لماذا المرأة أكثر عرضة عَنّْ الرجل لالتهابات المنطقة الحساسة

تتعرض المرأة لكثير من الالتهابات المهبلية والبكتيريا طوال حياتها، وعادة ما تزداد هذه الالتهابات أثناء الحمل أو بعد الحيض، وأحيانًا يكون السبب هُو استخدام وسيلة معينة لمنع الحمل تزيد من الالتهابات مثل الواقي الذكري. فِيْ حين أن هذا لا يحدث للزوج، فهُو لا يصاب بالعدوى فِيْ قضيبه أو تنتقل البكتيريا إليه باستمرار كَمْا يحدث للزوجة، فما الفائدة سنجيب على ذلك فِيْ الأسطر التالية.

7 عادات تسبب التهابات المهبل … ابتعدي عَنّْها

4 أسباب تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بالعدوى من الرجال

1. الطبيعة الفسيولوجية للمرأة

تختلف طبيعة جسد المرأة بالتأكيد عَنّْ طبيعة جسد الرجل. فِيْ حين أن جلد الرجل سميك حول قضيبه لا يسمح للبكتيريا بالمرور، فإن الغشاء الرقيق الذي يغطي مهبل المرأة يسمح بمرور العديد من البكتيريا، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من الالتهابات.

2. موقع وشكل المهبل

طبيعة مأوى المهبل داخل جسم المرأة وشكله التشريحي لا يسمحان لها بسهُولة ملاحظة الالتهابات أو القرح التي تحدث فِيْه، على عكس الرجل الذي يمكن أن يلاحظ بسهُولة أي تغيير قد يحدث فِيْ شكل القضيب الذي يكون مظهره. يساعد بالتأكيد فِيْ هذا.

كَيْفَ تحافظين على صحة المهبل ودرجة الحموضة

3. بيئة المهبل الرطبة

بيئة المهبل رطبة لأنها قريبة من جسمك مما يسمح للبكتيريا بالنمو فِيْها بسهُولة على عكس قضيب الرجل مما لا يقلل من احتمالية وجود البكتيريا عليه. لكن من حسن الحظ أن تزور النساء الطبيب كثيرًا، خاصة أثناء الحمل – حيث ينشط نمو البكتيريا فِيْ منطقة المهبل بسبب ضعف المناعة – لذلك من المهم أن تقوم المرأة بزيارة الطبيب والتأكد من صحة المهبل إذا وجدت إفرازات لها رائحة بيضاء أو صفراء أو خضراء.

كل شيء عَنّْ التهاب المهبل أثناء الحمل

4. قلة الاهتمام بالنظافة الشخصية

تتعرض النساء، على عكس الرجال، للعديد من التغيرات الجسدية كل شهر مع الدورة الشهرية، وأثناء العلاقات الحميمة أو حتى أثناء الحمل والولادة وفترة ما بعد الولادة.هذه المنطقة يتم تنظيفها دائمًا، بالإضافة إلَّى أنها يمكن أن تتأثر بالعدوى بسبب عدم تجفِيْف المنطقة الحساسة من الماء أو عدم إزالة الشعر الزائد بشكل دوري، لأنها بيئة مناسبة جدًا لنمو البكتيريا والفطريات، فِيْ حين أن الرجل لا يمر بكل هذه الأعراض والتغييرات، وبالتالي فهُو بالتأكيد أقل عرضة للمشاكل مع الإفرازات والالتهابات.

واعلمي عزيزتي أن زيادة الالتهابات يمكن أن تؤثر على الجنين، لذلك يجب عليك مراقبته فِيْ حالة تعرضك لأي التهابات مهبلية أثناء الحمل للحفاظ على صحة وسلامة جنينك، لأن هناك احتمالية أن يولد الطفل بمرض منخفض. الوزن أو سيتعرض لمزيد من المشاكل إذا أهملت الأمر.

فِيْ الوقت المناسب، يمكنك بسهُولة معرفة ما إذا كنت مصابًا بالتهاب أم لا. إذا كنت تشعر بألم شديد أو جفاف فِيْ المهبل أثناء الجماع أو لون لم تكن معتادًا على الإفرازات، فلا تتردد فِيْ زيارة أخصائي على الفور لوصف العلاج المناسب.