هل يؤدي الخوف من حدوث حمل إلَّى تأخير الدورة الشهرية

بعد ولادة الطفل الأول، تصبح فكرة الحمل مرة أخرى كابوسًا مرعبًا لأم منهكة خرجت لتوها من رحلة الحمل والولادة الصعبة.

مع اقتراب مَوعِد الدورة الشهرية، يزداد توتّرها ويخشى عليها من حدوث حمل من جديد، خاصة عَنّْدما تتأخر الدورة الشهرية، ولا تعلم أن خوفها وقلقها قد يكونان سبب تأخرها. ويزيد خوفها.

كَيْفَ تستمتع بالعلاقة الحميمة دون خوف من الحمل

كَيْفَ الخوف من الحمل يؤخر الدورة الشهرية

عَنّْدما تشعرين بالخوف والقلق فهذا يؤثر على إفراز الهرمونات المسؤولة عَنّْ تنظيم التبويض مما قد يؤدي إلَّى تعطيل الدورة الشهرية وتأخير الإباضة مقارنة بالوقت المعتاد وفِيْ عدة حالات قد لا تحدث الإباضة إطلاقاً مما يفسر التأخير فِيْ الفترة التي تشعرين فِيْها بالقلق والخوف من الحمل.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الجسم بعد الولادة يكون فِيْ حالة اختلال هرموني بسبب تغيرات فِيْ جسمك مثل الحمل والولادة والرضاعة مما يؤثر على مزاجك ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالقلق والتوتر، وكذلك يؤثر على انتظام دورتك الشهرية.

ما الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية القريبة

هناك أسباب أخرى تؤدي إلَّى تأخير الدورة الشهرية، مثل فقدان الوزن أو زيادته، أو استخدام بعض الأدوية التي تؤثر على التوازن الهرموني فِيْ الجسم، مثل أدوية علاج الاكتئاب، أو الانخراط فِيْ أنشطة عَنّْيفة. والرياضة، أو اضطراب ساعة الجسم البيولوجية بسبب الإجهاد وقلة النوم.

فِيْما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك فِيْ التغلب على الخوف من الحمل غير المرغوب فِيْه

1. تحدثي مع زوجك

كَمْا هُو الحال مع جميع المخاوف، قد تحتاج إلَّى دعم زوجك والتحدث معه حول مخاوفك ويمكنكَمْا البحث عَنّْ طريقة مناسبة لتحديد النسل حيث توجد العديد من الطرق الجديدة لتحديد النسل، لذا ابحثي معًا واسألي طبيبك عَنّْ إيجابياتهم و سلبيات.

2. تجنب المعتقدات الخاطئة

تقع العديد من الأمهات فِيْ فخ المفاهِيْم الخاطئة الشائعة حول وسائل منع الحمل الطبيعية، مثل الاعتقاد بأن الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل، ولكن هذا اعتقاد خاطئ تمامًا، على الرغم من أن هرمون البرولاكتين، المسؤول عَنّْ إفراز حليب الثدي الطبيعي، يمكن أن يؤخر الدورة الشهرية. دورة بعد الرضاعة الطبيعية، ومع ذلك، لا ينبغي الاعتماد فقط على وسيلة آمنة لمنع الحمل.

3. لا تتردد فِيْ زيارة الطبيب

من أجل التغلب على خوفك من الحمل غير المرغوب فِيْه، يجب استشارة طبيبك واسأله عَنّْ وسيلة آمنة لمنع الحمل ومتابعتها باستمرار فِيْ كل فترة للتأكد من فعاليتها واستخدامها بشكل صحيح.

4. احسب أيام التبويض

إذا لم تستطع التخلص من خوفك وقلقك من الحمل على الرغم من وسيلة منع الحمل، يمكنك حساب أيام الإباضة وتجنب العلاقات الحميمة فِيْ هذه الأيام، أو استخدام طريقة تكَمْيلية أثناء هذه الأيام، مما يجعلك هادئًا جدًا وهادئًا. استرخاء. شعورك بالقلق ويسمح لك بالاستمتاع بالعلاقة الحميمة دون خوف.

10 أسباب للحمل المفاجئ

أخيرًا، إذا لاحظت عدم انتظام الدورة الشهرية، فعليك ة الطبيب لتشخيص السبب وإجراء الفحوصات والفحوصات الطبية اللازمة للتحقق من سلامة المبايض ونشاط الغدد.