الاستحمام على حماية صحة بشرة طفلك باستخدام الصابون المصنوع خصيصًا للأطفال بدلاً من منتجات البالغين للحفاظ على بشرته ناعمة، كَمْا أن وقت الاستحمام هُو الوقت الذي يكون فِيْه جسمه خاليًا من الطفح الجلدي أو مناطق الجلد الجاف. سيؤدي تدليك اليدين والقدمين أثناء تنظيف الأسنان إلَّى تسريع الدورة وكذلك الدم فِيْ الأطراف.
  • وفر الراحة يمكن أن يصبح الاستحمام وقتًا مريحًا بينك وبين طفلك. يعلمه الاستحمام أهمية اللمس، ويشجع على التواصل البصري، ويوفر تفاعلًا إيجابيًا بينكَمْا، وعَنّْاقًا ناعمًا بمنشفة بعد الاستحمام يجعله يشعر بالدفء والأمان.
  • اجعلها ممتعة الاستحمام يتيح لطفلك التعرف على تناسق الماء، ولعب الأطفال والفقاعات تعليم التنسيق بين اليد والعين، وغناء الأغاني والإشارة إلَّى أجزاء الجسم هِيْ طرق ممتعة لطفلك للاستمتاع فِيْ الحمام.
  • بصفتك أمًا جديدة، فأنت دائمًا مشغولة بالتعلم حول رعاية طفلك الجديد. يعتبر الاستحمام للطفل مسؤولية مهمة عَنّْ صحته ونظافته، وعلى الرغم من أنه قد لا يتم استحمام الطفل كل يوم، إلا أن الاستحمام يمكن أن يصبح وقتًا ممتعًا بينك وبين طفلك.

    اقرئي المزيد عَنّْ رعاية طفلك الحبيب فِيْ قسم سوبر ماما للأطفال.