عدد سكان السعودية الأصليين

السكان الأصليون للمملكة العربية السعودية

أجرت المملكة العربية السعودية أول تعداد سكاني لها عام 1974 م وهذه الإحصائيات مستمرة حتى الآن وهذه الإحصائيات مهمة لمعرفة التعداد السكاني ونسبة الزيادة فِيْ المملكة من أجل وضع خطط لتطوير المملكة فِيْ جميع المجالات التعليمية، المجالات الصحية والاقتصادية.

تعد المملكة العربية السعودية من الدول التي تشهد نموًا سكانيًا مع استمرار الزيادة فِيْ عدد السكان الأصليين فِيْ المملكة العربية السعودية ويبلغ عدد السكان حوالي 27 مليون نسمة وفقًا لآخر إحصائيات عام 2022 لمكتب الإحصاء العام.

تمثل نسبة السكان السعوديين الأصليين 65٪ من سكان المملكة الذين يعيشون فِيْ المملكة، وتمثل نسبة السكان الوافدين 35٪، ومن المتوقع أن يزداد عدد السكان الأصليين بشكل كبير فِيْ السنوات القادمة، لذلك تعمل المملكة العربية السعودية على اعتماد العديد من الإجراءات التي تساهم فِيْ توفِيْر فرص عمل للسعوديين فقط دون الوافدين من جنسيات أخرى.

أولاً توزيع السكان فِيْ السعودية حسب الكثافة

يختلف عدد السكان من منطقة إلَّى أخرى فِيْ المملكة العربية السعودية، ويمكن تقسيمهم إلَّى ما يلي

1- المناطق ذات الكثافة السكانية العالية

تزداد الكثافة السكانية فِيْ المملكة العربية السعودية فِيْ مدينتي الرياض ومكة المكرمة، حيث تصل نسبة الكثافة السكانية إلَّى 49٪ من سكان المملكة، وذلك لكون مكة العاصمة الدينية، والرياض العاصمة الإدارية للمملكة، ونظراً لتوافر العديد من الخدمات والأنشطة فِيْ المدينتين اللتين تستقطبهما عدد كبير من السكان، فضلاً عَنّْ عدد كبير من الوافدين من المملكة العربية السعودية، وتصل حصتهم فِيْ هاتين المنطقتين إلَّى 65٪ من السكان الوافدين.

2- مناطق ذات كثافة سكانية متوسطة

تعتبر المنطقة الشرقية من المملكة من المناطق الإدارية التي تتوسط فِيْها نسبة السكان، وتبلغ مساحة هذه المنطقة 36٪ من المملكة العربية السعودية ويبلغ عدد السكان 15٪ من السكان السعوديين الأصليين، والسبب لذلك فهِيْ من أكثر المناطق الصناعية التي يوجد فِيْها العديد من فرص العمل لاحتوائها على الذهب الأسود الذي يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ صناعة المملكة. 14.5٪ من السكان المغتربين فِيْ هذه المناطق.

3- المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة

المناطق ذات الكثافة السكانية المحدودة هِيْ المناطق التي يقل عدد سكانها عَنّْ 10٪ وتغطي هذه المساحة حوالي ثلث مساحة المملكة العربية السعودية وأبرز هذه المناطق منطقة (عسير) حيث يبلغ عدد سكانها 8٪ لأنها بها منطقة جبلية. وينتشر المناخ فِيْ الزراعة والرعي والسياحة ثم (المدينة المنورة) حيث يبلغ عدد سكانها 6.4٪ وتعد المدينة المنورة من أهم المدن الدينية التي تضم العديد من الأماكن المقدسة فِيْ العالم. .

تتبع مدينتي جازان والقصيم تناقص عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها 5٪ من سكان المملكة العربية السعودية، وتعتبر من أهم المناطق الزراعية فِيْ المملكة العربية السعودية، وتعد المنطقة الشمالية فِيْ المملكة العربية السعودية من أقل المناطق اكتظاظا بالسكان والسبب موقعها الصحراوي الذي يقع على الحافة الحدودية للمملكة.

