أيهما أدق حساب السونار أو الدورة فِيْ تحديد مَوعِد الولادة

تهتم المرأة الحامل عادة بمعرفة التاريخ المتوقع لميلادها من أجل الاستعداد لهذه اللحظة المتوقعة والتنبؤ بتاريخ ميلاد طفلها ويمكن تحديد تاريخ الميلاد المتوقع بطريقتين هما الطريقة الأولى هِيْ احسب الفترة من خلال معرفة تاريخ آخر دورة للأم، والأخرى تستخدم الموجات فوق الصوتية فِيْ فترة الحمل المبكرة، والفرق فِيْ التاريخ باستخدام هاتين الطريقتين عادة لا يزيد عَنّْ سبعة إلَّى تسعة أيام، وهنا السؤال الذي تأتي الأم دائما، ما هُو أدق حساب للسونار أم الدورة فِيْ هذه المقالة، سنقدم لك كل ما تحتاج لمعرفته حول كلتا الطريقتين، أيهما أكثر دقة، وكَيْفَِيْة حساب الحمل لتحديد مَوعِد الاستحقاق بإحدى الطريقتين التاليتين

ما هُو حساب السونار أو الجلسة الأكثر دقة

أولاً، دعَنّْا نتفق على أن تاريخ الاستحقاق المقدر تقريبي فِيْ كلتا الحالتين، وفِيْ الواقع فإن تاريخ الاستحقاق المتوقع هُو حوالي 4٪ فقط، مع كون النسبة 60٪ إذا تمت إضافة أسبوع أو طرحه من التاريخ المتوقع، وتصل النسبة المئوية إلَّى 90 ٪ عَنّْد حساب اسبوعين. على حافة تاريخ الميلاد المتوقع زائد أو ناقص، ولمزيد من التفاصيل حول ما هُو أكثر دقة، الموجات فوق الصوتية أو الدورة، اقرأ.

فِيْ كثير من الحالات، لا يمكن الاعتماد بشكل كامل على تاريخ آخر دورة شهرية للمرأة عَنّْد حساب تاريخ الولادة المتوقع، على سبيل المثال تنسى الأم التاريخ أو فِيْ حالات عدم انتظام الدورة الشهرية أو الحمل أثناء فترة الرضاعة، والتي فِيْ هذه الحالات يكون مصحوبًا أحيانًا بانقطاع فِيْ الدورة الشهرية، ويُشار إلَّى الفحص المبكر بالموجات فوق الصوتية أثناء الحمل، والذي غالبًا ما تلجأ إليه الأم بعد أن تبدأ فعليًا فِيْ الشعور بأعراض الحمل.

فِيْ الحالات التي تعتمد فِيْها بشكل كامل على الموجات فوق الصوتية لتحديد المَوعِد المتوقع للولادة، من المهم أيضًا مراقبة الحمل بواسطة طبيب باستخدام الموجات فوق الصوتية لضمان التطور الطبيعي لنمو الجنين أثناء الحمل، ولكن الاعتماد على الموجات فوق الصوتية فِيْ وقت مبكر يبقى الأساس لتحديد مَوعِد الولادة المتوقع، لأن الحمل يتقدم إلَّى الأسبوع الثامن عشر، تقل دقة الموجات فوق الصوتية فِيْ تحديد مَوعِد الولادة المتوقع، بحيث يزداد الفرق إلَّى أسبوعين وأكثر، ويصل هذا الاختلاف إلَّى ثلاثة أسابيع بعد الأسبوع الثامن والعشرين. من الحمل.

حاسبة الحمل بالموجات فوق الصوتية

بعد إعطاء إجابة السؤال أيهما أدق حساب السونار أم حساب الدورة لنتحدث الآن عَنّْ الموجات فوق الصوتية بالتفصيل، فمن الممكن حساب المَوعِد المتوقع للولادة باستخدام الموجات فوق الصوتية (التصوير بالموجات فوق الصوتية) فِيْ فترة الحمل المبكرة، ويمكن للموجات فوق الصوتية تحديد مَوعِد الحمل بدقة أكبر من خلال ما يلي

  • تعمل الموجات فوق الصوتية عَنّْ طريق إزالة معالم الحمل مثل عَنّْد سماع دقات قلب الطفل لأول مرة (حوالي 9 أو 10 أسابيع، على الرغم من أن هذا قد يختلف) أو عَنّْدما تشعر الأم أن الطفل يتحرك (فِيْ المتوسط ​​بين 18 و 22 أسبوعًا، ولكن يمكن أن يحدث ذلك) عاجلاً أم آجلاً).
  • فِيْ كل زيارة قبل الولادة، سيقوم طبيبك بفحص ارتفاع قاع الرحم، وقياس المنطقة من عظم العانة إلَّى الجزء العلوي من الرحم، وهذا يساعد أيضًا فِيْ تحديد مَوعِد ولادتك.
  • يمكن أن يكون حجم الرحم الذي سيتم ملاحظته فِيْ اختبار الحمل الداخلي الأولي عاملاً فِيْ تحديد التاريخ المتوقع للولادة.

كَيْفَ تحسب الحمل من الدورة الماضية

بعد إعطاء إجابة السؤال أيهما أدق حساب السونار أم حساب الدورة الآن سنتحدث عَنّْ طريقة حساب الحمل من الفترة الماضية بالتفصيل

  • تستمر معظم حالات الحمل حوالي 40 أسبوعًا (أو 38 أسبوعًا من الحمل)، لذا فإن أفضل طريقة لحساب مَوعِد ولادتك المتوقع هِيْ عادةً حساب 40 أسبوعًا أو 280 يومًا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك.
  • من خلال طرح ثلاثة أشهر من اليوم الأول من آخر فترة لك وإضافة سبعة أيام، لذلك إذا بدأت دورتك الشهرية الأخيرة فِيْ 11 أبريل، يمكنك عد ثلاثة أشهر إلَّى 11 يناير ثم إضافة سبعة أيام، مما يعَنّْي أن تاريخ استحقاقك المتوقع هُو الأكثر من المحتمل أن يكون 18 يناير من العام التالي (على سبيل المثال، إذا كانت فترتك الأخيرة فِيْ 11 أبريل 2017، فسيكون تاريخ استحقاقك هُو 18 يناير 2022).
  • يمكنك استخدام مواقع الويب الخاصة بالحمل التي تحتوي على آلة حاسبة للحمل والولادة، وهناك العديد من هذه المواقع، ويمكنها مساعدتك فِيْ توقع مَوعِد ولادتك من خلال تحديد اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك.

هذه هِيْ الطرق التي سيقدر بها طبيبك مَوعِد ولادتك، ولكن تذكري أنه من الطبيعي أن يحدث المخاض قبل أو بعد مَوعِد ولادتك المتوقع بأسبوع أو أسبوعين.

فِيْ الختام حاولنا من خلال المقال الإجابة على سؤالك “ما هُو الأكثر دقة حساب الموجات فوق الصوتية أم الدورة” بشكل عام، يقع المَوعِد المتوقع للولادة بين الأسبوع السابع والثلاثين والأسبوع الثاني والأربعين من الحمل، وهِيْ الفترة خلال حيث يكتمل نمو الجنين بالكامل، فلا تقلق الأم إطلاقاً إذا حدثت الولادة فِيْ أي وقت خلال هذه الفترة.