5 فوائد لا تعرفِيْنها عَنّْ النوم

فِيْ عملنا اللامتناهِيْ بين الأسرة والعمل والاحتياجات المنزلية، فإن أول ما نفكر فِيْه هُو التضحية بضع ساعات من النوم، معتقدين أن النوم هُو رفاهِيْة لا نستحقها ولا يمكننا التخلي عَنّْها. لكن فِيْ الواقع، هذا أحد أكبر الأخطاء التي يمكن أن نرتكبها ضد أنفسنا. النوم العميق والكافِيْ (أي حوالي 8 ساعات فِيْ اليوم) له تأثير إيجابي على صحتك العقلية والبدنية، لذا اقرأ عَنّْ فوائده أدناه.

10 حيل للتغلب على الأرق والنوم بسهُولة

تأثير النوم على جهاز المناعة

صحيح أنه لا يوجد دليل علمي يشير إلَّى أن النوم يقوي جهاز المناعة، لكن العديد من الدراسات والأبحاث أظهرت أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلَّى أمراض القلب والسكري والسمنة على المدى الطويل. وأظهرت دراسة أخرى أن أقل من 5 ساعات من النوم تزيد من فرص الوفاة بعد سن الخمسين لمن ناموا 6 ساعات أو أكثر أثناء الليل. لذلك لا تضحي أبدًا بساعات النمو لتعيش حياة صحية وطويلة.

أغذية مفِيْدة لتقوية مناعة الجسم

تأثير النوم على قوة وصحة الجسم

إذا كنت تقوم بالكثير من المجهُود البدني أو تمارس الرياضة، فاعلم أن جسمك يحتاج إلَّى النوم أكثر من أي وقت مضى. أظهرت إحدى الدراسات أن الرياضيين يحتاجون إلَّى ما يصل إلَّى 10 ساعات من النوم ليلًا، والنوم يقوي أجسامهم بالفعل، ويساعدهم على تحمل المجهُود البدني، ويقلل من التعرض للألم الجسدي والإرهاق.

يمكن أن تساعدك التمرين فِيْ التغلب على القلق

تأثير النوم على الذاكرة

إذا كنت تواجه صعوبة فِيْ التذكر أو النسيان كثيرًا، حتى عَنّْدما تكون صغيرًا، يجب عليك التحقق من نمط نومك. قد يفاجئك ذلك، لكن الدماغ يعمل بالفعل أثناء النهار. أثناء نومنا، يعمل دماغنا على استيعاب ومعالجة المعلومات والخبرات التي نمر بها خلال النهار، وإذا لم نحصل على قسط كافٍ من النوم، فلن يتم تخزين المعلومات بشكل صحيح وقد تضيع عَنّْد تكرارها.

نصائح للحصول على ذاكرة أقوى

تأثير النوم على زيادة الوزن

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، فلا تغفل أبدًا عَنّْ أهمية الذهاب إلَّى الفراش مبكرًا. أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يحصلون على قسط كافٍ من النوم يفقدون 56٪ دهُونًا أكثر من أولئك الذين ينامون أقل، وأن أولئك الذين ينامون أقل يميلون إلَّى فقدان كتلة عضلية أكبر، مما يجعل فقدان الوزن عملية احتيال لأخصائيي الحميات. أظهرت الأبحاث أيضًا أن الأشخاص الذين ينامون أقل يكونون أكثر جوعًا من أولئك الذين ينامون جيدًا.

تأثير النوم على السعادة الزوجية

بالطبع، لا يمكنك الاستمتاع بالوقت الذي تقضيه مع زوجك وعائلتك وأنت متعب. من المحتمل أن تنام فِيْ السينما أو أثناء مشاهدة التلفاز، أو ربما تنام فِيْ الأوقات الحميمة والأوقات الخاصة الأخرى التي تكرسها لتقوية علاقتك مع زوجتك وعائلتك، يمكن أن تتأثر بشكل خطير وتؤدي إلَّى نتائج عكسية إذا شعرت بالتعب وجسمك يفعل. لا تحصل على قسط كاف من الراحة.

أظهرت إحدى الدراسات لدى الرجال أن الرجال الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم يعانون من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون. لذا تأكد من حصولك أنت وشريكك على قسط كافٍ من النوم لإسعادكَمْا.

5 أفكار لمحاربة التعب أثناء العلاقة الحميمة

لكن يبقى السؤال ما مدى جودة نومك

ربما لا يكون الذهاب إلَّى الفراش كافِيًْا للحصول على القدر الكافِيْ من النوم الذي تحتاجه، يحتاج جسمك ما لا يقل عَنّْ 6-7 ساعات أثناء الليل، ولكنه يحتاج أيضًا إلَّى نوم عميق. يمكن تحقيق ذلك باتباع النصائح التالية

  • تأكد من فحص الأدوية التي تتناولها وما إذا كانت تؤثر على أنماط نومك، سواء كنت تنام كثيرًا أو تعاني من الأرق.
  • تجنب الحبوب المنومة قدر الإمكان ؛ قد تعتقد أنه سيساعدك على النوم فِيْ البداية، ولكن بمرور الوقت وعَنّْدما يعتاد الجسم عليه، يمكنه فعل العكس تمامًا.
  • أغلق هاتفك وأبعده عَنّْك أثناء نومك، لكن لا تنظر إليه لمدة ساعة على الأقل قبل النوم.
  • تجنب الوجبات الدسمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهُون والكربوهِيْدرات لأنها ترفع مستويات الأنسولين والسكر، والتي يمكن أن تبقيك مستيقظًا حتى عَنّْدما يحتاج جسمك إلَّى النوم.
  • مارس الرياضة أو اليوجا أو بعض التأمل قبل النوم ؛ يساعدك على النوم بشكل أفضل.

نظرًا لأن نومك غالبًا ما يرتبط بنوم طفلك، يجب أن تعرف كَيْفَ تجعل طفلك ينام مبكرًا حتى تتمكن من النوم بشكل سليم.