ثانياً توزيع السكان حسب الفئات العمرية

المملكة العربية السعودية من الدول التي تتوق إلَّى التقدم والتقدم، وقد تطورت سياسات المملكة العربية السعودية وزاد تقدمها نتيجة العمل الاقتصادي الذي سعى شعبها من أجله. إحصائية لتحديد سكان المملكة حسب الفئة العمرية، حيث تبلغ نسبة الشباب فِيْ المملكة 60٪ من السكان، بينما من هم فوق 40 هم 40٪، ويمكن تقسيمها إلَّى ما يلي

1- فئة لا تزيد عَنّْ 15 سنة

وبحسب آخر الإحصائيات التي أجراها مكتب الإحصاء العام، فإن عدد السكان السعوديين من أبناء المملكة العربية السعودية والمغتربين تحت سن 15 هُو 8556493 مليون نسمة، وتعتبر هذه الفئة جزءًا كبيرًا من السكان، كَمْا أنها فِيْ ازدياد مستمر. لديهم كل الطرق للمساعدة فِيْ زيادة قدراتهم العقلية، لتنشئة جيل يحب الوطن ويسعى إلَّى تقدمه.

2- الفئة 15 – 35 سنة

وبحسب آخر الإحصائيات التي أجراها المكتب العام للسكان، فقد بلغ عدد الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 35 سنة 11823262 مليون نسمة، وزاد عددهم بنحو 38٪، وهذه الفئة هِيْ العمود الفقري لكل دولة. هِيْ فئة تتميز بالحماس والإنتاج، لذلك أعطتهم المملكة أفكارًا سياسية جديدة لتشجيعهم ومساعدتهم على زيادة إنتاجهم ومحاولة زيادة أعداد هذه الفئة العمرية، لأنهم الفئة الأكثر تأثيرًا فِيْ رفع الدولة من المملكة.

3- الفئة فوق 40 سنة

يبلغ عدد السكان فِيْ الفئة العمرية 40-59 فِيْ المملكة 8905708 مليون نسمة ويزداد عدد هذه الفئة بنسبة 4٪ فِيْ المملكة كل عام مقارنة بالفئات العمرية الأخرى من السكان.

الديموغرافِيْا

يختلف التركيب السكاني حسب طبيعة المنطقة التي يعيش فِيْها السكان وينقسم إلَّى ثلاثة أقسام، سكان الحضر، سكان الريف وسكان الصحراء. يمكن التعرف عليها بالتفصيل من خلال البيانات التالية

1- سكان المدينة

يعتبر سكان الحضر أكبر مجموعة فِيْ المملكة العربية السعودية، وتحتوي المدن على النسبة الأكبر من السكان الأصليين والمغتربين فِيْ المملكة العربية السعودية، بنسبة 51.36٪ من سكان المملكة العربية السعودية.

2- أهل الريف

تقع المناطق الريفِيْة فِيْ المملكة العربية السعودية على أطراف المدن فِيْ المملكة العربية السعودية ولديها أصغر عدد من السكان حيث تصل نسبتهم إلَّى 26.87٪ من سكان المملكة العربية السعودية وهِيْ نسبة ضئيلة مقارنة بسكان الحضر. .

3- أهل الصحراء

وقد ساهمت الحكومة السعودية بمساعدة البدو فِيْ استصلاح بعض الأراضي الصحراوية التي يعيش فِيْها بعض سكان البادية، فقاموا بمبادرة إعادة إعمارها مقابل جزء مادي حتى يتمكنوا من الاستقرار فِيْها. وهِيْ نسبة صغيرة جدًا من السكان السعوديين وتمثل 21.77٪ من السكان الأصليين والمغتربين فِيْ المملكة العربية السعودية.

عدد السكان المتوقع للسعودية

تطمح المملكة العربية السعودية إلَّى العديد من التطورات التي من شأنها أن تهم السكان، لذلك أجرى مكتب الإحصاء العام فِيْ المملكة العربية السعودية دراسة تنموية يمكن من خلالها دراسة السكان ومعدل زيادتهم فِيْ السنوات التالية لعام 2022، حتى يتمكن من تقديم الخدمات اللازمة. التي تتناسب مع الزيادة فِيْ الكثافة. يمكن الاطلاع على توقعات المكتب العام للنمو السكاني من البيانات التالية

  • توقعت الهِيْئة العامة أن يصل عدد السكان إلَّى 36.89 مليون نسمة حوالي عام 2023 م.
  • كَمْا توقعت الهِيْئة أن يصل عدد سكان المملكة إلَّى 382.45919 مليون نسمة فِيْ عام 2025.