دراسة العلاقات الكَمْية بين المواد المتفاعلة، والمواد الناتجة فِيْ التفاعل الكيميائي تسمى…

تسمى دراسة العلاقات الكَمْية بين المواد المتفاعلة والمواد المتكونة فِيْ تفاعل كيميائي … هذا السؤال الذي يطرح على الطلاب فِيْ منهج العلوم، قسم الكيمياء، هُو أحد أمثلة الحياة التي تسير معَنّْا وتقوم بها دون معرفة كَيْفَ يعرف أو يعرف قوانينه الكيميائية والفِيْزيائية، مثل الطهِيْ، وما إلَّى ذلك، يتساءل الكثيرون عما يسمى دراسة العلاقات الكَمْية بين المواد المتفاعلة والمنتجات المعروفة باسم، وفِيْ مقالتنا سنعرض لك الإجابة الصحيحة على هذا السؤال المتفاعلات والمنتجات تشكلت أثناء التفاعل الكيميائي تسمى وكل ما يهتم به الطلاب.

ما هُو تفاعل كيميائي

التفاعل الكيميائي هُو عملية تحدث بين عَنّْصرين أو أكثر، حيث تنكسر الرَابِطْة بين جزيئات المواد المتفاعلة وتتشكل روابط جديدة فِيْ شكل جديد للمواد المحررة، والتي يمكن أن تكون عَنّْصرًا أو مركبًا مختلفًا. الخصائص. .

وتجدر الإشارة إلَّى أن التفاعلات الكيميائية ليست تخص العلماء والكيميائيين فقط، ولكن إذا نظرنا بعَنّْاية، سنجد أننا نشهد العديد من التفاعلات فِيْ حياتنا اليومية دون الالتفات إليها. يُعرف علميًا باسم صدأ أكاسيد الحديد وأيضًا تفاعل الاحتراق الذي نتعرض له كل يوم عَنّْد طهِيْ الطعام، مثل عَنّْدما نحاول إشعال الغاز، يتفاعل الغاز الطبيعي مع الأكسجين ومصدر النار لإنتاج الطاقة وثاني أكسيد الكربون. والعديد من التفاعلات الأخرى فِيْ أجسامنا وفِيْ البيئة من حولنا.

تسمى دراسة العلاقات الكَمْية بين المواد المتفاعلة والمنتجات فِيْ تفاعل كيميائي

فِيْ الكيمياء، من المهم جدًا فهم العلاقة بين المواد المتفاعلة ونواتج التفاعل، والتي تخضع للتحقق القياسي من أن كلا طرفِيْ المعادلة الكيميائية (الحسابات الكيميائية) متكافئان، وهذه العلاقة هِيْ علاقة كَمْية بين عدد المولات، وهُو ما يسمى التركيز المولي، وعدد معين من الجرامات له تركيز جرام لجميع المنتجات والمواد المتفاعلة. من هذا نجد أن الإجابة الصحيحة على سؤال دراسة العلاقات الكَمْية بين المواد المتفاعلة والمتفاعلة للمواد المتكونة فِيْ تفاعل كيميائي تسمى

والجواب الصحيح هُو

  • تسمى دراسة العلاقات الكَمْية بين المواد المتفاعلة والمواد المنتجة فِيْ تفاعل كيميائي الحسابات الكيميائية.

المعادلة هِيْ مساواة تحتوي على جانبين حيث يجب أن يتساوى داخل التفاعل مع الخارج. من وجهة النظر هذه، ولد علم موازنة المعادلات.

أنواع التفاعلات الكيميائية

أدى العدد الكبير من العَنّْاصر والمركبات الموجودة على سطح الأرض وفِيْ البيئة المحيطة بنا إلَّى عدد كبير من التفاعلات بين هذه العَنّْاصر وتنوعها، فبعض التفاعلات بسيطة وبعضها معقد فِيْ الوصف والتكوين.

  • ردود الفعل التعادل
  • تفاعل الاتحاد
  • إزاحة مزدوجة ومفردة
  • تفاعلات التحلل
  • الأكسدة والاختزال

انظر أيضًا يتم استدعاء المواد الأصلية التي كانت موجودة قبل بدء التفاعل الكيميائي

أمثلة على معادلات كيميائية متوازنة

يمكن كتابة بعض الأمثلة على المعادلات الكيميائية المتوازنة على النحو التالي

  • 6 CO2 + 6 H2O → C6H12O6 + 6 O2
  • 3 CaCl2 + 2 Na3PO4 -> Ca3 (PO4) 2 + 6 NaCl
  • PCl5 + 4 H2O → H3PO4 + 5 حمض الهِيْدروكلوريك
  • 3 Hg (OH) 2 + 2 H3PO4 → Hg3 (PO4) 2 + 6 H2O
  • 8 CO + 17 H2 -> C8H18 + 8 H2O
  • 2 KNO3 + H2CO3 → K2CO3 + 2 HNO3

أهم ما يميز المعادلات الكيميائية أنها تظهر العلاقة الكَمْية بين المواد المتفاعلة والنواتج بشرط أن تكون المعادلة متوازنة لإعطاء النتائج الصحيحة، أي يجب استيفاء قانون حفظ الكتلة فِيْ التفاعل. يقودنا هذا إلَّى نهاية مقالنا، حيث تمت الإجابة على سؤال دراسة العلاقات الكَمْية بين المواد المتفاعلة والمواد المتكونة فِيْ تفاعل كيميائي … كَمْا تمت مناقشة مفهُوم التفاعل الكيميائي.