تحليل هرمونات ثالث يوم الدورة ماذا تعرفِيْ عَنّْها

بداية الدورة الشهرية للمرأة هِيْ أول يوم من أيام الدورة الشهرية، وبالتالي فإن اليوم الثالث من الدورة الشهرية هُو اليوم الثالث للنزيف، وفِيْ حالة تأخر الولادة أو العقم يكون اليوم الثالث من الدورة الشهرية هُو اليوم. تم اختياره لقياس مستويات الهرمونات الثلاثة الرئيسية فِيْ الدم، الهرمون المنبه، يحتوي الجريب، من بين هرمونات أخرى FSH، على الهرمون اللوتيني (LH) وهرمون استراديول (E2)، لذلك فِيْ هذه المقالة سنقدم لك كل ما تحتاجه للتعرف على تحليل الهرمونات فِيْ اليوم الثالث من الدورة.

التحليل الهرموني فِيْ اليوم الثالث من الدورة

فِيْما يلي قائمة بأبرزها

اختبار FSH

وهُو هرمون تفرزه الغدة النخامية فِيْ الدماغ وتتمثل وظيفته فِيْ تحفِيْز إنتاج استراديول “E2” أو هرمون الاستروجين وكذلك إنتاج البيض فِيْ النصف الأول من الدورة الشهرية ومستوياتها المرتفعة. هرمون فِيْ الدم يعَنّْي أن هناك استجابة ضعيفة فِيْ المبايض، أي أن هناك عدد قليل من البويضات الموجودة فِيْ المبيض أو أنها ذات نوعية رديئة.

هذه الحالات لا تعَنّْي أن الحمل غير ممكن إطلاقاً، لكنها مصحوبة بصعوبات كبيرة فِيْ الحمل، ويتم قياس مستويات هرمون “FSH” فِيْ الدم فِيْ حالات مختلفة، مثل تكيس المبايض أو النزيف غير المنتظم، بالإضافة إلَّى لحالات العقم وتأخر الولادة.

اختبار LH

وهُو هرمون تفرزه الغدة النخامية أيضًا وتتميز مستويات هرمون “LH” فِيْ الدم بزيادة فِيْ منتصف الدورة الشهرية للمرأة خلال 24-36 ساعة بعد الإباضة.

تعتبر زيادة مستويات هرمون “LH” عَنّْ القيم الطبيعية فِيْ اليوم الثالث من الدورة الشهرية علامة على وجود العديد من الاضطرابات فِيْ المبايض، مثل تكيس المبايض أو فشل المبايض فِيْ أداء وظيفتها. وظيفة.

تحليل هرمونات الإستروجين

استراديول هُو أحد أهم أشكال هرمون الاستروجين فِيْ الجسم. يتم تصنيعه وإطلاقه بواسطة المبيضين والغدد الكظرية والمشيمة. كَمْا أنه الهرمون المسؤول عَنّْ نمو الثديين والأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة وكذلك قناة فالوب والمهبل.

تحليلات أخرى

فِيْ قائمة الهرمونات التي تم تحليلها فِيْ اليوم الثالث من الدورة، يتم تضمين الهرمونات وتشمل

  • تحليل احتياطي المبيض (AMH) وهُو هرمون يشير إلَّى احتياطي البويضات المتوفرة فِيْ المبيض ويفرزه المبيض فِيْ بداية الدورة الشهرية.
  • هرمون البرولاكتين تكَمْن أهميته فِيْ كونه هرمون تفرزه الغدة النخامية، لذلك تزداد نسبة وجوده فِيْ الدم نتيجة وجود ورم فِيْ الغدة النخامية التي تفرز هرموني “FSH” و ” LH “يؤثر سلبا على إنتاج هذين الهرمونين.
  • هرمونات أخرى مثل هرمونات الغدة الدرقية والكورتيزول.

حقائق عَنّْ اليوم الثالث من اختبارات الدورة

فِيْما يلي حقائق عَنّْ اختبارات اليوم الثالث للدورة الشهرية

  • لا توجد مستويات قياسية لهرمون الدم، يمكن أن تختلف مستويات الهرمون من مختبر إلَّى آخر اعتمادًا على المعدات التحليلية التي يستخدمونها.
  • تشير قيم FSH بين 10-15 وحدة لكل مليلتر إلَّى وجود إمداد محدود من البويضات فِيْ المبيض، بينما تشير القيم الأعلى من 15 وحدة لكل مليلتر إلَّى نقص حاد فِيْ إمداد البويضات وتقليل فرص نجاح التلقيح الاصطناعي إلَّى 1٪ .
  • يعتبر عمر المرأة عاملاً رئيسياً فِيْ تحديد خصوبتها وتقييم احتياطي المبيض من البويضات حتى مع المستويات الطبيعية لهرمون “FSH”. بعد سن الخامسة والأربعين، تنخفض خصوبة المرأة بشكل كبير.
  • النساء الأصغر سنًا اللاتي لديهن مستويات أعلى من هرمون FSH لديهن فرصة أكبر للحمل من النساء الأكبر سنًا، خاصة بعد سن 35.
  • يتم تقييم الحالة عَنّْدما ترتفع مستويات هرمونات “FSH” و “LH” و “AMH” و “E2” فِيْ الدم، مع مراعاة بعض العوامل الأخرى مثل العمر والوزن واستجابة التبويض السابقة للمريض. المحفزات، تحديد إمكانية التلقيح الاصطناعي.
    • عزيزتي تحليل الهرمونات فِيْ اليوم الثالث من الدورة هُو قاعدة بيانات مجمعة يستطيع الأطباء من خلالها تشخيص العديد من الاضطرابات التي تعاني منها المرأة أثناء الدورة الشهرية أو أثناء تأخر الحمل.من الشباب كشرط أساسي لعلاج معظم الحالات الاضطرابات الهرمونية.

      اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.