أوضاع نوم خاطئة تؤدي لوفاة الرضيع

يعد التعرف على أوضاع نوم الأطفال الآمنة أحد أساسيات السلامة التي يجب أن تعرفها كل أم جديدة لتجنب مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) فِيْ السنة الأولى.

كَيْفَ ينام الأطفال والموت المفاجئ

هذه أوضاع النوم الخاطئة التي تسبب الموت

1- النوم على بطنك

أظهرت العديد من الدراسات أن النوم على المعدة يمكن أن يضغط على فم الطفل ويمنع التنفس، وعَنّْدما يكون وجهه لأسفل على السرير، يضطر إلَّى تنفس نفس الهُواء.

2 – النوم الجانبي

وضع آخر خطير للأطفال، لأنهم من خلال النوم على بطنهم يمكن أن ينتهِيْ بهم الأمر فِيْ نفس الوضع السابق.

3- مشاركة الطفل فِيْ سرير الوالدين

من الضروري تخصيص سرير للرضيع، لا يتشارك فِيْه الوالدان أو إخوته. إذا كان الرضيع يتقاسمها مع الوالدين، وكان أحدهما مدخنًا أو تناول أدوية تجعله ينام بعمق، فقد لا يشعر بالطفل أثناء فترات النوم والتقلب، مما قد يتسبب فِيْ اختناقه وموته فجأة.

4- ينام الطفل على سطح مرن

الطفل الذي ينام على مرتبة أو وسادة ناعمة بعيدًا عَنّْ أنظار والديه يمكن أن يعرضه للاختناق لأنه لا يستطيع رفع وجهه عَنّْ المرتبة.

أفضل وضعية نوم لحديثي الولادة

ما هِيْ وضعية النوم الآمنة للرضع

أفضل وضعية نوم للأطفال هِيْ النوم الخلفِيْ، مما يساعدهم على التنفس بشكل جيد مع توفِيْر مرتبة صلبة مصممة للأطفال ومستقرة للنوم الآمن، مما يقلل من خطر الاختناق والموت.

عَنّْد ولادة الطفل، ضعيه على ظهره حتى يعتاد النوم على هذه الوضعية، وإذا لاحظت أن الطفل يستريح فقط عَنّْد النوم على بطنه، فغيري وضعه إلَّى النوم على ظهره تدريجياً حتى يعتاد إليها.

تزداد احتمالية الإصابة بهذه المتلازمة خلال الأشهر الأربعة الأولى من حياة الطفل ثم تنخفض بعد ذلك، لأن الأطفال يستطيعون النوم على بطونهم وتحريك وجوههم إلَّى الجانب الآخر، مما يقلل من خطر الاختناق. متلازمة تحدث خلال السنة الأولى من عمر الطفل، لذلك يجب مراقبة الأطفال أثناء النوم طوال العام الأول.